أعلن اثنان من أكبر البنوك في اليونان هما "ألفا بنك" و"يوروبنك إي إف جي" التوصل إلى اتفاق اندماج بينهما وهو ما يؤدي إلى إنشاء أكبر بنك في اليونان.

وقال البنكان في بيان مشترك "إن مجلسي مديري ألفا بنك ويوروبنك إي.إف.جي توصلا إلى اتفاق لدمج أنشطة ألفا بنك ويورو بنك في صورة من صور الاندماج".

ويعد مصرف "إي إف جي" ثاني أكبر بنك، و"ألفا بنك" ثالث أكبر بنك في اليونان.

ووفقا للاتفاق فإنه ستتم مبادلة كل خمسة أسهم عادية من أسهم ألفا بسبعة أسهم من أسهم يوروبنك وهو ما يعطي مساهمي ألفا 57.5% من أسهم الكيان الجديد مقابل 42.5% لمساهمي يوروبنك.

وسوف ينفذ الكيان الجديدة خطة بقيمة 3.9 مليارات يورو (5.5 مليارات دولار) لتعزيز موقفه الرأسمالي. وتشمل الخطة حقوق إصدار جديدة بقيمة 1.25 مليار يورو.

وسيتحمل أكبر 3 مساهمين في الكيان الجديد تكاليف خطة زيادة رأس المال وهما عائلتان يونانيتان بالإضافة إلى شركة بارموانت سيرفيسز ليمتد المملوكة لصناديق استثمار قطرية.

ورحب وزير مالية اليونان إيفانجيلوس فينزيلوس بخطة الاندماج قائلا إن هذه المبادرة تشير إلى أن الأزمة الحالية يمكن أن تكون أيضا فرصة لتحركات هيكلية تعزز قوة القطاع المالي والاقتصاد الحقيقي.

وأضاف أن المساهمة القطرية والاستثمارات اليونانية توجه رسالة إلى السوق الدولية بالثقة في الاقتصاد اليوناني.

وأعلنت بورصة أثينا أنها أوقفت بشكل موقت أول من أمس التعامل على أسهم كلا البنكين انتظارا للإعلان الرسمي عن نتائج مفاوضات الاندماج.

ومن شأن الصفقة أن تنشئ أكبر بنك في اليونان من حيث الأصول ورأس المال.

وتواجه اليونان حاليا أزمة مالية وتجنبت إشهار إفلاسها بعد أن حصلت على حزمتي إنقاذ دوليتين بقيمة بلغت 220 مليار يورو مجتمعتين.

وتشجع حكومة حزب باسوك الاشتراكي الحاكم على الاندماج المصرفي قائلة إن وجود أساس رأسمالي قوي سيدعم السوق.