خرجنا العامين الماضيين من المسلسلات الرمضانية التي كانت تقود الدراما، وتأخذ الطابع التراثي القديم لهذه المنطقة الحضارية المتقدمة العريقة، وما تتضمنه من تشويه للتاريخ، وإعطاء حقائق مغلوطة عن هذه المجتمعات في سابق عهدها.
لا ندعي أنه المجتمع الأفلاطوني أو الملائكي، ولكنه مجتمع كأي مجتمع في أي حقبة زمنية ما، يوجد فيه الخير والشر، والصفات الحميدة، والصدق وحب الخير والكرم والإيثار، وكذلك بعض الأخطاء من أفراده، ولكن هذه الأخطاء ليست هي الصبغة الواضحة أو السمة السائدة لهذا المجتمع، وبعض المشاهد تكسر الذكريات الزجاجية الجميلة التي تعيش في ذهن من عاش في ذاك الزمن الجميل ممن سبقونا، وكلهم شوق وحنين لكثير من الجماليات والأمور الحميدة التي كانت تفوق وتطغى على المجتمع، حاضرة وبادية، وعلى الحارات الصغيرة آنذاك.
إذًا ما الهدف أن نربط أجيال المستقبل بأخطاء ومآسي الماضي أو استغلالها كمادة للضحك؟!. لا شك أن الدراما جزء من البناء الثقافي، وفي مقدمة البرامج التليفزيونية من حيث قدرتها على جذب انتباه المشاهدين، حيث إنها قادرة على حشد كل عناصر التشويق والإثارة والمؤثرات التي تجذب المشاهد لها، ونظرا لكثرتها، خاصة في هذا الشهر الكريم، فهي تحظى بنسبة مشاهدة مرتفعة من كل فئات المجتمع، خاصة المراهقين، نتيجة ما لها من تأثير واضح على سلوكهم وقيمهم وأخلاقياتهم واتجاهاتهم، وقد تحتوي بداخلها على بعض القيم والمفاهيم والأفكار التي لو أساءوا استخدامها ستكون العواقب وخيمة.
هل يعطي هؤلاء الحق في هذا التجاوزات ونحن في بداية انطلاق فلسفة ثقافية جديدة تواكب ما نعيشه اليوم من تطورات كبيرة في مجتمعنا؟. لا نقول الأخطاء ليست موجودة، ولكنها قليلة، وكان من الواجب إبراز الواقع وما نعيشه اليوم، من حضارة ورقي وتطور، ومعالجة قضايا المجتمع الحالية، وإعطاء رسائل هادفة تعكس ثقافة التسامح والانفتاح على الآخر والوسطية، وإبراز ما تتمتع به بلادنا من مناطق عمرانية متطورة ومشاريع سياحية وترفيهية كبيرة ومناطق تراثية وتاريخية عريقة.
ينبغي أن تكون لنا هويتنا الثقافية النابعة من امتداد حضارتنا العريقة، وأرثنا التاريخي الغزير ووحدتنا الوطنية، وإبراز رؤيتنا الطموح ومشاريعنا الاقتصادية العملاقة التي ستتوهج نجومها قريبا في عالم الترفيه والاقتصاد، وأن نطرح ذلك ونقدمه للعالم أجمع بأسلوب مبتكر يعكس جمالنا وأخلاقنا وعرقتنا وإنسانيتنا وعالميتنا، وتطلعنا لمستقبلنا، وأن ننطلق بها وفق منظومة ثقافية درامية واعية.