الاستراحات الرمضانية.. ترفيه إيجابي خارج أوقات العبادة


يتخللها ولائم إفطار و"غبقات" ونقاشات هادفة وحث على مكارم الأخلاق ولقاء بعد فراق


أصحاب الاستراحات يحرصون على وجود القهوة والشاي بصفة دائمة وخصوصاً في فترة ما بعد الإفطار



الدمام: عايد الأسلمي

بعد نهار رمضاني "روحاني"، وساعات عبادة "مسائية" تستحوذ فيها صلاة التراويح على الجزء الأكبر، يجد الكثير من الصائمين وخصوصاً الشباب منهم في الساعات القليلة المتبقية من يومهم، فرصة للتواصل الاجتماعي عبر الزيارات والالتقاء بالأصدقاء والأقارب، والاجتماع في أجواءٍ يغلب عليها الطابع الترفيهي، وأوقاتٍ لا تتعارض مع أداء العبادات و"صلاة التراويح" أو "صلاة القيام" في العشر الأواخر من الشهر الفضيل.

في الساعات القليلة التي تسبق وقت السحور -باستثناء العشر الأواخر من الشهر التي تقام فيها صلاة القيام- تعتبر "الساعة الثانية عشرة" من منتصف كل ليلة ذروة التجمع الشبابي في استراحات فتحت أبوابها خصيصاً لذلك، حيث يبدأ توافد روادها عليها بعد الانتهاء من أداء صلاة التروايح، وبمجرد دخول الساعة الثانية فجراً تبدأ أعداد المتواجدين بالتناقص واحداً تلو الآخر.

ترفيه إيجابي

وعن استراحته التي يجتمع فيها أصحابه وأبناء عمومته بالدمام قال عطاالله السعد -ثلاثيني موظف بنك- لـ"الوطن" إن هذه الاستراحة تجمعنا في ليالي رمضان خارج أوقات العبادة، وفيها نجد ترفيهاً "إيجابياً"، كما أن تجمعنا هنا نحن وأطفالنا بعد صلاة التراويح يعطي ربات البيوت فرصة للراحة قليلاً بعد يوم عمل متعب في إعداد أصناف الطعام".

تفطير العزاب

وفي إحدى الاستراحات بالعاصمة الرياض، قال علي خليفة -ثلاثيني موظف أهلي-لـ"الوطن" إن الاستراحة هي المكان الأنسب لنا في رمضان، فهي تمثل مكان التجمع للأصدقاء والأقارب من العزاب والمتأهلين ابتداءً من وقت الإفطار وحتى وقت السحور، إذ يتعهد المتأهلون منا بإحضار طعام الإفطار من منازلهم بشكل دوري تقريبا للشباب العزاب في الاستراحة ليتناولوا الإفطار معاً في جو من الألفة والتناغم.

برامج تلفزيونية

أما غازي نواف بن رعد -أربعيني محاسب شركة- فيقول "بعد أداء صلاة المغرب يتابع الجميع التلفزيون حتى أداء صلاة العشاء والتراويح، ومن بعدها يكون التجمع بشكل أكبر مع إحضار بعض المأكولات والأطباق الرمضانية من قبل البعض مثل "السمبوسة" و"الكبة"و"الفطائر"و"البيتزا" والمعدة عادة في المنازل".

أنشطة ترفيهية

بينما يرى أحمد العلي اللحلوحي -عشريني موظف بجامعة أهلية- أن الفترة التي تمتد من بعد صلاة العشاء وحتى السحور في الأيام العشرين الأولى من رمضان، فترة مناسبة لممارسة الأنشطة الترفيهية في الاستراحات، فالبعض يفضل لعب الورق ومجموعة أخرى تشكل فرقا للتنافس في لعبة كرة القدم بواسطة الـ"بلاى ستيشن" اللعبة الإلكترونية المحببة لدى الكثيرين، والبعض يتصفح مواقع الإنترنت على الشبكة العنكبوتية وقسم آخر يستمتع بممارسة السباحة، بينما يستمتع آخرون بشرب "الأرجيلة".

حماس "البلوت"

أما بدر حميد آل غالب -ثلاثيني لديه أعمال حرة- فيقول إنه يذهب للاستراحة في ليالي رمضان ليشارك أصدقائه "البلوت" وهي لعبة الورق الشعبية الأكثر انتشاراً بين أبناء المملكة، وإنه يستمتع بالأجواء الحماسية التي تجمعه بهواة هذه اللعبة.

في حين يرى هريف المخلف -خمسيني متقاعد- أن التجمع مع الأصدقاء في المنازل فيه "تقييد" نوعاً ما لصاحب المنزل الذي قد يتخلف أحياناً عن أداء بعض أعماله بسبب ارتباطه بأصدقائه، ولذلك كان الاتفاق مع "الأصدقاء والأقارب" للاشتراك في استئجار استراحة تجمعهم.

نقاش مفيد

أما نزال سعود السلماني -عشريني موظف أهلي- إن الجزء الأهم في برنامج استراحتنا "استراحة الورود بحي الخليج بالرياض" يتركز في جلسات النقاش الاجتماعية، فهي الأكثر فائدة حيث يتبادل فيها الجميع أخبارهم وأحوالهم وتجري فيها مناقشة جميع المستجدات التي تتناقلها وسائل الإعلام كما يذكر بعضنا البعض بأهمية سلامة المجتمع وأفراده عقائديا وأخلاقيا والتعاون على البر والتقوى.

ويؤيده الرأي حميد بن مبرد الجباري -ثلاثيني موظف حكومي- قائلاً إن من فوائد الاستراحات ما يجنيه الشخص من فائدة علمية وثقافية ودينية من خلال الأحاديث المتبادلة والنقاشات المطروحة بين أعضاء الاستراحة.

