وسيجد مستخدمو «Instagram» علامة تبويب جديدة تتيح لهم إضافة تأثيرات بصرية للواقع المعزز وموسيقى مع التنقل بين الفيديوهات القصيرة الممتدة على 15 ثانية والمسجلة عبر الهاتف الذكي. وتتشارك الخاصية الجديدة المبدأ عينه مع «تيك توك» التي أطلقت قبل عامين وحققت نجاحا عالميا كبيرا، خصوصا بفضل منشوراتها الخفيفة والكوميدية.
وقال مدير المنتجات في «Instagram» فيشال شاه في يونيو «لم نكن أول من ابتكر شريط الأحداث، ولم نكن أول من أنشأ نسق القصص (ستوريز)، ولسنا بطبيعة الحال أول من ينشئ فيديوهات قصيرة الأمد». ويستخدم 3,14 مليارات شخص شهريا التطبيقات المملوكة للشبكة الأمريكية العملاقة (فيسبوك وانستغرام وواتساب ومسنجر). وتتنافس الشبكات الاجتماعية على كسب اهتمام المستخدمين وزيادة المدة التي يمضونها. ويعتمد نموذجها الاقتصادي على البيانات الشخصية التي تقوم على إعداد ملفات للمستهلكين وبيع إعلانات محددة الأهداف على نطاق واسع.