نبض الأرض

على مدى القرون الماضية، كان أبناء الأرض يحدقون في السماء ويتساءلون عن الحياة بين النجوم. ولكن بينما كان البشر يبحثون عن الكائنات الفضائية الخضراء الصغيرة، ربما كانت تلك الكائنات الفضائية أيضًا تراقبنا من جانبها أيضًا.

فقد تمكن علماء الفلك من تكوين قائمة لأنظمة النجوم القريبة من مجموعتنا الشمسية التي يمكن للسكان الفضوليين على الكواكب الدوارة فيها مراقبة الحياة على الأرض ومعرفة ما يدور فيها. وقد تعرف العلماء على 1715 نظامًا نجميًا في جوارنا الكوني، وقالوا إن الكائنات الفضائية الموجودة على بعض كواكب تلك الأنظمة يمكن أن تكون قد اكتشفت الأرض خلال الـ5.000 سنة الماضية.

من بين تلك الأنظمة، قال الباحثون إن هناك 46 نظامًا نجميًا قريبًا بدرجة كافية حتى تتمكن كواكبهم من اعتراض إشارة واضحة للوجود البشري - البث الإذاعي والتليفزيوني الذي بدأ منذ حوالي 100 عام، حسب صحيفة «الجارديان».

ويقدر الباحثون أن 29 من الكواكب الموجودة في تلك الأنظمة النجمية يحتمل أن تكون صالحة للسكن وهي في وضع جيد لمشاهدة حركة الأرض والتنصت على البث الإذاعي والتليفزيوني البشري.

واكتشف علماء الفلك وجود آلاف الكواكب خارج النظام الشمسي، وستبحث المراصد المستقبلية، مثل تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا والمقرر إطلاقه هذا العام، عن علامات الحياة على «الكواكب الخارجية» من خلال تحليل تكوين غلافها الجوي.

بريطانيا تمنع إعلانات الوجبات السريعة خلال النهار

بريطانيا تمنع إعلانات الوجبات السريعة

سوف تمنع بريطانيا الإعلانات التي تحفز على الوجبات غير الصحية من الظهور على التلفاز والشبكة الإلكترونية خلال فترة النهار كجزء من أسلوبها في محاربة السمنة والتشجيع على الأكل الصحي، وذلك حسبما تناقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

القواعد الجديدة، والتي سوف تطبق في نهاية السنة المقبلة، مصممة لتغيير النظام الحالي الشائع حيث يصاب واحد من بين كل ثلاثة طلاب في المرحلة الابتدائية بالسمنة. إلا أن هذا الإجراء دفع بعض المجموعات الإعلامية للغضب.

وتقول الخطة إن إعلانات الطعام الذي يحوي نسب عالية من الملح، السكر والدهون سوف تمنع من الظهور على التلفاز قبل الساعة التاسعة مساء. كما أنها سوف تمنع من الإعلانات المدفوعة على الانترنت. وبرأي وزير الصحة جو تشرتشل فإن «المحتوى الذي يراه اليافعون قد يكون له تأثير على الاختيارات التي يقومون بها والعادات التي يتبنونها. وبقضاء الأطفال وقتًا أطول على شبكة الانترنت، من المهم جدًا أن نتصرف كي نحميهم من الإعلانات غير الصحية». وبينت التحليلات التي قامت بها الحكومة أن حوالي نصف إعلانات الأكل على شاشة التلفاز كانت لمأكولات غير صحية. بينما خاب ظن منظمة الأخبار والإعلام بهذا القرار حيث قالت إنه لا يوجد علاقة واضحة بين مشاهدة الإعلانات وبين سمنة الأطفال.

نبض الأرض يسبب كوارث جيولوجية

أقدم ضحية للقرش

اكتشف باحثون أن التغيرات التي تطرأ على كوكب الأرض، بما في ذلك انفصال القارات وظواهر انقراض المخلوقات، تبعت تسلسلًا زمنيًا ثابتًا، واعتبر الباحثون هذا التسلسل الزمني بأنه «النبض» الجيولوجي للأرض.

وقال موقع (ويذر دوت كوم) إن هذا النبض البطيء والثابت يتبع دورة زمنية عمرها 27 مليون سنة، حيث تمتلك كل نبضة القوة على خلق أحداث جيولوجية كارثية، مثل النشاط البركاني، ظواهر الانقراض الكبيرة، وارتفاع منسوب مياه البحر.