قيمة معنوية

ويذهب حمود النافع الراكان -عشريني موظف أهلي- في حديثه إلى القيمة المعنوية والفائدة المكتسبة التي يجنيها رواد الاستراحة وخصوصاً الجيل الناشئ من خلال اكتسابهم طرق تعلم إعداد القهوة العربية كرمز من رموز الضيافة والكرم العربي، وأخلاقيات التعامل بين الرجال، والحث على التمسك بمكارم الأخلاق والعادات البدوية الأصيلة، حيث يستضيف في استراحته رجال دين وشيوخ قبائل وأدباء وشعراء ومثقفين.

ولائم دائمة

و"الغبقة"-مصطلح خليجي يطلق على الوليمة التي تعد ما بين الساعة العاشرة والساعة الحادية عشرة تقريباً من كل ليلة وتختلف أصناف الطعام فيها من مجتمع لآخر- نصيبها من الوقت حيث تكون حاضرة في الكثير من الاستراحات، وعنها يقول حمد الراكان الشمري -ثلاثيني موظف أهلي- إننا اعتدنا تجهيز "غبقة" شبه يومية للرواد والحاضرين والضيوف، مشيراً إلى تخصيصهم أيضاً "وليمة فطور" يومية يعد فيها الطعام في المنازل ويؤخذ إلى الاستراحة لتفطير العزاب من مساهمي الاستراحة الذين تكون عائلاتهم خارج الرياض.

عودة للصلاة

وفي محافظة حفر الباطن، قال خليل سالم الرشيدي -ثلاثيني موظف أهلي- إن البعض يعتقد أن الاستراحات "تشغل" البعض عن أداء صلواته وعباداته في هذا الشهر، إلا أن ذلك غير صحيح، فنحن في استراحتنا استطعنا -مستغلين روحانية رمضان- الإصلاح بين أناس تفرقوا بسبب خلافات معينة، فاجتمعوا من جديد وزال "البغض" و"الحقد" من النفوس، مشيراً إلى اهتمام وتمسك الجميع بأداء عباداته، حتى إن من غفل عن صلاته في السابق كان تواجده مع أعضاء الاستراحة المحافظين على صلاتهم، دافعاً لعودته بقوة للصلاة والمحافظة عليها.







شباب وأطفال يتطوعون بتوزيع الإفطار في تبوك


وزع عشرات الشباب والأطفال المتطوعين من أبناء مدينة تبوك خلال الأيام الماضية أكثر من 600 وجبة إفطار صائم لقائدي المركبات عند الإشارات المرورية.

وأكد الشباب أن هذا المشروع يجسد صورة التكافل الاجتماعي التي حثنا عليها ديننا الحنيف في هذا الشهر المبارك.

وقالوا: نعمل على تجهيز الوجبات ثم التوجه بها إلى الشوارع الرئيسية التي تشهد كثافة في الحركة المرورية.

وتهدف هذه الأعمال إلى غرس القيم الإسلامية في نفوس المتطوعين وتشجيعهم على المشاركة في الأعمال التطوعية التي تخدم المجتمع.

تبوك: واس




300 كشاف يقدمون خدمات تطوعية لمعتمرين


يبذل 300 كشاف جهودا مضاعفة في خدمة ضيوف بيت الله الحرام عبر المركز الكشفي الرمضاني الذي تنفذه الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة ضمن خطة برامج النشاط الطلابي بوزارة التربية والتعليم لهذا العام, لتقديم خدمات تطوعية لقاصدي بيت الله الحرام حتى نهاية الشهر الكريم. ويشهد بيت الله الحرام هذه الأيام ازدحاماً كبيرًا مع دخول العشر الأواخر من شهر رمضان حرصا من المسلمين عليها واغتنامها لأداء الصلوات, ومناسك العمرة والاعتكاف.

وعبر مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة بكر بصفر عن اعتزاز وافتخار كشافة مكة بتقديم الخدمة لضيوف الرحمن مؤكداَ أن الكشافين متدربون على مقابلة الجمهور والتعامل حيث حصلوا على كثير من الدورات التدريبية.

مكة المكرمة: واس




"بر بلجرشي" تفطر 600 صائم يوميا


نفذت جمعية البر الخيرية بمحافظة بلجرشي، منذ بداية الشهر الفضيل، مشروعا لإفطار الصائمين، أمام جامع الأمير محمد بن سعود بالمحافظة.

وأوضح إمام وخطيب الجامع خميس بن عبدالهادي الشدوي، أن المشروع يستفيد منه أكثر من 600 صائم يوميا من مختلف الجنسيات، كما توزع وجبات إفطار على عابر الطريق العام الذي يمر بجوار الجامع، مشيراً إلى أن المشروع الذي تشرف عليه الجمعية، يلقى دعما من بعض رجال الأعمال بالمحافظة.

المخواة: ناصر الشدوي




موسم الحصاد ورمضان يزيدان الإقبال على تمور المدينة


مجموعة من الزوار في أحد محلات بيع التمور بالمدينة

المدينة المنورة: عبدالعزيز الحربي

يشهد سوق التمور المركزي بالمدينة المنورة حشداً كبيراً من الزوار والمعتمرين من داخل وخارج المنطقة التي اشتهرت بزراعة وإنتاج التمور المختلفة ذات الجودة العالية لشراء أفخر التمور، وقد صادف رمضان هذا العام موسم حصاد الرطب الأمر الذي زاد انتعاش مبيعات التمور بأصنافها المختلفة.

