حققت شركات السيارات الأميركية تفوقا في مبيعاتها بالسوق الأميركية الشهر الماضي، مقارنة بالشركات الأجنبية المنافسة.

وأفادت أحدث البيانات الصادرة عن شركة "اوتوداتا" لأبحاث سوق السيارات في الولايات المتحدة الصادرة أمس أن شركات السيارات الأميركية حققت زيادة في المبيعات بنسبة 18% في السوق المحلية خلال أغسطس الماضي.

في المقابل، سجلت المنافسات الآسيوية تراجعا في المبيعات بالسوق الأميركية بنسبة 2.4% خلال الشهر الماضي.

وقالت "أوتوداتا" إن السوق الأميركية شهدت ارتفاعا في مبيعات السيارات والشاحنات الخفيفة خلال الشهر الماضي إذ وصل إجمالي المبيعات في هذه السوق إلى 1.07 مليون سيارة بارتفاع بنسبة 7.5%.

وكان في طليعة الشركات الآسيوية التي سجلت تراجعا في المبيعات بالسوق الأميركية، شركتا تويوتا وهوندا اليابانيتان اللتان ما زالتا تعانيان تداعيات زلزال مارس الماضي المدمر حيث سجلتا تراجعا في المبيعات بنسبة 13% و24% على التوالي.

ووصلت مبيعات جنرال موتورز، أكبر شركة سيارات أميركية وثاني أكبر شركة سيارات في العالم ، إلى 218 ألفا و500 سيارة في السوق الأميركية خلال الشهر الماضي بارتفاع بنسبة 18%.

وأعرب دون جونسون، رئيس مبيعات جنرال موتورز في تصريحات أول من أمس عن تفاؤله باستمرار النمو خلال الأشهر المقبلة.

وبلغت مبيعات شركة كرايسلر الأميركية، المملوكة لفيات الإيطالية، 130 ألفا ومئة من سيارات البيك آب والسيارات ذات الدفع الرباعي وسيارات الركاب لتبلغ نسبة الارتفاع في مبيعات كرايسلر 31%.

ووصلت مبيعات شركة فورد الأميركية في السوق المحلية إلى 175 ألفا و200 سيارة بارتفاع بنسبة 11%.

وفيما يتعلق بالشركات الألمانية، بلغت نسبة الارتفاع في مبيعات فولكس فاجن في السوق الأميركية الشهر الماضي 10% فيما حققت دايملر ارتفاعا بنسبة نحو 5% فقط وبورش بنسبة 7% فيما لم تستطع بي إم دبليو تحقيق ارتفاع يذكر خلال تلك الفترة بسبب تراجع مبيعاتها من سيارات ميني.