ثمة علاقة بين الاتصال والثقافة من حيث الالتقاء والتكامل. فالثقافة ‏ستنحصر وتنغلق على ذاتها ما لم تزرع وسائل للاتصال فيها الروح، ‏وتضمن لها الانتشار بشكل واسع بين الأفراد والجماعات، والاتصال ‏بدوره سيبقى من دون جدوى إذا لم تزوده الثقافة بالمعلومات ‏والمعارف.‏

وقد بدأ الاهتمام العالمي بالاتصال الثقافي في أواخر القرن العشرين ‏مع تسارع وتيرة العولمة وتنامي ظاهرة الهجرة بسبب الحروب ‏والأزمات السياسية والاقتصادية في بعض دول العالم، مما دفع ‏بالشعوب إلى الانفتاح عن بعضها والتواصل فيما بينها، أدى ذلك إلى ‏التفاعل الثقافي بين الثقافات العالمية وولد نوعا من التلاقح الفكري ‏والحضاري.‏ وقد ساعد على ذلك وسائل الاتصال الرقمي، من إنترنت وشبكات ‏التواصل الاجتماعي والصحافة الإلكترونية وكل أشكال الاتصال ‏الإلكتروني، التي تغلبت على قيود الوقت والمسافة وشملت مختلف ‏أنحاء العالم، وأصبحت التكنولوجيا الرقمية في متناول الإنسان، ‏وبمثابة النافذة الأساسية التي يطل منها على العالم ويعرف من خلالها ‏بثقافته وحضارته ويتعرف على ثقافة الآخرين وحضارتهم، ويصل ‏عبرها إلى مصادر المعلومة والمعرفة. كما أثرت الثورة التكنولوجية ‏في العقود الثلاثة الأخيرة في حقل الإعلام والاتصال من حيث ‏الأدوات والمضامين كلتيهما، وإنتاج المعارف والرموز بين الأفراد ‏والجماعات، وأيضا شعوب العالم.‏ وجدير بالإشارة إلى أن السرعة الفائقة والتطور الكبير في صناعة ‏تكنولوجيا وسائل الاتصال والمعلوماتية، أحدثت الفجوة الرقمية بين ‏الدول المتقدمة التي تمتلك تلك التكنولوجيا والدول النامية التي تفتقر ‏إليها. أضف إلى ذلك أن العولمة ساعدت على زيادة التفاعل بين ‏الشعوب وحرية تداول المعلومات والترابط بين الثقافات. ‏

ولذلك فإن التحدي الذي يواجه العالم المعاصر يتمثل في القدرة على ‏التواصل بغض النظر عن الاختلافات الثقافية. وهنا يأتي دور ‏الاتصال الثقافي.


فكيف يمكن للثقافات المحلية أن تفرض ذاتها في ‏سياق الاتصال الثقافي العالمي؟ وهل دخول هاته الثقافات مجال ‏الاتصال الثقافي العالمي سيمنحها صفة «الثقافة العالمية» أو «الثقافة ‏الكونية» أو التأثير في الثقافات الأخرى، أو سيجعلها تتلاحق فيما ‏بينها أو تندثر أمامها؟ ‏ قبل محاولة الإجابة عن هذه الإشكالات، لا بد أن نشير إلى أن نمو ‏وسائل الاتصال الرقمي وتطورها السريع أدى إلى تغيرات شاملة في ‏الحياة الثقافية في العالم المعاصر، وأصبح من السهل أن تنعقد ‏العلاقات والصلات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية بين ‏الدول والشعوب بشكل واضح وعميق، بل صار من غير الممكن أن ‏تعيش ثقافة محلية ما بمعزل عن ثقافات بلدان العالم، وأصبحت المادة ‏الثقافية، المتعددة المصادر والروافد، متاحة للجميع على شبكة ‏الإنترنت. كما أزيحت الحدود التي كانت تعيق الاتصال الثقافي بين ‏مختلف شعوب العالم. وفي الوقت نفسه، أدت تكنولوجيا وسائل ‏الاتصال الرقمي إلى إحداث صدام ثقافي أو مواجهات ثقافية غير ‏معهودة قد تؤدي إلى الغزو الثقافي أو إلى ما يسمى بـ«عولمة ‏الثقافة» أو «العولمة الثقافية». وهي ثقافة ذات بعد واحد، ثقافة ‏الدول التي تملك وسائل الاتصال الرقمي المتطورة القادرة على ‏اختراق الثقافات الوطنية والمحلية لصالح ثقافة عالمية واحدة، تحركها ‏أهداف ومصالح اقتصادية للدول الصناعية.‏ هذه الثقافة العالمية، ذات الجذور الغربية الليبرالية بالأساس، تشكلت ‏في العقد الأخير من القرن العشرين، وتقوى نفوذها بعد نهاية الحرب ‏العالمية الباردة وانهيار جدار برلين واكتساح فكرة العولمة، وأججتها ‏الأطروحات والأفكار بعد أحداث 11 سبتمبر عام 2001 بالولايات ‏المتحدة، مما أسهم في انفراد النظام الليبرالي بقيادة العالم، والسعي ‏إلى تعميم ثقافته وقيمه على الآخرين، وفرض فكرة انتصار الحضارة ‏الغربية كآخر حضارة في العالم، كما روج لذلك العالم والفيلسوف ‏الأمريكي فرانسيس فوكوياما في كتابه «نهاية التاريخ والإنسان ‏الأخير».