وبينما لا تزال عجوة المدينة تلقى الرواج الأكبر بين الزوار ويصل سعر الكيلو منها إلى 180 ريالا بحسب الحجم والدرجة، كان الإقبال جيداً على أصناف التمور الأخرى مثل العنبر والصفاوي والمبروم والصقعي والربيعة، وقد لاحظ كثير من بائعي التمور حرص الحجاج بشكل كبير على الوجود في سوق التمور منذ قدومهم للمدينة, مشيرين إلى أنهم كانوا يأتون لشراء العجوة في الدرجة الأولى وبعض الأنواع الأخرى ليأخذوها هدايا لذويهم.

ويروي عبدالرحيم العوفي صاحب محل تمور في حديثه لـ"الوطن" أن سوق التمور ورغم استغلال تجاره دخول رمضان برفع الأسعار إلا أنه من وجهة نظره الأكثر استقراراً بين أسواق المناطق، وعلل ذلك بشمولية سوق المدينة لأنواع التمور المتعددة التي خلقت الفرصة للتنافس فيما بينها من حيث الأسعار والجودة فالبائع في النهاية يريد تحقيق مبيعات متوازنة من خلال الترويج لجميع الأنواع وعدم التركيز على نوع بعينه وهو ما يساهم بدور كبير في ضبط الأسعار وإن كان بشكل نسبي غير أنه أفضل من غيره من الأسواق المرتبطة بموسم رمضان على حد قولهم، مضيفاً أن حركة البيع والشراء ستعود إلى طبيعتها العادية بعد عيد الفطر المبارك، مشيراً إلى أن أسواق التمور المعلبة "المكبوسة" بجميع أنواعها تكون من أكثر الأنواع التي يقبل عليها الزبائن.




 "العيد" يحول بوصلة النساء إلى الأسواق


جانب من ازدحام الأسواق بالطائف

الطائف: فواز الغامدي


يتفنن الناس مع بداية رمضان في شراء أنواع الأطعمة والمشروبات، وتنافست ربات المنازل في إعداد أشهى وألذ الأطباق، وتهافت الناس على مراكز التسوق لشراء المواد الغذائية والاستهلاكية، وعندما انتصف شهر الخير أصبح للناس توجه آخر واهتمامات بعيدة عن الأكل والشرب وخاصة عند النساء, إذ أصبح جل اهتمامهن كسوة العيد وفق الموضة ومستلزمات المنزل من أثاث ومفروشات، وازدحمت الشوارع بالنساء حتى ساعات الفجر الأولى، فيكون ترتيب متطلبات النساء لأزواجهن من حيث احتياجهم للعيد على النحو التالي: أول الشهر الأساسيات وفي أوسطه الكماليات وفي آخره الحلويات, أما ليلة العيد فالحجة أقوى وأقسى فتكون بعبارة "ناقصنا أغراض"، فبعض النساء تشعر بمتعة التسوق في رمضان وتلفت انتباهها عبارة "العروض والشعارات الرمضانية " و"الفرص الأخيرة" و"آخر قطعة "و"هدية مجانية لكل مشتر"، كل ذلك حكاية طويلة يقع ضحيتها الرجل.

وتذكر أم عبد الرحمن أنها تفضل التسوق في رمضان وتقول إنها اعتادت على شراء مستلزمات العيد في الأيام الأخيرة من رمضان منذ صغرها لقناعتها أن الجديد لا يأتي إلا قبل العيد بأيام قليلة، وأن ما يميز ذلك هو أن الأسواق تظل مفتوحة حتى وقت متأخر بخلاف الأيام العادية, حيث تتمكن من شراء ما تحتاج إليه.

ويرى محمد السبيعي أن النساء يستمتعن بالصرف وشراء ما يحتجن وما لا يحتجن, ويظل الرجل هو ضحية هذا الصرف ولا يناله إلا شماغ وثوب فقط من راتبه قبل العيد والباقي لأم العيال، وعبرت أم خالد أن نزول السوق في رمضان بحد ذاته متعة، فيكفي أن تتطلع على كل ما هو جديد في السوق, في حين رفضت وبشدة أم راشد فكرة التسوق في رمضان وقالت إنه شهر للعبادة فقط وليس للتجول في الأسواق وتضييع الأوقات، وأوضحت أنها تشتري كل مستلزماتها هي وأبنائها في شعبان، ولفتت الانتباه إلى أن فرحة العيد ليست في اللبس الجديد ولكنها في القلب والرضا والقناعة بقبول العمل إن شاء الله.

وأوضح أبو صالح صاحب مركز تسوق للمواد الغذائية والاستهلاكية بالطائف، أن الإقبال على المواد الغذائية تضاءل عند انتصاف الشهر بعد أن كان الناس في أول الشهر يتزاحمون على الرفوف حتى إن بعضهم يشترى 9 عربات ويحاسب بالألوف، أما الآن فلا يتعدى شراء المستهلكين الضروريات اليومية فقط مما جعلنا نتفنن في بيع حلويات العيد بجميع أنواعها، وفي المقابل قال أبو بندر صاحب محل تجميل وعطورات، إن المحل يبدأ في استقبال الزبائن في الساعة الواحدة بعد الظهر ولا يغلق إلا عند 3 فجراُ والإقبال متزايد جداً خاصة من قبل النساء، مشيراً إلى أن الازدحام على المحلات ليس مقصورا على نوع معين بل هو شامل لجميع المستلزمات الرجالية والنسائية والأطفال.




إفطار الحرم المكي.. مليوني بحجمه بسيط بنوعه


قبيل مغرب كل يوم من أيام شهر رمضان المبارك، وخلال دقائق معدودة، تعد أكبر مائدة إفطار على مستوى العالم في الحرم المكي مقارنة بمليونية المستفيدين منها من حيث العدد والأبسط في أصنافها.

