بدأ العاملون في دائرة الشرطة بمدينة "مالمو" في تعلم اللغة العربية لتسهيل الحوار مع العرب عند حدوث المشاكل، ونظمت الشرطة دورات تعليمية لتعليم العربية لمدة 12 أسبوعا خارج أوقات الدوام، وقالت المعلمة لينا جوستافسون إن المدة لا تكفي لتعلم اللغة العربية، ولكنها مفيدة لتعلم أبسط الكلمات المتداولة بين الجالية العربية.

ومدينة "مالمو" تقطنها غالبية عربية، وتضم حوالي 174 جالية، 28% منهم ولدوا خارج السويد، وعدد سكانها 287 ألف نسمة.

وصرح رئيس الشرطة في المدينة بنجت هيرسلر أنه مستعد لـتعلم اللغة العربية بنفسه تشجيعا لرجال الشرطة في المدينة وللحديث في العربية ما أمكن مع الجالية العربية، لأنها ألطف بالنسبة للضيوف العرب على حد تعبيره.

وأضاف "إلى جانب تعلم اللغة العربية هناك مادتان "الإسلام والثقافة العربية" فـهما مرتبطتان بالجالية العربية بشكل كبير، ولا بد من معرفتهما بشكل جيد بالنسبة للشرطة السويدية".

ورحب الناطق الـرسمي لـشرطة "أوسلو" في النرويج سيجفي بولستاد بمشروع الشرطة السويدية، وقال إن الشرطة النرويجية بـحاجة لتعلم اللغة العربية أيضا، ولكن ليس كحاجة الشرطة السويدية لها.

بينما أكـد رئيس نـقابة الـشرطة السويدية حاجة الشرطة النرويجية لتعلم اللغة العربية والإسلام وثقافته، وكان قد قدم تقريرا عام 2002 لشرطة اسكندنافيا ذكر فيه أن الشرطة النرويجية سيئة التعامل مع الجالية العربية، لعدم فهمها الثقافة العربية والإسلامية.