هذه الثقافة صارت تنتشر بقوة على حساب ثقافات محلية ‏ووطنية عديدة، كما ساعدت وسائل الاتصال الرقمي على انتشار ‏أفكارها وأطروحاتها. ‏ ولذلك، قد يكون أحد أكبر التحديات المصاحبة لهذه التغيرات في ‏المنطقة العربية هو الخوف من ذوبان الثقافة العربية وموروثها أمام ‏الثقافة العالمية الجديدة المهيمنة، خصوصا مع انتشار وسائل الاتصال ‏الرقمي والانتشار الواسع والسريع للمحتوى الثقافي الغربي بفضل ما ‏حققته التكنولوجيا الحديثة للمعلومات.‏ في هذا الصدد، تجدر الإشارة إلى أن الاتصال الثقافي يعد ضرورة ‏مهمة لتطور وتجدد الثقافة المحلية ولنشر موروثها وتعزيز مكانتها ‏الأدبية والثقافية على الصعيد العالمي، وإلا تعرضت هذه الثقافة إلى ‏خطر التهديد والتلاشي، لا سيما ما يتعلق منها بالموروث الثقافي ‏الغني والغزير بأشكاله وألوانه الإبداعية. ‏ فالثقافات المحلية غنية بروافدها المتنوعة، وتحتاج إلى التجديد لتغدو ‏ثقافة عالمية تنويرية. وهذا لن يتأتى إلا عن طريق فهم الموروث ‏الثقافي، وتربية النشء على الفكر العقلاني والحس النقدي، ومواكبة ‏التطور العلمي وتكنولوجيا المعلومات، حتى تستطيع الثقافات المحلية ‏أن تقوم بأدوارها على أكمل صورة نحو بناء مستقبل مشرق للأمة ‏وللمجتمع.‏ فضلا عن ذلك، فإن الاتصال الثقافي يساعد على نقل التراث الثقافي ‏بين الشعوب، ويعمل على تسهيل التواصل بين الأفراد والجماعات ‏ذات الثقافات المتعددة، ويسهم بصورة كبيرة في إمكانية وإيجاد فرص ‏التحاور والتثاقف والتلاقي.

وهذا بدوره قد يساعد الثقافات المحلية أن ‏تخرج من عزلتها، من أجل الانفتاح على الرصيد الثقافي العالمي ‏والمساهمة مع ثقافات العالم في تشكيل حضارة إنسانية فاعلة، دون ‏أن يعني ذلك الانصهار والذوبان في ثقافات أخرى أو في الثقافة ‏الواحدة المهيمنة. ‏ وعلى ذلك، ينبغي استثمار الاتصال الثقافي في ترويج مبادئ الانفتاح ‏الفكري والثقافي على الثقافات الأخرى وضرورة التفاعل معها تفاعلا ‏إيجابيا يفضي إلى تطوير الحضارة الإنسانية بمجملها، وفي الوقت ‏نفسه إظهار الوجه المشرق للثقافات المحلية وبموروثها المتجذر في ‏التاريخ، على مستوى الأدب والشعر والموسيقى والفنون الأخرى ‏المختلفة، لأن انغلاق الثقافات المحلية على ذاتها وعدم تفاعلها مع ‏الثقافات الأخرى يؤدي إلى تحجر هاته الثقافات وجمودها وركودها ‏وعدم مجاراتها التطور الحاصل في العالم.‏

إن حتمية الاتصال الثقافي بين الشعوب هي حقيقة لا يمكن لأحد أن ‏ينكرها، يمكن عن طريقه تفعيل التواصل بين الثقافات المحلية وبين ‏الثقافات الأخرى، وتكثيف حُضورها على الصعيد الدولي، والعمل ‏معا على تقديم صورتها المشرقة والتعريف بأهمية التراث الثقافي ‏العربي المتنوّع ونشر قيم الحوار والوسطية والسلام في العالم، وجعل ‏الثقافات المحلية رائدة التواصل الكوني، على خلاف من يريدون ‏تشويه هذه الثقافة على أساس أنها ثقافة متزمتة ومنغلقة وغير مبدعة.‏ وتأسيسا على ذلك، فإن التحدي الأكبر يتمثل في المحافظة على بقاء ‏الثقافات المحلية قوية بمكوناتها ومضامينها الأدبية والفنية والتراثية ‏العميقة التي تزخر بها وتطهيرها من التشوهات التي طرأت عليها، ‏في فترة من التاريخ، وإكسابها القدرة على فرض ذاتها، كثقافات ‏أصيلة وذات حضارة وتاريخ مجيد. ‏ هذا التحدي هو السبيل الوحيد لفهم واستيعاب الحضارة المعاصرة، ‏التي يبقى الانفتاح عليها أمرا ضروريا للاستفادة مما هو إيجابي فيها، ‏وأيضا وسيلة رئيسية للحوار الثقافي والحضاري، دون إقصاء هوية ‏الثقافة المحلية لأي مجتمع، لأن الاتصال الثقافي لا يعني انصهار ‏ثقافة ما داخل ثقافة أخرى أو المطابقة بين الثقافات، وإنما يعني ‏بالدرجة الأولى الحوار بينها واستيعاب بعضها البعض وإبراز ‏المضامين الإبداعية والإنسانية والحضارية لكل ثقافة.‏

وفي الأخير، ينبغي التأكيد أيضا على أن الاتصال الثقافي أمر لا بد ‏منه لترسيخ أسس التفاهم بين الشعوب والحوار بين الثقافات، وتعزيز ‏التنوع الثقافي وروح التسامح والقبول باختلاف الثقافات وتكاملها ‏وتلاقحها.‏