ويشير أحد المشرفين على موائد الإفطار في الحرم المكي عبدالله مليباري إلى أن المائدة العظيمة لم تعد بطريقة متكلفة أو وسط طقوس معينة بقدر ما كانت عفوية وبسيطة، إلا أن انتشارها الواسع في ردهات الحرم المكي الشريف وفي ساحاته المجاورة وكثرة المستفيدين منها، خولها بحق أن تكون المائدة الأكبر في الحجم والأعظم في الفضل.

ويضيف مليباري: من مفارقات هذه المائدة، أنها تعد بطريقة آلية وسريعة، فقبل أذان المغرب تبدأ الجماعات المعنية في إعداد الموائد الطويلة أو المستديرة ووضع الرطب والماء والألبان والعصائر والقهوة عليها، وما هي إلا دقائق أخرى حتى ترفع بعد الانتهاء منها بطريقة آلية وسريعة.

ووفقا للتعليمات الصادرة من الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين، فإن وجبات الإفطار الكاملة تمنع من دخول المسجد الحرام، وتقدم في الساحات الخارجية، في حين يسمح بدخول الأطعمة الخفيفة مثل التمر وبعض المعجنات والعصائر فقط.

أبها: محمد مانع




مدير المرور: تعديل على الخطة في العشر لتسهيل وصول المصلين للحرم


العجلان: إغلاق نفق الملك عبدالعزيز أمام المركبات وتخصيصه للحافلات


حافلات نقل المصلين لحظة خروجها من أنفاق محبس الجن

مكة المكرمة: علي العميري


أكد مدير عام المرور اللواء سليمان العجلان، إجراء بعض التعديلات على الخطة المرورية في العشر الأواخر من رمضان من خلال إغلاق المسار الجنوبي من أنفاق الملك عبدالعزيز المؤدي إلى الحرم الشريف للحافلات من الساعة العاشرة مساء إلى الرابعة فجرا من أجل تمكين الحافلات من نقل المعتمرين والمصلين من مواقف ربوة الحضارم إلى الحرم لأداء صلاتي العشاء والتراويح ثم العودة لأداء صلاة التهجد وإعادتهم بعد ذلك إلى سياراتهم في مواقف العزيزية وربوة الحضارم.

وبين اللواء العجلان لـ"الوطن" أنه سيمنع دخول السيارات الصغيرة إلى الحرم الشريف في أوقات الذروة لإفساح المجال أمام حركة الحشود البشرية للوصول إلى الحرم الشريف لأداء الصلوات ثم الخروج، كما لن يسمح إلا لحافلات النقل الجماعي والشركة الأخرى الناقلة، مشيرا إلى أن رجال المرور ينتشرون على كافة مداخل المنطقة المركزية والشوارع الرئيسية لمتابعة الحركة المرورية ومنع الوقوف نهائيا لضمان انسيابية حركة السير.

وأكد تفريغ الطريق من أجياد مكارم إلى الحرم الشريف من المركبات تماما لإفساح المجال أمام المعتمرين والزوار الذين يسكنون في فنادق أجياد والجياد ريع بخش من الوصول إلى الحرم الشريف سيراً على الأقدام لأداء الصلوات ثم العودة إلى مساكنهم في راحة ويسر بعيدا عن زحام المركبات.




 "يوسف" تجمع المصلين بجامع الناصر في الرياض


4500 مصل فاض بهم المسجد وساحاته


عدد كبير من المصلين في الجامع

الرياض: عبدالله الغنمي

"إمام جامع الناصر محمد اللحيدان سيصلي التراويح بسورة يوسف"، رسالة نصية تناقلها الأهالي والمقيمون في الرياض، جعلت الازدحام المروري يسود المشهد بالقرب من الجامع بحي الأندلس شرق الرياض، حيث صلى خلف الإمام الشيخ محمد اللحيدان أكثر من 4 آلاف و500 مصل فاض بهم المسجد، وساحاته، وكذلك سطحه الذي قسم إلى جانبين "رجالي ونسائي"، ليبدأ الجامع تقليدا جديداً باستخدام سطح المسجد وفتحه للمصلين، إضافة لنشر "الرذاذ" لمقاومة حرارة الأجواء في مدينة الرياض.

وجاءت قراءة اللحيدان هادئة طوال صلاة التراويح، بعكس ما هو معروف عن قراءته البعيدة عن المقامات والقريبة من الحماس أحياناً، وتفاعل مع كل آية، وبدئها كقصة ما أجبر أغلب المأمومين على إكمال صلاة التراويح وما تبقى من قصة نبي الله يوسف، حيث وضح الحرص على عدم التحرك من المكان، وكان الحضور الشبابي بين المصلين كبيراً، ما عكس انطباعاً عاماً بنجاح فكرة الرسائل النصية للرواج.

وختمت صلاة التراويح في جامع الناصر ببداية دعاء القنوت برجوع المفقودين إلى ذويهم وأهلهم ودعا اللحيدان قائلاً "اللهم اجمع المفقودين مع أهلهم وذويهم كما جمعت إخوة يوسف والتم شملهم"، وخصص أغلب الدعاء للمفقودين إكمالاً للسورة، وما جاء فيها من أحداث ومصاعب وانفراج في آخرها.

وعن تنظيم المصلين أوضح رجل الأمن فهد العنزي "نقف لتنظيم المصلين في الدخول والحركة المرورية منذ الساعة السابعة والنصف، إلى الساعة العاشرة والنصف بقليل، مضيفاً "اليوم الذي تقرأ فيه سورة يوسف، يعتبر استثنائياً في الازدحام وعدم النظام من قبل بعض المصلين.

