المحور التوعوي
وأشار التقرير عن إعداد برامج توعوية لرفع وعي المستخدمين، وتوجيه مقدمي الخدمة بإرسال رسائل توعويه للتحذير من مخاطر هذه الرسائل.
بالإضافة الى التنسيق مع الجهـات الأمنية المختصة للقيام بضبط مرتكبي هذه الممارسات الاحتيالية، وإحالتهم للجهات المختصة.
الحلول الفنية
وتفعيل نظام الترشيح الذكي Smart Filter وذلك لحجب الرسائل الاحتيالية، وقد تم تحديث الشروط الخاصة لترخيص تقديم خدمة الرسائل القصيرة للحد من تلك الرسائل بالإضافة إلى استقبال البلاغات من المستخدمين على الرقم 330330 ومعالجتها وفق نظام الاتصالات.
جولة تفتيشية
ونفذت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات خلال عام 2020 نحو 2500 جولة تفتيشية بنسبة زيادة 407 % عن 2019 على مقدمي خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات والبريد وتطبيقات التوصيل من تطبيق أنظمة الهيئة وقراراتها ورفع مستوى الوعي والالتزام بها ورصد أي مخالفة أو تجاوز بهذا الصدد.
أهداف الهيئة
وتهدف الهيئة من ذلك إلى حماية المصلحة العامة ومصالح المستخدمين والمستثمرين، وتوزعت الجولات التفتيشية وبلغ عددها للبريد وتطبيقات التوصيل 1178 جولة بينما وصل عدد الجولات على أسواق الاتصالات 824 جولة وتنفيذ 56 جولة تفتيشية للمرخصين الفئويين ولمرخصين البنية التحتية 438 جولة، بينما بلغ عدد الإعلانات المخالفة المحذوفة 5000 إعلان.
- 28 مليون مكالمة
- 37 مليون رسالة
- 392 مليون رسالة توعوية
- 246 ألف رقم تم تعليقة
- 8.3 مليون بلاغ تم استقباله
الجولات التفتيشية
2500 جولة تفتيشية بنسبة زيادة 407 %
1178 للبريد وتطبيقات التوصيل
824 على أسواق الاتصالات
56 للمرخصين الفئويين
438 لمرخصين البنية التحتية
5000 الإعلانات المحذوفة