ارْفَع لنفسك بعد موتك ذكرها

فالذِكر للإنسانِ عُمرٌ ثانٍ

قرأت هذا البيت لأحمد شوقي في حصة الأستاذة هدى المجلاد الأخيرة لذلك اليوم، في كتاب مقرر الأدب العباسي الخاص للصف الثاني الثانوي، وما كانت إلا لحظات معدودة حتى ضرب الجرس، وتوجه الجميع في ازدحام إلى بوابة المدرسة للخروج، ومن بينهم أنا، خرجت إلى الشارع فإذا بأبي- رحمه الله- في سيارته في الموقف المعتاد، ركبت معه وألقيت التحية، وفيما نحن في طريق العودة إلى البيت كان أبي يستمع إلى نشرة الأخبار عبر المذياع، وأنا أرسم رسومات عشوائية على زجاج النافذة، ويتردد في بالي (ارفع لنفسك بعد موتك ذكرها *** فالذكر للإنسان عمر ثاني).


بعد تناولنا الغداء حين وصولنا إلى البيت، خلد أبي وكذلك أمي للقيلولة بعد عملهما الشاق، فيما ذهبت أنا إلى فناء البيت، جلست على أرجوحتنا والأشجار تحيط بي من كل جانب، أراقب ظلالها الراقصة على الأرض مع نسمات الهواء، تارة، وتارة أرفع رأسي وأتأمل خضرتها وأشعة الشمس الذهبية المتخللة من فراغاتها، وأفكر: ما هي الرسالة التي سأقدمها للحياة قبل خروجي منها لترفع بعد موتي ذكري؟

منذ ذلك الحين الذي قرأت به بيت شوقي قد اكتسبت معتقدا لازلت أحث عليه كل من التقيت به؛ وهو أن قيمة الإنسان في هذه الحياة أن يقدم رسالة قبل خروجه منها؛ لأن مجيئه إليها لم يكن عبثا، إلا إذا اختار هو ذلك، ولم يترك أثرا بها قبل خروجه منها.

كنت مؤمنة منذ اكتسبت ذلك الاعتقاد إلى قبل وقت قريب أن الرسالة التي يقدمها الإنسان لا جدال أنها رسالة تتعلق بخدمة العلم، هكذا كان تفكيري محصورا، وفيما كنت في إحدى ليالي الصيف الفائت، صيف 2019، مستلقية تحت النجوم، دونما أضواء المدينة، وعبدالحليم حافظ يشدو بجوف المكان، وما وجدت نفسي إلا وصوته يوضع على الجرح فيبرى - كما يقال-، إلا سألت: ترى أيعلم عبدالحليم أنه يضمد بغنائه هذه القلوب الجرحى بعد وفاته؟ وما إن سألت هذا السؤال إلا جاء أمامي معتقد «الرسالة» فإذا بي أقرأ بوجهه وأنا بحضرة عبدالحليم حافظ، أن الرسالة ليست متعلقة فيما يخدم العلم فقط، بل الفن رسالة، وعبدالحليم حافظ قدم بغنائه رسالته في الحياة قبل خروجه منها، مثلما فاتن حمامة ومارلين مونرو ومريم فخر الدين قدمن رسائلهن؛ لأن تجسيد أيقونة الجمال رسالة، إلى جانب التمثيل طبعا، وليوناردو دافنشي قدم رسالته؛ لأن الرسم رسالة، ومالك نجر قدم رسالته بأعماله الهادفة التي تحاكي قضايا المجتمع السعودي، وكيت وينسليت وليوناردو دي كابريو قدما رسالتيهما بالفيلم الجميل «تيتانك» الذي جسد صرحا سينمائيا لا يمكن تكراره أو تقليده، وقدم الروائيون رسائلهم؛ لأن الرواية تطهر عذابات الروح، فالفن رسالة مثلما العلم رسالة.

لمثل هذا فإن رسالتك بالحياة ليس بالضرورة أن تكون أنموذجا جاهزا وكل ما يتعين عليك هو التقولب به؛ فإلى جانب العلم والفن ثمة رسائل كثيرة من شأنها أن تكون رسالتك، فقط ابحث عنها، وارفع بها بعد موتك ذكرها؛ فإن الذكر للإنسان عمر ثان.