وقال "يحرجنا في كثير من الأحيان عدم انصياع المصلين للأنظمة التي تضعها الشركة الأمنية للتسهيل على الجميع، فللشركة ما يقارب ألفي و500 موقف، والمصلون يقفون في كثير من الأحيان في المكان الخطأ، فنحرج من سكان الحي الذين لا يسمحون بوقوف أحد أمام منازلهم، ويصل الازدحام المروري إلى طريق خريص الذي يبعد ألف متر عن الجامع.

وعن الخدمات التي تقدمها الشركة الأمنية للقسم النسائي، أكد العنزي أن للنساء منطقة كاملة يستطعن من خلالها التحرك ويتم إدخال سيارات العوائل إلى باب النساء. في الجانب الآخر من قصة الجامع، يعاني أصحاب المنازل القابعة بجانب المسجد معاناة كبيرة طوال أيام الشهر، حيث يغلق المصلون أبواب المنازل بسياراتهم، ولا يستطيعون التحرك طوال أوقات التراويح والقيام في العشر الأخيرة.

 




الطمأنينة تجتذب المصلين في جامع المرصد الكبير بالمجاردة


المجاردة: محمد آل عمر

استقطب جامـع المرصد الكبير بالمجـاردة، خلال الشهـر الكريـم، أعـدادا كبـيرة من المصلـين، الذيـن يقصـدونه لأداء صلاة الـتراويـح، لحسن صوت إمامـه الشيـخ محمـد بن مهـدي الظـافـر الـذي يـؤم المصلـين بالجـامع منـذ أكثـر من عشـر سنـوات، إذ يتميـز بصوت حسن ومبك ويـؤدي الصلاة بخشوع وطمأنينة.

ويعتبر الجامع الذي يقـع في وسط المحافظة ويتسـع لأكثـر من 1200 مصل، من أبرز الجوامع بالمحافظـة في استقبـال المشائخ والدعاة، إذ تنظم بـه محاضرات يحضرها كبار العلماء في المملكة.

وخلال هذا العام فقط حاضـر به عضـوان من هيئـة كبار العلمـاء هما الشيـخ عبد الله بن سليمـان بن منيع والشيـخ صالح بن محمد اللحيـدان وكـذلك الشيخ الدكتـور سعـد البريـك، وتنظـم في الجامـع بعـد صلاة العصر على مدار العـام دروس علمية، وفي الشهـر المبـارك يركـز على الجوانب التي تخص الشهر الفضيل. كما يوجـد بالجامع أكبر مصلى للنساء، إذ يحرص كثـير منهن على الصلاة بالجامـع منذ بداية الشهـر المبـارك، وتقـدم لهن برامج ومسابقـات دينيـة يشرف عليهـا عدد من الداعيات المحتسبات.


جامع المرصد

- يقع في وسط محافظة المجاردة.

- يتسع لأكثر من 1200 مصل.

- تنظم به برامج ومسابقات دينية للنساء.

- يحاضر به عدد من أعضاء هيئة كبار العلماء.




"المشي" يستهوي أهالي أبها قبل الإفطار


مواطنون يمارسون رياضة المشي قبل الإفطار بأبها

أبها: محمد مانع

يفضل عدد من أهالي مدينة أبها، قضاء فترة ما بعد العصر إلى قبيل الإفطار، في ممارسة رياضة المشي.

ورصدت "الوطن" خلال اليومين الماضيين، خروج العديد من الأهالي، لاسيما الشباب والرجال، إلى ممشى أبها الذي يبدأ من الحزام الدائري الغربي باتجاه شرق المدينة لممارسة هوايتهم وسط أجواء ربيعية وغائمة أسهمت إلى حد كبير في تلطيف الأجواء، في حين لوحظ غياب النساء واللاتي عادة ما يتواجدن في تلك الفترة في منازلهن لإعداد وجبة الإفطار.

يحيى القيسي، أشار إلى أنه اعتاد على ممارسة المشي عصر كل يوم في ممشى أبها، معتبرا أن المشي يحقق فوائد عظيمة للجسم، في حين أنه لم يشعر بأي تعب أو إرهاق، على اعتبار أن المشي خفيف والأجواء ربيعية، فيما يشير المواطن عبدالله آل مبارك "من أهالي أبها"، أن محبي رياضة المشي على ممشى أبها يوزعون وقتهم ما بين المشي تارة والاستراحة تارة أخرى، في حين يعمد البعض إلى قراءة القرآن الكريم والذكر والاستغفار بمواقع الجلسات التي خصصت على جنباته.

وفي شأن طبي، يؤكد استشاري الجراحة بمستشفى عسير المركزي الدكتور عبدالله بن سعيد آل عوضة، أن المشي يساعد على تحسين أداء أعضاء الجسم، لاسيما القلب ويعمل على خفض الكولسترول، وتحسين الدورة الدموية والتمثيل الغذائي والاستفادة من العناصر الغذائية، لافتا إلى أن العديد من الدراسات تشير إلى أن معدل التمثيل الغذائي يكون بطيئا لدى الإنسان البدين الذي لا يمارس الحركة، بينما يكون سريعا لدى ممارسي المشي والرياضة، إضافة إلى المحافظة على قوام جيد، مبينا أن لرياضة المشي أبعادا أخرى، تشمل الرضا والراحة النفسية لممارسي تلك الرياضة.




منتجات الأسر تجذب زوار مهرجان ليال رمضانية بالطائف


إحدى السيدات تعرض منتجاتها في مهرجان ليال رمضانية

الطائف: ساعد الثبيتي

يقف زوار مهرجان ليالٍ رمضانية الذي تنظمه الهيئة العامة للسياحة والآثار في باحة قصر شبرا بالطائف، أمام منتجات الأسرة المنتجة التي تبيعها سيدات وفتيات داخل مقر المهرجان، وقد استقطبت مباسط الأسر المنتجة زوار المهرجان الذين وجدوا فيها منتجات من صنع الأسر غير متوفرة في الأسواق.

