أظهرت دراسة أن 59% من الشركات السعودية تخطط لإجراء عمليات توظيف خلال الأشهر الثلاثة القادمة، إذ قالت 26% من الشركات أنها ستقوم "على الأرجح" بعمليات توظيف، فيما قالت 33% منها أنها ستقوم "حتماً" بالتوظيف في الأشهر الثلاثة المقبلة. ولكن، قالت 4% فقط أنها لن تقوم بالتوظيف في الربع المقبل من العام. وأجرى دراسة مؤشر فرص العمل موقع Bayt.com للتوظيف بالتعاون مع مؤسسة YouGov Siraj للأبحاث على عينة من مديري الشركات ومديري الموارد البشرية شملت 1283 شخصاً.

وعندما سئل المشاركون عن عدد الوظائف التي ستوفرها المؤسسات خلال الأشهر الثلاثة القادمة، قال 45% أن أقل من خمسة مناصب ستكون متوفرة، فيما أوضح 23% أن مؤسساتهم ستوفر ما بين 6 و10 فرص عمل في الأشهر الثلاثة المقبلة.

ووفقاً للدراسة، فإن 26% من المؤسسات في المملكة تفضل توظيف أشخاص مؤهلين في مجال إدارة الأعمال. وعلاوة على ذلك، فإن الخريجين وأصحاب الدراسات العليا في مجالي الهندسة والتجارة متساوون في فرص البحث عنهم من قبل المؤسسات السعودية مع وجود 25% و21% على التوالي من المشاركين ممن يقولون بأن الموظفين ضمن تلك القطاعات مطلوبون بشكل كبير.

وفي الإمارات، قال 3% فقط أنهم لن يقوموا بالتوظيف في غضون عام، فيما قال 28% أنهم سيقومون بذلك حتماً خلال الفترة نفسها. وكان المشاركون في الجزائر واثقين بشكل كبير أن مؤسساتهم ستقوم بالتوظيف في المستقبل، حيث قال 33% منهم إنهم سيقومون "حتما" بالتوظيف في غضون عام. ولكن، سجل المغرب أدنى الأرقام من بين جميع الدول التي شملتها الدراسة فيما يتعلق بالميل إلى التوظيف خلال عام بنسبة 22%، وتليها البحرين بنسبة 19%.

يشار إلى أن جمع المعلومات لدراسة مؤشر فرص العمل جرى إلكترونياً بين 11 يوليو و9 أغسطس الجاري.