برر مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة جازان الدكتور حمد الأكشم، لجوء صحة جازان إلى استئجار ثلاجات تبريد اللحوم والأطعمة لحفظ جثث الموتى، بأنه حل مؤقت لعدم توفر أدراج شاغرة بثلاجات الموتى في مستشفيات المنطقة، مشيرا إلى أن هذا الإجراء معمول به في جميع مناطق المملكة وكذلك في موسم الحج.

وأوضح الأكشم في تصريح صحفي أمس، أنه نظراً لتزايد أعداد الجثث الواردة إلى صحة جازان من الجهات الأمنية المختلفة وعدم صدور أوامر دفن سريعة لها ساهم في تكدس هذه الجثث بثلاجات الموتى، بالإضافة لعدم وجود شواغر فيها، مشيرا إلى أن أوامر أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر، نصت على تكوين لجنة برئاسة وكيل الإمارة وعضوية الجهات الأمنية ذات العلاقة والمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة جازان لإنهاء إجراءات دفن الجثث المتكدسة بشكل عاجل. وأشار الأكشم إلى أن هذه البرادات اختبرت برودتها من قبل خبراء مختصين ويشرف عليها فنيون يعملون في الطب الشرعي وهم المسؤولون عن آلية استلام وتسليم الجثث بما يضمن عدم حدوث أخطاء، لافتا إلى أنه يتم الاستعانة بالعمال في نقل وتسليم هذه الجثث فقط.

وكشف الأكشم عن تبرع إحدى الجهات الخيرية ببناء ثلاجة بمنطقة جازان، مؤكدا أن هذه بادرة طيبة، ودعا إلى سرعة إنهاء إجراءات دفن الجثث المتكدسة وهو ما تسعى له اللجنة المشكلة حالياً.

وكان تكدس الجثث في ثلاجات الموتى بمستشفيات صحة جازان قد دفع مسؤولي الصحة إلى استئجار ثلاجات تبريد مخصصة للحوم والأطعمة لحفظ جثث الموتى بها لحين إنهاء إجراءات تسليمها لذويها.