هذا مثل عربي متداول، والقصد منه، أن ابن الحي لا يقنع سكان حيه بموهبته أو بقدراته.

والآن بعد التقنيات الجديدة، وأدوات التواصل الاجتماعي المختلفة، يصح أن نقول لا يطرب مدينته أو ربما وطنه، فمن عهدك صغيرًا أو بسيطًا أو فقيرًا لا تكبر في عينه، إما لأنه تعود علي ذلك المشهد، أو أنه قد حقد لأنك تفوقت، وهو مازال كما هو.

وهذا المثل له قصة لطيفة اختصرها لكم، بأنه كان هناك في إحدى القرى شاب يرعى غنمه، وعند غروب الشمس يأخذ نايه ويعزف به بعض الألحان الجميلة، ولقرب القرية ومع الرياح التي تأخذ أنغامه إلى مسامع اأهلها، كانوا يستمعون لها، ولكن ما أسرع ما ينصرفون إلى أشغالهم، فلا يسمع من أي منهم كلمة استحسان، وكأنه يعزف في واد لا صدى يسمع ولا باقي حنين، علي قول الشاعر المبدع بدر بن عبدالمحسن في إحدى جمالاته وألحان وغناء الرائع طلال مداح رحمه الله.


وفي ذات يوم جاء رحالة إلى القرية، وسمع عزف الفتى وأعجب بعزفه أيما إعجاب، فاتفق معه أن يذهب وإياه إلى قرية الرحالة، على أن يعطيه ألف درهم في الْيَوْمَ، فوافق الفتى على العرض، وانتقل إلى هناك وأصبح يعزف ويلتم من حوله جمع من السميعة ويطربون ويدفعون، وهكذا أغتنى الشاب وارتاح ماليًا ونفسيًا، ولكن تذكر قريته وأهله، فاشتاق لهم وكذا أحب أن يعرف جماعته بنجاحه، ويثبت لهم ذلك عمليا بعد أن ذاع صيته في هذا المجال، وأيضًا يتمتع بتكريمهم له معنويًا بسماعه وطربهم لعزفه، وأصر على من رعاه وتبناه فنيًا على العودة فوافق الرحالة مكرهًا.

طبعًا تبنى تلك الأيام بفتافيت السكر وليس مثل هذه الأيام، ما غرفنا بالكوم إلا اليوم «اللهم لا حسد» المهم رجع إلى قريته، وقام بالعزف فتجمع أهل القرية لرؤية هذا العازف الجديد، فقد اختلف شكله نظير تغير ملامحه إثر النعمة، وكذا لبسه وعندما بدأ بالعزف عرفوا أنه نفس الشخص الذي كان عندهم فبدأوا بالتململ والانسحاب واحدًا إثر الآخر حتى ما بقي إلا الرحالة ورجل مسن حكيم، فقال له الرحالة يا ابني لا تحزن فمع الأسف أن زامر الحي لا يطرب، أما الشخص المسن الحكيم فقد قال له أخطأت إذ أتيت وأخطأت إذ تدنيت وأخطأت إذ تمنيت. فسأله الشاب اشرح يا شيخ فقال إذ أتيت يعني إذ رجعت لقريتك، وقد نلت النجاح بعيدًا عنها، وإذ تدنيت أي أنك رضيت بألف درهم، وصاحبك يكسب ألف دينار، وإذ تمنيت فقد أملت أن يحتفل بك أهل قريتك، وتركت من احتفل بك في القرية الثانية.

ولعل في هذه القصة ما يوحي لنا كيف أن الناجح غالبًا لا يُجد التقدير المناسب في مجتمعه، وإذا حضر غريب في نفس مستواه أو أقل يحتفى به ويعتد بآرائه.

ونسمع قصصًا كثيرة عن رجال ونساء خرجوا من موطنهم بعد ما وجدوا الصدود والجفاء وعدم الاكتراث، بل قد يصل الأمر إلى الاستهزاء بهم وبأفكارهم، والانتقاص من قدراتهم وأعمالهم، وقد ظهر ذلك جليًا في بلدان شمخ بها علماء وأدباء كثر، ولكن لم يظهروا ولم يلمعوا إلا عندما هاجروا من بلدانهم، خاصة في لبنان ومصر والعراق وسورية، وبعض إضاءات من بقية الدول العربية، ولهذا لا بد من إنشاء جهات لرعاية الموهوبين، ولعل أيضًا متابعة أدوات التواصل تظهر لنا أفذاذًا في علوم أو فنون اخفتهم ظروفهم أو قلة الحيلة سواء كانت بالمال أو الجاه، على ألا يتقيد ذلك بسن معينة، فلدينا كثير من بزغ فجر نضوجهم في سن غير مبكرة.

لا شك أن هناك جهات موجودة على الأرض، أنشأتها الجهات المسؤولة، ولكنه وجود ربما ينقصه الحماس والإيمان بأن هذا العمل مهم فهو للوطن رافد تقدم ورقي كمجمل وللفرد كحق من حقوقه. انهضوا يا قوم فما للوطن إلا أبنائه. ولا قيمة لزامر لا يطرب له حيه.