ورصدت "الوطن" حركة كثيفة للإقبال على منتجات الأسر المنتجة، حيث أشار عائد العتيبي إلى أنه وأسرته حرصوا على زيارة المهرجان لوجود منتجات في مباسط الأسر المنتجة غير متوفرة في الأسواق، وبين أن من أبرز المنتجات التي وجدها مع أسرته العطور المركبة وبعض الخلطات العطرية النسائية والرجالية والكريمات التي تعد من قبل بعض الأسر في المنازل وتعرض في معارض الأسر المنتجة.

وذكر عبدالعزيز بن علي أنه يحرص على الشراء من معارض الأسر المنتجة دعما منه لهذا المشروع الذي يخدم شريحة هامة في المجتمع، كما أنه يجد في مثل هذه المعارض منتجات مختلفة جدا عما هو موجود في الأسواق، مشيراً إلى أن ما يميز منتجات الأسر المنتجة أنها تعد من قبل السيدات في المنازل وبجودة عالية.

ومن جهتها، قالت الفتاة "هـ . أ" إحدى البائعات في المباسط، إنها تعرض العطور المركبة والخمريات بأنواعها وخلطات الشعر ومعطرات الجسم والبخور والكريمات التي تقوم بتركيبها وشقيقتها في المنزل، مشيرةً إلى أنها تجلب المواد الخام من دبي وتعمل تركيبات خاصة بعد حصولها على دورات متقدمة في تركيب العطور والكريمات ومعطرات الجسم، مضيفةً أنها تشارك في المهرجانات فقط ولها زبائنها الذين لا يجدون هذه المنتجات في الأسواق، وأنها تحرص كل الحرص على ألا تدخل الكحوليات أو الزيوت في تركيباتها حتى لا يكون لها آثار سلبية على زبائنها. وذكرت أن أكثر زبائنها من النساء إلا أنها تقدم تركيبات عطرية للرجال بناء على رغبة كثير من السيدات اللاتي يشترين تلك الخلطات كهدايا لأزواجهن، مشيدةً بفكرة تبني منتجات الأسر المنتجة من خلال المهرجانات، مشيرةً إلى أنها تعرض في مبسطها بكل أريحية وتستقبل زبائنها من الجنسين دون مضايقات تذكر.




ذاكرتنا


الإذاعة السعودية



2011 عام يزخر فيه الأثير بعدد من المحطات الإذاعية التي تبث في أرجاء المملكة، ومن بينها إذاعات تابعة لوزارة الثقافة والإعلام وإذاعات خاصة دشنت بثها مؤخرا، وذلك لمواكبة التطور الإعلامي على كافة الجهات.

وشهدت المملكة بعد توحيد مناطقها تأسيس أول نظام راديو خاص، فيما انطلق البث الإذاعي عبر أول محطة إذاعية أنشأتها حكومة المملكة في جدة وكانت الإذاعة آنذاك تسمى إذاعة "مكة المكرمة".

وفي مثل هذا اليوم 23 رمضان 1368 أصدر الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله مرسوما ملكيا بتأسيس الإذاعة السعودية، وفوض نائبه في الحجاز الأمير فيصل مسؤولية الإشراف على الإذاعة.

وفي تلك الأثناء أذيع أول برنامج تجريبي للإذاعة السعودية من جدة، بينما كان أول يوم عرفت فيه المملكة الإذاعة هو التاسع من ذي الحجة من عام 1368، وذلك حينما افتتحت الإذاعة إرسالها في حج ذلك العام بكلمة من الملك عبدالعزيز لحجَّاج بيت الله الحرام، ألقاها نيابة عنه الأمير فيصل رحمه الله.

في البداية كان مقر الإذاعة في جدة، ثم أنشئت في مكة المكرمة عام 1371 محطة إذاعية أخرى.

وتطورت الإذاعة بعد ذلك وافتتحت قنوات إذاعية جديدة كان أولها إذاعة نداء الإسلام في عام 1381 وكانت تسمى إذاعة صوت الإسلام. ثم بدأت إذاعة القرآن الكريم بثها في عام 1393، وتلتها إذاعتا البرنامج العام والبرنامج الثاني، حيث افتتحت إذاعة الرياض عام 1384 والبرنامج الثاني من جدة عام 1403. ثم جاء بعد ذلك البرنامج الأوروبي بقسميه الإنجليزي والفرنسي.




 منى البريك: وجبتي المفضلة "حلا الرواني"


منى البريك في مطبخها

أحرص دائما في رمضان على عادات كثيرة تعودت عليها، لأنني أعتبر رمضان شهر فرحة، وكأنه عيد، ففي كل عام أقوم بتغيير طقم صحون سفرة الطعام، وأثاث غرفة تناول إفطار رمضان، بحيث تكون جميعها جديدة وملائمة لهذا الشهر الفضيل، كما أنني تعودت منذ صغري على أنه توجد أكلات معينة خاصة برمضان لا تعد طوال السنة، وليس لها طعم إلا في رمضان، ومنها أكلتي المفضلة "حلا الرواني" وهي أكلة قديمة كانت تعد على الفحم والآن على الفرن، وأحب أن أعدها يوميا على سفرة الإفطار.

