أعلنت شاكر «شركة الحسن غازي إبراهيم شاكر»، الشركة الرائدة في استيراد وتصنيع وتوزيع أجهزة التكييف والأجهزة المنزلية في المملكة العربية السعودية، عن تحقيق الأرباح لأول مرة منذ العام 2016. وأظهرت النتائج المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020 ارتفاعا في الإيرادات بنسبة نمو 5.6% مقارنة بالعام 2019، حيث بلغت 932.7 مليون ريال سعودي.

وارتفع إجمالي الربح بنسبة 18.1% على الأساس السنوي ليبلغ 195.6 مليون ريال سعودي، فيما بلغ صافي الربح خلال فترة 12 شهرا 10.1 ملايين ريال سعودي، وهو تحسن ملحوظ عن صافي الخسارة في العام 2019، والذي بلغ 50.9 مليون ريال سعودي. وتنسب إدارة شاكر هذا الاستقرار والتحسن في الإيرادات والنجاح في إكمال برنامج التحول الإستراتيجي والمبادرات السريعة والاستباقية استجابة لجائحة كوفيد-19 إلى تحقيق الأرباح، وفي عام 2020 حققت شاكر جميع أهداف برنامج التحول الإستراتيجي، ووصلت للكفاءات التشغيلية والتغييرات الهيكلية اللازمة.

وقال محمد إبراهيم أبونيان، الرئيس التنفيذي لشاكر: «إن العودة للأداء المالي الجيد كان نتيجة طبيعية للتأثير الكبير لمبادرات برنامج التحول الإستراتيجي على أعمالنا، ورغم التحديات التي فرضتها جائحة كوفيد-19، فقد حققنا أرباحا لأول مرة منذ العام 2016 من خلال المحافظة على الالتزام بركائز إستراتيجية البرنامج؛ كما استمر نمو إيراداتنا قويا مع خفض التكاليف، إلى جانب تعزيز علاقاتنا مع الشركاء عبر سلسلة التوريد، وخلال العام 2020، أضفنا علامة تجارية جديدة للأجهزة المنزلية ضمن مجموعة العلامات التجارية لدينا، وحققنا نموا في مشاريعنا من خلال تبني الفرص التي وفرتها «رؤية السعودية 2030» والمشاريع الضخمة برعاية الحكومة».


وأضاف: «بينما فرضت أحداث العام 2020 تحديات على سلسلة التوريد، بسبب ضغوط قلة المخزون في بعض الفئات، وعلى عملية التصنيع، بسبب نقص المكونات الأساسية للإنتاج، فكانت استجابتنا سريعة للتخفيف من تأثير الجائحة وحماية المخزون وإعادة تقييم عمليات التصنيع، وهو ما يؤكد مرونة الشركة وسرعة استجابتها في مواجهة اضطرابات السوق».

واختتم أبونيان بالقول: «يسرنا أن نطلق استراتيجيتنا الجديدة للنمو، والتي تهدف إلى جعل شاكر شركة رائدة في مجال تصنيع وتوزيع أجهزة التكييف والأجهزة المنزلية وذلك بعد أن حققنا أهدافنا، وأرسينا الهيكل التشغيلي الجديد، كما وظفنا مجموعة من الموظفين الموهوبين والمتحمسين، إلى جانب تطبيق نموذج أعمالنا المرن، ومع اكتمال برنامج التحول الإستراتيجي، أصبحنا على استعداد أكبر للتركيز على زيادة حصتنا في السوق عبر القطاعات التي نعمل فيها، والتوسع إلى قطاعات جديدة لتلبية احتياجات المستهلكين، والحفاظ على مكانتنا في القطاعات التي نتواجد فيها كالمورد المفضل للمستهلكين، وسيتم دعم هذه الأهداف من خلال مبادرات تحسين محفظة منتجاتنا، وزيادة الكفاءات عبر قنوات التوزيع الخاصة بنا، ورقمنة أعمالنا، لا سيما قنوات التجارة الإلكترونية».

أبرز ملامح الأداء المالي المحقِّق للأرباح

• تحسن إجمالي الإيرادات البالغة 932.7 مليون ريال سعودي بنسبة 5.6% مقارنة بالعام 2019.

• تحسن إجمالي الأرباح البالغ 195.6 مليون ريال سعودي بنسبة 18.1% على أساس سنوي.

• تحسن الأرباح التشغيلية لتسجل 12.1 مليون ريال سعودي، مقارنة بخسارة قدرها 38.4 مليون ريال سعودي.

• تحسن صافي الأرباح ليسجل 10.1 ملايين ريال سعودي، مقارنة بخسارة قدرها 50.9 مليون ريال سعودي في العام 2019.