كشفت مديرة النادي الصحي بحي الأمير فواز (جنوب جدة) أمة المجيب الشامي لـ"الوطن" عن ارتفاع عدد الزائرات والمشتركات في النادي إلى 7684 سيدة وفتاة، مما استدعى تمديد العمل في النادي إلى فترة إضافية من الساعة 2 ظهراً وحتى 4:30 مساءً، إضافة الى الفترتين الصباحية والمسائية.

والنادي التابع لجمعية مراكز الأحياء يتم تشغيله من خلال رسوم الاشتراك، إلا أن اللافت فيه أنه يعمل منذ 7 سنوات.

وقالت إن أنشطة النادي الرياضية أظهرت نتائج مذهلة على الصحة البدنية والنفسية لعدد كبير من المشتركات، حيث قلت أوزانهن، وتحسنت صحتهن، وهن في تزايد مستمر، وأن أبرز ما يميز النادي توفيره رياضة الـ "أيروبك"، مراعاة للأوضاع الصحية للسيدات المتقاعدات اللواتي يشتكين خشونة العظام وآلام المفاصل، خاصة في الفترة الصباحية من 8-12 ظهراً.

وقالت "تم أخيراً استحداث نادٍ صحي ترفيهي تعليمي للأطفال ملحقاً بالنادي الصحي النسائي، ورسوم النادي زهيدة مقابل ما يقدمه من خدمات"، مؤكدة أن رسوم دخول النادي مخصصة للتشغيل ورواتب الموظفات وصيانة الأجهزة.

وأضافت الشامي "النادي يخدم فئات عمرية نسائية متعددة، ويتضمن إمكانيات تجهيزية وبشرية تسهم في توفير الخدمات لكبار السن، حيث يقدم خدمة الرياضة تحت الماء للسيدات كبيرات السن، تحت إشراف مدربات صحيات متخصصات، فيما يوفر النادي الصحي للأطفال حصصاً رياضة تحت إشراف خبيرات سعوديات".

وأكدت أنه لا توجد مشكلة في الضوابط الأخلاقية والصحية في الناديين الصحيين، حيث تقدم الخدمات تحت إشراف مباشر من مسؤلات مركز الحي، ويتم بيع وتأجير الأدوات والملابس الرياضية من داخل النادي.

من جهتها، أوضحت مساعدة الأمين العام لجمعية مراكز الأحياء للشؤون النسائية، رئيسة مجلس مركز حي الأمير فواز وفاء حلواني لـ"الوطن" أن مركز حي الأمير فواز النسائي، أطلق أول ناد صحي ترفيهي تعليمي للأطفال ملحقا بالنادي الصحي النسائي لخدمة سيدات حي الأمير فواز، وأن النادي الصحي النسائي خاضع لإشراف القسم النسائي بمركز حي الأمير فواز بهدف توفير بيئة صحية آمنة لسيدات الحي.

وأكدت أن الناديين الصحيين الرياضيين للأطفال والنساء تم تزويدهما بأجهزة رياضية مميزة منها حمام بخار، مسبح، وصالة آيروبيك، وآخر للأطفال بهدف مكافحة السمنة المتزايدة إلى جانب تشجيع الجميع على ممارسة الرياضة والمحافظة على اللياقة البدنية. وكشفت حلواني أن أكثر من 100 سيدة يزرن النادي يومياً ويستفيدن من خدماته تحت إشراف غذائي ورياضي وصحي من قبل مدربات سعوديات، الأمر الذي ساهم في إعادة اللياقة البدنية لسيدات الحي، حيث تخسر السيدات هناك ما لا يقل عن 20 كليوجراماً خلال 3 أشهر من الانتظام في النادي، فيما تتابع أخصائية تغذية ملاحظة أوزان المشتركات وإعداد النظام الغذائـي المناسب لكل واحدة منهن حسب العمر والحالة الصحية.

وأفادت حلواني بأن جميع مراكز الأحياء يحق لها إنشاء ناد صحي للنساء والأطفال، إلا أنها عرجت على فشل بعض هذه المراكز في إنشاء الأندية الخاصة بها لأسباب اجتماعية، وعدم وجود مبان مناسبة وعدم توفر مساحات ومواقع كافية لإنشاء هذه الأندية التي تساهم في رفع المستوى الصحي لسكان الأحياء، ومن تلك المراكز مركز حي الشاطئ الذي لم يحظ بإقبال السيدات نظراً لضيق مساحة النادي وقلة كفاءة خدماته.