وتعد "حلا الرواني" بتحضير البيض في إناء، ويخلط بالخلاط، وتوضع عليه الفانيليا حتى ينفش البيض، ويخلط المزيج من 30 إلى 40 دقيقة مستمرة، ثم تضاف ملاعق دقيق الأرز، وهو مازال في الخلط دون توقف، حتى تنتهي 8 الملاعق، وتصبح مثل الكيك، ويستمر الخلط بعده لمدة 15 دقيقة، ثم نضع البيكنج بودر على الخلطة، ومن يريد الهيل يرش رشة قليلة منه بحسب الرغبة، ثم يصب المزيج في صينية تم تسخينها في الفرن لأننا لن نضع عليها زيتا، ويصب الخليط في الصينية، وتوضع الصينية بالفرن على نار هادئة لمدة تتراوح من 20 إلى 30 دقيقة، وبعدها تحمر من فوق بالفرن، ثم نخرجها، ونصب عليها الشيرة الثقيلة بدون تقطيع، وبعدها تقطع وتقدم.

التقتها: سامية البريدي


المقادير:


ـ صينية متوسطة

ـ 16 بيضة

ـ ملعقتان من البيكنج بودر

ـ ملعقتان من فانيليا

ـ 8 ملاعق دقيق أرز

ـ رشة هيل حسب الرغبة

ـ قطر أو شيرة معدة مسبقا


• منى البريك : الأمينة العامة لجمعية الجنوب النسائية، ورئيسة القسم النسائي للجنة رعاية السجناء بعسير، ومشرفة مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بعسير، ومنسقة مركز العون بالمنطقة الجنوبية ، ومدربة معتمدة لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني




أعداء الصحة


هشاشة العظام


من المعروف أن عدم التعرض للشمس بدرجة كافية يساهم في الإصابة بما يعرف بـ"هشاشة العظام". وفي مجتمعنا تعاني النساء من هذه المشكلة، ناهيك عن عوامل أخرى قد تؤدي إلى تفاقم الوضع. ومن أعداء صحة المرأة، كما تفيد معظم الدراسات، ما يعرف بـ"الكعب العالي". ويلاحظ تسابق النساء على شراء هذا النوع من الأحذية، مع العلم أن لبس الكعب العالي له نهايتان لا ثالث لهما، فمن لم تعتد على لبسه لا تتحكم بخطواتها وتكون عرضة للسقوط. أما من تعودت عليه فنهايتها تدهور صحتها نتيجة الأضرار التي تلحقها بسبب انتعال الكعب العالي باستمرار. وقد أجريت دراسات عدة على عينة من النساء يستخدمن الأحذية العالية، وخلصت ب إلى التحذير من خطورة لبس السيدات والفتيات لها، حيث إن نوع الأحذية هذه يسبب تشقق عظام القدم ويؤدي لتشنج عضلات الساقين، فضلا عن تشوهات تلحق بالعمود الفقري والحوض، وأيضا مشاكل أخرى تتعلق بالخصوبة.

وقالت أخصائية العظام أماني أحمد إن العظام عبارة عن نسيج حي (متجدد) وبانتعال المرأة لحذاء عال فإنها بذلك تفقد توازنها، مما يسبب تأثر العظام وتشققها، خاصة عند ارتدائها له في معظم تحركاتها كالمشي وصعود الدرج.. ولعلاج الأعراض المترتبة بسبب الأحذية ذات الكعب العالي تنصح الأخصائية أماني النساء بالتوقف عن استخدامها فوراً والخلود للراحة مع وضع قطع من الثلج على المناطق المتضررة بالجسم لتخفيف الألم..وكذلك مراجعة طبيب مختص للحصول على دواء مناسب يعيد الجسم لطبيعته.




مسلمون جدد يعبرون عن مشاعر "أول سنة صيام"


أبو بكر وشقيقه عمر أثناء نطقهما بالشهادة في أحد جوامع ولاية بنسلفانيا بمقاطعة فيلادلفيا

فيلادلفيا: حمد العشيوان

يعيش الشاب كيت كريسي "سابقا"، أبو بكر حالياً فترة صراع داخلي، فلم تمض سوى أسابيع قليلة على دخوله إلى الدين الإسلامي، حيث كان شهر رمضان في استقباله، ليكون تحديا كبيرا مع الذات، واختبارا لمدى صبره من أجل دينه الذي ابتغاه، على حد تعبيره.

ونطق الشاب "أبو بكر" وشقيقه "عمر" الشهادة داخل جامع الصفا في ولاية بنسلفانيا بمقاطعة فيلادلفيا وسط حضور جمع غفير من المسلمين الذين هنأوا الشابين داعين لهما بالثبات.

يعتزم أبو بكر صيام شهر رمضان كله، وعدم تفويت يوم واحد، ويقول لـ"الوطن" "سألت الله في السر أن يعينني أنا وشقيقي على صوم رمضان.

يروي أبو بكر قصة دخوله للإسلام، قائلا "كانت البداية بعد أن حضرت برفقة عمي المسلم دروسا لتفسير القرآن الكريم، وحينها قررت أن أعرف أكثر عن الإسلام. قادني شغف المعرفة إلى سؤال أصدقائي المسلمين وأبناء عمي عن الإسلام، فوجدته دينا متسامحاً مع الآخرين".

ويضيف أبوبكر "كنت أذهب برفقة شقيقي إلى المركز الإسلامي كل أسبوع لمشاهدة أصدقائي وهم يقرؤون القرآن بخشوع، وبصوت جميل، وكنت أسأل شقيقي ماذا لو "أسلمنا"؟ .

وتابع قائلا "وبعد مرور شهر ذهبت إلى عمي، وأبلغته بنيتي أنا وشقيقي دخول الإسلام الذي بدوره فرح كثيرا، وذهب بنا إلى الجامع للنطق بالشهادتين".

وعن موقف أسرته عندما أسلم، قال أبوبكر "والدي متوفى منذ زمن، وتولى زوج والدتي تربيتنا، ووالدتي تؤمن بحرية اختيارنا لديننا، ونحن نسعى أنا وشقيقي إلى دعوة والدتنا إلى الإسلام، ونسال الله لها الهداية".

