عندما يتعلق الأمر بالموضة وكيف تصمم النساء لأنفسهن، غالبا ما يُطلب من ذوات الوزن الأكبر ارتداء الفساتين الفضفاضة والألوان الداكنة لأطول فترة، الأساس المنطقي هو أن هذه طرق «لإخفاء» أجسادهن «لمساعدتهن» على أن يبدين أصغر.

تبدو هذه النصائح صعبة الزوال، وقد أوضحت ماري فيكتور، فنانة المكياج السنغافورية والموديل الممتلئة التي تقف وراء حركة #TheBodyWithin «لا تزال هذه طريقة المجتمع لإخبارنا أنه إذا كنتِ ممتلئة، فلا يزال عليك إخفاء نفسك».

بسبب هذه العقلية، تميل النساء الأكبر سنا والممتلئات إلى ارتداء ملابس فضفاضة وداكنة لأن إظهار المنحنيات قد يبدو «غير لائق» أو «غير ممتع». لكن مع زيادة الدعوة لإيجابية الجسم والمحادثات في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي لإثبات مزيد من القبول للنساء من جميع الأحجام، فإن عالم الموضة يحتضن الجمال ببطء بل بالتأكيد بالأحجام الأكبر، ما يعني أن الممتلئات يجدن فرصة في عالم عروض الأزياء.


إيجابية الجسم

عرّفت فيكتور إيجابية الجسم بأنها طريقة لتعزيز حب الذات بغض النظر عن شكل الجسم، وقالت «هذا يساعد على الثقة».

وفي الوقت ذاته، يعتقد مصمم الأزياء جوشوا تشيونغ أن إيجابية الجسد تتمثل بالتالي «هل تمثلنا عارضات الأزياء جميعا بجميع أشكالنا وأحجامنا وألواننا المختلفة؟ بنفس العيوب؟ هل يتم تصويرها أو تصميمها بطريقة تعكس وتفرض الكرامة والاحترام؟».

«أعتقد أن هذين العاملين يعتمدان على بعضهما - فنحن نتعرض لما هو «مقبول اجتماعيا»، ونبدأ في الشعور بهذه الطريقة تجاه أنفسنا، أو نشعر بالفعل بهذه الطريقة تجاه أنفسنا، ويتم تعزيزها من خلال المقبول الاجتماعي».

عارضات رفيعات

في عالم الموضة المدفوع، يفضل البائعون عارضات الأزياء الرفيعات والأنيقات، «على هذا النحو، إذا كنت عارضة أزياء، فتريدين أن تتناسبي مع هذا الحجم القياسي، خاصة إذا أردتِ السير على المدرج لدار الأزياء، هذه هي نفس عناصر الملابس التي استخدمت في جلسات التصوير في المجلات، وملابس المشاهير، لذلك كانت هذه العلامة التجارية للجمال ذات المقاس الواحد التي تناسب الجميع موجودة في كل مكان».

قال تشيونغ إنه مع تغيير العقليات، يرغب المستهلكون الآن في رؤية أشخاص مثلهم في مناصب بارزة، ويجب على العلامات التجارية أيضا أن تحذو حذوها للتواصل مع المستهلكين.

كما أشار إلى أن المستهلكين الشباب يتجهون أيضا نحو الخام والمتنوع، «إنهم يدافعون عن قضايا متنوعة وإذا أرادت وسائل الإعلام ودور الأزياء ودور الموسيقى أن تروق لهم، فسيتعين عليهم تلبية أذواقهم».

وتقول فيكتور «أخيرا أرى تغييرا طفيفا. مع توظيف العلامات التجارية لنماذج أكثر تنوعا، أرى عددا من النساء يشعرن براحة أكبر بكونهن على طبيعتهن».

وأضافت «مع توافق مزيد من النساء ببطء على رحلتهن مع جسدهن وصحتهن العقلية، فقد حفز هذا عددا من العلامات التجارية على تضمين جميع الأحجام لكل نوع من أنواع الجسم».

لذلك مع قبول أكبر، تستمتع النساء الممتلئات أخيرا بالموضة.

حركات حيادية

قالت فيكتور «على الصعيد العالمي، أظهرت عدد من الحركات الحيادية الإيجابية للجسم أنه لا ينبغي على النساء التنازل عن الأناقة، وأنه إذا تمكنت العلامات التجارية من صنع ملابس بأحجام أصغر، فيمكنها صنعها لجميع الأحجام».

وأضافت أن «وسائل التواصل الاجتماعي ساعدت بشكل كبير في جعل النقاش في المقدمة، فهي تساعد غالبية النساء الممتلئات على كيفية الاختيار لأنفسهن دون إخفاء منحنياتهن وأنا أعيش من أجل ذلك. لقد علمتني حتى شعورا جديدا بالجرأة لم أعتقد أبدا أنني أستطيع تحقيقه».

تحذير

حذرت فيكتور، لا يزال هناك مجال للتحسين، «لا يمكنني ببساطة الخروج للتسوق بحجم 1X-3X في أي متجر. يجب أن أقوم بالبحث أولاً إذا كان المتجر يحتوي على هذا الحجم وأن غالبية المتاجر الفعلية ليست كذلك».

على الجانب الإيجابي، «تقوم العلامات التجارية المحلية لأزياء الأعمال الصغيرة لدينا بأشياء مذهلة للمجتمع بتضمين جميع الأحجام بلا تردد. حتى أن البعض يعرض طلب القياسات الخاصة بك لمنحك الملاءمة المثالية وأن تبذل العلامات التجارية كثيرا من الجهد لتحسين الشمولية في سنغافورة».

وبينما وافق تشيونغ على أن مزيدا من الملصقات تصنع الملابس للنساء الأكبر حجما، إلا أنه كان يأمل في تحقيق تقدم أكبر، ويقول «هناك مزيد مما يجب القيام به فيما يتعلق بتوفير خيارات للنساء الممتلئات، على الرغم من ذلك». ثم هناك بالطبع كيف تصف الأشياء. ببساطة، هل سيختفي مصطلح «الحجم الزائد»؟.. «الحجم الزائد» موجود لمساعدة النساء الممتلئات على التسوق بشكل أسهل مع العلم أن علامة تجارية معينة تخدم هذا الحجم ولكن من الناحية المثالية، لا ينبغي أن يكون المصطلح موجودًا في المقام الأول! الحجم الزائد هو الحجم الطبيعي ويجب تصنيفه مع جميع الأحجام الأصغر. وقال فيكتور «يجب أن تبدأ العلامات التجارية للأزياء في الحصول على جميع الأحجام بدلاً من S-L».

نصائح تشيونج للممتلئات

- لا تحاولي ارتداء الملابس ذات الحجم الكبير.

- احتضني منحنياتك وارتدي ملابس تُظهر شكلك.

- أطيلي الساقين بأحذية مدببة وكعب منخفض.

- ابحثي عن رقعة الحذاء (الجزء الذي يغطي الجزء العلوي من قدمك).

- اختاري حذاء برقعة أقرب إلى أصابع القدم من منتصف قدمك.

- ضعي طبقة خفيفة لكسر الرتابة.

- اجعلي ملابسك مناسبة.