يقول مازن أحمد، وهو أحد معلمي المدارس الأهلية «العمل في المدارس الأهلية لا يشترط وجود خبرة سابقة في التعليم، إضافة إلى إنك قد تكون معلما لمادة ليست من ضمن تخصصك الأكاديمي أو مؤهلك التعليمي، وذلك لتغطية احتياج المدرسة للتخصص، ويكون ذلك بعد اجتيازك للمقابلة الشخصية وإجراء اختبار الصلاحية عن طريق مكتب الإشراف التربوي الذي تتبعه المدرسة، ويبلغ نصاب المعلم في المدرسة الأهلية 24 حصة أسبوعياً، وبمرتب شهري لا يتجاوز 5 آلاف في معظم المدارس الأهلية».
احتياج المدرسة
يذكر أحمد القرني أن «هناك ضبابية في آلية التوظيف في المدارس الأهلية، فليس هناك منصة موحدة واضحة، لا سيما أن الخريجين قبل بداية كل عام دراسي يترقبون إعلانات التوظيف في المداس الأهلية، سواء عن طريق مواقع التوظيف أو عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو البحث عن طريق المعارف ومجموعات الواتساب أو عن طريق التجول بملف السيرة الذاتية بين المدارس وقرع أبوابها لمقابلة مسؤولي التوظيف وتقديم طلب العمل لديهم يدوياً».
منصة موحدة
قالت الدكتورة عبير عطا الله مدير عام شركة مدارس المكتشف العالمية إن «آلية التوظيف لدينا في المدرسة قائمة على الإعلان على مواقع التوظيف، وخصوصاً الدولية منها، إضافة إلى الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي فهي تعد الأسهل والأسرع انتشاراً».
ونوهت إلى أن الآلية تركز على اختيار الكفاءات من المعلمين من خلال إجراء المقابلات الشخصية، إضافة إلى وضع اختبارات عدة لاختيار المعلم الأنسب للمرحلة والمواد.
وأضافت أن «الرواتب تتراوح ما بين 5000 ريال كحد أدنى وتصل إلى 15 و20 ألف ريال، وذلك حسب السلم الوظيفي الذي يكون بالمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة السابقة».
آلية التوظيف
وفقاً لإحصائيات الهيئة العامة للإحصاء لعام 2019، ووزارة التعليم، فإن عدد مدارس التعليم الأهلي 4287 مدرسة وبلغ عدد مدارس التعليم الأجنبي 1940 مدرسة، وعدد الطلاب والطالبات في التعليم الأهلي لعام 1440 للبنات 225363 طالبة، والبنين 333817 طالبا، أما التعليم الأجنبي فبلغ عدد الطالبات 173373 والطلاب 154011، ويبلغ عدد المعلمين في قطاع التعليم الأهلي نحو 76450 معلما ومعلمة، والإداريون نحو 6194 إداريا وإدارية.
التعليم الخاص
من جانبه دعا صندوق الموارد البشرية «هدف» مُلاك المدارس الأهلية والعالمية والمستثمرين إلى الاستفادة من جميع برامج ومبادرات الدعم، ومنها برنامج التدريب على رأس العمل (تمهير)، وبرنامج دعم الشهادات المهنية الاحترافية، وبرنامج دعم التوظيف، والمنصة الوطنية للتدريب الإلكتروني (دروب)، فضلاً عن الخدمات المقدمة من خلال مراكز وفروع الصندوق المنتشرة في مختلف مناطق المملكة، مشدداً في الوقت ذاته على أن جميع برامجه ومبادراته متاحة لاستفادة المدراس الأهلية والعالمية وفقاً للضوابط والاشتراطات المنصوص عليها لكل برنامج والموضحة في البوابة.
وتأتي دعوة «هدف» في إطار الجهود المشتركة مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع الجهات الحكومية والإشرافية المعنية، لتمكين الكوادر الوطنية من العمل في قطاع التعليم الأهلي والعالمي، وزيادة فرص مشاركتها في سوق العمل.
برامج هدف
يعد هذا الاختبار أحد الأدوات التي تساهم في رفع جودة أداء المعلمين، وتحسين قدراتهم ومهاراتهم، والتأكد من أنهم يمتلكون الكفاءة المطلوبة لأداء مهنة التعليم.
وهذا الاختبار يُعد متطلبا للحصول على الرخصة المهنية للمعلم، ويتكون من جزأين: الجزء الأول: الاختبار التربوي العام ويشترك فيه جميع المعلمين، أما الجزء الثاني فهو اختبار تخصصي يتناول مفاهيم التخصص وبنيته. ويبلغ عدد التخصصات المعتمدة حاليًا في الهيئة للمعلمين (38) تخصّصًا.
اختبار الرخص المهنية
4287
مدرسة تعليم أهلي في المملكة
1940
مدرسة تعليم أجنبي
طلاب وطالبات التعليم الأهلي لعام 1440
225363
طالبة
333817
طالبا
173373
طالبة
154011
طالبا
التعليم الأجنبي
المعلمون في قطاع التعليم الأهلي
76450
معلما ومعلمة
6194
الإداريون
رتب المعلمين المهنية
المعلم الممارس
معلم متمكن من المعرفة والمهارات الأساسية في مجال التدريس والممارسات التربوية
المعلم المتقدم
معلم ذو معرفة واسعة في مجال التدريس والممارسات التربوية
المعلم الخبير
معلم متميز لديه معرفة شاملة وعميقة وخبرة تربوية عالية في مجال التدريس ويحمل قيماً تربوية أصيلة