أقر وكيل وزارة النقل المساعد للشؤون الفنية المشرف العام على الإدارة العامة للطرق والنقل بالمنطقة الشرقية المهندس محمد السويكت، بتعثر 8 مشاريع للطرق بالمنطقة, مبينا أن نسب التعثر فيها تراوحت ما بين 30 إلى 100%.

وأوضح السويكت، خلال لقاء الثلاثاء الشهري الذي نظمته غرفة الشرقية أول من أمس، أن المشاريع دخلت حيز التنفيذ مجدداً وينتهي العمل فيها بنهاية العام الحالي, مشيرا إلى أن أبرز هذه المشاريع هو مشروع طريق "الدمام - الخبر الساحلي"، وطريق "ازدواج طريق أبو معن -أم الساهك"، و"الهفوف-العقير"، و"القطيف -العوامية - صفوى"، و"الظهران -العقير - سلوى الجزء الأول"، و"ازدواج حفر الباطن -الرقعي"، و"وصلة شاطئ نصف القمر"، واستكمال طريق "ثاج -الفاضلي".

وقال إن ذلك يأتي في إطار عملية تطويرية شاملة تجريها الوزارة ممثلة بالإدارة العامة للطرق والنقل بالمنطقة الشرقية، تتبنى مبدأ المتابعة للوصول إلى أعلى درجات الجودة في مشاريع الطرق التي تخضع لإشراف الوزارة وهي الطرق التي تربط بين المدن.

وأضاف أن إدارة الطرق والنقل بالمنطقة ألزمت شركات المقاولات بوضع ساعات لتحديد الفترة الزمنية لانتهاء المشاريع، رغم عدم وجود مثل هذا الشرط في العقود المبرمة في الوزارة، مضيفا أن هناك جهودا لإضافة هذا البند ضمن العقود المستقبلية.

وذكر، أن الإدارة تشرف على طرق يبلغ إجمالي طولها 6 آلاف و66 كيلومترا، منها 3711 كيلومترا طرق مفردة، و1607 طرق مزدوجة، و748 طرق سريعة، وتجري صيانة هذه الطرق من خلال 9 عقود للصيانة مدتها ثلاث سنوات بتكلفة تصل إلى 250 مليوناً و400 ألف ريال، منها 42 مليونا لطرق الدمام، و17 مليونا لطرق حفر الباطن، و24 مليونا و200 ألف ريال لطرق الهفوف.

وقال السويكت: إن هناك 40 مشروعا تحت التنفيذ، تزيد كلفتها على 6 مليارات و 262 مليون ريال، وهناك 8 مشاريع اعتمدت في ميزانية العام الحالي بقيمة 815 مليون ريال، وبذلك يكون اجمالي تكلفة هذه المشاريع أكثر من 7 مليارات ريال.