خصصت لجنة الإشراف المحلية لانتخابات أعضاء المجلس البلدي في الأحساء في دورته الثانية, مسارا واحدا لكل 800 ناخب، مزودا بمجموعة من السواتر لإدلاء الناخبين بأصواتهم، وصندوق اقتراع لكل 1600 ناخب في المراكز الانتخابية الـ 49 المنتشرة في كافة مدن وقرى وهجر المحافظة.

وأوضح أمين عام اللجنة مدير تقنية المعلومات في أمانة الأحساء المهندس حمدان البلوي لـ "الوطن" ، أن اللجنة التي عقدت اجتماعها أمس وضعت آلية لتوزيع تجهيزات المراكز الانتخابية تبعاً لأعداد الناخبين المقيدين في جداول قيد الناخبين النهائية في كل مركز انتخابي بما يسمح باستيعاب أعداد الناخبين، والتخفيف من حدة التدفق المتوقع أن تشهده مختلف المراكز الانتخابية في المحافظة يوم الاقتراع، بالإضافة إلى توزيع حوامل "سبورات مصغرة" لوضع النشرات والملصقات الإرشادية لخط سير الناخبين.

وقال إن الاجتماع تضمن استعراض التقارير الإحصائية المرحلية للجنة المحلية بالأحساء للتجهيز لمرحلتي الاقتراع والفرز، بجانب مناقشة الخطة الأمنية وسبل ضمان جودة العملية الانتخابية من مختلف جوانبها، وكذلك التأكيد على البدء بعمل حملة توعية بيوم الاقتراع وجاهزية المواطنين للانتخاب واستيفاء متطلباته.

وأضاف البلوي، أن المجتمعين اتفقوا على نقل الناخبين بالمركز رقم 739 بمدرسة حطين الابتدائية بالمبرز بالدائرة الثالثة إلى المركز رقم 162 في مقر بلدية المبرز من ذات الدائرة وذلك يوم الاقتراع، وناقشوا مهام لجان الفرز والانتخاب في المراكز الانتخابية, والتأكد من شخصية الناخب من خلال إبراز نسخة نموذج طلب قيد الناخب مختوماً من نفس المركز الانتخابي ومطابقتها ببطاقة الأحوال الشخصية أو السجل المدني، إضافة إلى التأكد من وجود اسم الناخب في جدول قيد الناخبين النهائية في نفس المركز الانتخابي الموجود لدى اللجنة.




..ومرشحون ينسحبون برسائل الجوال


دومة الجندل: محمد الحسن

عبر رسائل الجوال التي انتشرت على نحو كبير، انسحب عدد من المرشحين للانتخابات البلدية بمحافظة دومة الجندل بمنطقة الجوف، معتذرين عن إكمال خوض الانتخابات البلدية، دون الإفصاح عن المسببات، مكتفين بأنها "ظروف خاصة".

ونصت رسالة اعتذار أحد المرشحين يدعى سعود بن مضيان المضيان عن إكمال الترشيح للانتخابات البلدية: "حاولت أن أكمل غمار الانتخابات البلدية.. ولكن إخواني الناخبين نظراً لظروفي الخاصة التي طرأت، فإنني اعتذر عن الترشح لها، وأتقدم بالشكر والامتنان لكل شخص باسمه وأسأل الله التوفيق للجميع.. أخوكم سعود المضيان".

وأوضح المنسق الإعلامي للانتخابات البلدية بدومة الجندل جابر الحبوب لـ"الوطن"، أن فترة انسحاب المرشحين كانت في الفترة ما بين 23 و29 من رجب الماضي، وأن اعتذار أي مرشح عبر رسائل جوال هو أمر خاص فيه وأمر يعنيه، مشيرا إلى أهمية عدم تحديد أحد من المرشحين للتصويت له بدلا عنه عند الاعتذار عبر رسائل الجوال وهو أمر مخالف لتعليمات الانتخابات البلدية.

وأضاف: أنه سيحدد مواقع وأماكن شاملة وموزعة على طرق وشوارع المحافظة والقرى التابعة لها كالرديفة وآصفان ليضع المرشحون لوحاتهم الدعائية والإعلانية التي ستنطلق يوم الأحد 20 شوال ولمدة 11 يوما، متمنيا التوفيق والسداد للجميع.