في السياق ذاته، قال عبدالسلام مؤمن الذي أسلم مطلع العام الماضي، ويبلغ من العمر 47 عاماً "هذا أول صيام بالنسبة لي، أشعر بروحانية في هذا الشهر الكريم، وأدعو الله دائما أن يتقبل صيامي"، وأضاف "مازلت أحضر الدروس الدينية المتعلقة بشهر رمضان كي أتجنب المحاذير التي تفسد صيامي".

فيما يقول جاد الحق، وهو هندي أسلم قبل ثلاثة أشهر "هذا العام أشعر بأني مختلف، أصوم وأصبر لأن الله معي ويعينني، وأضاف أن "الصيام ليس فقط الإمساك عن الطعام، بل يعلمك الصبر".

وتُقدر الإحصائيات أن عدد المسلمين في الولايات المتحدة الأميركية بسبعة ملايين في بلد يقارب عدد سكانه 300 مليون نسمة، بينما تبلغ نسبة العرب المسلمين منهم حوالي 18 %، و60 % منهم من دول آسيوية كالهند وباكستان وبنجلادش وماليزيا وإندونيسيا، بينما يُشكل المسلمون من جذور أميركا الجنوبية حوالي 10%.

وقدّر مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية عدد المسلمين في أميركا بسبعة ملايين مسلم، وهذا المجلس أنشئ عام 1994، وهو مؤسسة متخصصة في الدفاع عن الحقوق المدنية، وحريات المسلمين الأميركيين أو الأجانب، ويعمل على تحسين صورة الإسلام في أميركا، والتشجيع على مشاركة المسلمين في الحياة السياسية الأميركية.




مواهب شابة جعلت مسلسل "مباشر ولكن" مختلفا


الطائف : ساعد الثبيتي

تشابهت المسلسلات الرمضانية في معظم الفضائيات هذا العام في طرحها وتناولها للقضايا المجتمعية، والتي كان معظمها من الشارع السعودي، وتكررت الأفكار في أكثر من عمل فني؛ حتى إن المشاهد بات يتنقل بين فضائيتين مختلفتين في الوقت نفسه، فيجد أن كلا منهما تعرض مسلسلا مختلفا، ولكن قصتهما واحدة.

وتكررت الوجوه والأدوار في بعض المسلسلات؛ فما شاهدناه قبل أعوام أعيد هذا العام بنفس الأفكار، فالأبطال هم نفس الأبطال، وبنفس الأدوار والأسماء ؛ وكأن دراما رمضان هذا العام نسخة مطورة من أعمال سابقة.

وفي خضم هذا التشابه والتكرار؛ جاء مسلسل "مباشرة ولكن" الذي يعرض يوميا على القناة الأولى مختلفا في كل شي، في تناوله للقضايا التي يناقشها، وفي السيناريو، وحتى في عناصر العمل، والوجوه الشابة الواعدة التي تقف أمام الكاميرا لأول مرة .

في نظري أن أبرز ما يميز المسلسل الذي يقدم بقالب كوميدي ساخر مدعما بمشاهد حقيقية من الشارع السعودي؛ الروح الشبابية التي ظهر بها العمل الذي ضم إلى جانب ممثلين سعوديين معروفين، مواهب شابة تم استقطابها لتؤدي أدوارا رئيسة، ولأول مرة في تاريخ الدراما السعودية، في الوقت الذي لا تعطى فيه المواهب الشابة عادة فرصة للظهور في أدوار رئيسة، فأصبح تكرار نفس الوجوه والأدوار كل عام أمرا مألوفا في الدراما السعودية.

منتجة العمل الزميلة الإعلامية هالة حكيم والمنتج الشاب أحمد الغامدي يشتركان أيضا في بطولته، وكانت هالة جرئية جدا عندما كشفت لي أثناء حديثي معها حول المسلسل أنها أخطأت عندما جعلت العمل يسير على خطين استراتيجيين، الخط الأول الفرصة الشابة، والخط الثاني الإعلام وبناؤه ومكوناته محليا وعربيا؛ فالمشاهد على حد قولها فقد تركيزه في أحد الخطين الاستراتيجيين .

سر ظهور العمل بصورة مختلفة بالرغم من حداثة تجربة المنتجين، وعدد كبير من فريق العمل، يكمن فيما يبدو في أن فكرة المسلسل التي تمنح مساحة جديدة للمواهب الشابة، وتسقط الاتهام الذي يوجه للشباب بأنهم غير مؤهلين، وقد أقدم فريق العمل على منح الفرصة للشباب فيما علمت من الإحصائيات التي تشير إلى أن 60% من سكان المملكة من فئة الشباب.

يتناول المسلسل العمل قصصا من الواقع السعودي، الذي يعيش مخاضا اجتماعيا بين التقيد بالتقاليد والانفتاح على العالم الخارجي في قالب فكاهي ساخر.

ونجحت التجربة رغم تجربة المنتجين الحديثة، فهما لا يملكان الخبرة، لكنهما قدما شيئا مختلفا، ونافس العمل على الوقت الذهبي للفضائيات في رمضان، ومنحت الفرصة للشباب لخوض غمار تجربة الدراما التلفزيونية والمشاركة في الأدوار الرئيسة، مما أضفى على العمل حيوية وروحا شبابية جعلته يخرج بصورة مغايرة .

مما لا شك فيه أن كل منتج عليه مسؤولية وطنية في أن يحذو حذو منتجي مسلسل "مباشر ولكن" في الاعتماد على المواهب الشابة، وتقديم أسماءٍ جديدة في المشهد الدرامي المحلي وتبنيهم فنيا، وتأسيس قاعدة جديدة من الأسماء الشابة لتجديد الدماء في الدراما السعودية .