ويقول مايكل رامبينو، وهو عالم جيولوجي وأستاذ في جامعة نيويورك «يعتقد كثير من علماء الجيولوجيا أن الأحداث الجيولوجية عشوائية التزامن، لكن دراستنا تقدم أدلة إحصائية على وجود دورة متكررة، مما يبين أن هذه الأحداث الجيولوجية منتظمة وليست عشوائية». لفهم تسلسل النبض، قام الفريق بدراسة معلومات عن 89 حدثًا جيولوجيًّا كبيرًا حدثت خلال 260 مليون سنة، وأخذوا بعين الاعتبار أحداثًا ماضية مثل ظواهر الانقراض في البر والبحر، انفجارات بركانية هائلة، أحداث تسببت في اختفاء الأكسجين من مياه المحيطات، تأرجح مستوى مياه البحار، وحتى التغيرات في الصفائح التكتونية للأرض. واتضح من خلال الدراسة أن معظم التغيرات الجيولوجية العالمية حدثت خلال 10 فترات زمنية مختلفة، موزعة بفوارق كبيرة خلال 260 مليون سنة. وبين الباحثون أن هذه النبضات المتكررة تحدث بفوارق تصل إلى ما يقارب 27.5 مليون سنة، وأحدث نبضة حدثت قبل تقريبًا 7 ملايين سنة، هذا يعني أن النبضة التالية لنشاط جيولوجي ضخم قد تكون بعد حوالي 20 مليون سنة من الآن.

باحثون يجدون أقدم ضحية لسمك القرش

درس علماء من جامعة أوكسفورد أسباب الموت الوحشي الذي تعرض له صياد منذ 3000 سنة، وتوصلوا إلى أنه قد يكون أول ضحية معروفة لهجمات سمك القرش وفقًا لما نقله موقع «سكاي نيوز»

وقال الباحثون «كنا مذهولين في البداية لما يمكن أن يتسبب بحوالي 790 إصابة عميقة على هذا الرجل. كانت هناك إصابات كثيرة ورغم ذلك تم دفنه في المقبرة العامة. كانت معظم الإصابات على الذراعين، الساقين، والصدر ومنطقة البطن. ورجحنا أنه وقع فريسة لحيوان ما».

وبما أن حالات التعرض لهجمات القرش نادرة جدًا في تلك الحقبة، اضطر الباحثون للاستعانة بخبير الطب الشرعي الدكتور جورج بورجس من برنامج فلوريدا لأبحاث القرش للتأكد من نتائج دراستهم.

وتوصل الفريق إلى أن الرجل توفي بين عام 1370 و1010 قبل الميلاد. ويشير توزع الإصابات إلى أن الرجل كان حيًّا عندما تعرض للهجمات، حيث أن ذراعه اليسرى تم اقتلاعها خلال صراعه مع سمك القرش. وتوصل الباحثون إلى أنه تم العثور على جسد الصياد بعد الهجوم بفترة وجيزة وتم دفنه في المقبرة العامة للقرية.

المشجعون يقللون سرعة النساء

ردة فعل النساء والرجال في الرياضة

عندما يختفي المشجعون من الملاعب، تتراجع سرعة الرجال في الركض، وتزيد سرعة النساء. هذا ما جاء في تقرير نشره موقع «ساينس ديلي» العلمي. بحسب دراسة قامت بها جامعة مارتن لوثر فإن غياب المتفرجين عن الملاعب خلال جائحة كورونا كان له تأثير واضح على أداء الرياضيين في كأس العالم الذي أقيم في بياثلون عام 2020. تنص نظرية التيسير الاجتماعي على أن أداء الشخص يتأثر إذا شاهده الآخرون. وقد قارنت ميلي هاينريش من معهد علوم الرياضة في جامعة مارتن لوثر الألمانية أوقات الركض ونجاحات الرماية للاعبي الرياضات من الذكور والإناث من موسم 2018 /2019 بأدائهم في موسم 2020 في أحداث الجري والانطلاق الجماعي. تقول هاينريش «كانت نتائج الرجال كما هو متوقع: ركضوا أسرع مع وجود جمهور، لكن أداؤهم كان أسوأ في الرماية. ومن المثير للاهتمام، أن الأمر كان العكس بالنسبة للنساء». فقد ركضت النساء بشكل أبطأ في وجود المتفرجين، ولكن في المتوسط، كان أداؤهن أفضل في رياضة الرماية.

حتى الآن، يمكن للباحثين فقط التكهن بأسباب الاختلافات المحتملة في الأداء بين الجنسين استجابةً لوجود أو عدم وجود الجماهير. تقول هاينريش «من الممكن أن تلعب الصور النمطية الخاصة بالنوع الاجتماعي دورًا في ذلك».

على سبيل المثال، يُنظر إلى الرجال على أنهم أقوى جسديًا - وهي صورة نمطية يمكن تعزيزها من خلال وجود المتفرجين. على أي حال، وفقًا لهاينريش، تظهر النتائج مرة أخرى أنه يجب أخذ الجنس في الاعتبار في الدراسات النفسية كعامل مؤثر محتمل.