تتجه مكاتب العمل إلى اتخاذ منهج البنوك في تعاملها مع مراجعيها، من خلال تدريب الموظفين وتأهيلهم لاستقبال المراجعـين بأعـلى درجـات الكفاءة.

وأكد نائب وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني أن الوزارة ستغير مسمى المراجع إلى العميل لتعزيز هذا الاتجاه.

واستبعد في المحاضرة التي ألقاها مساء أول من أمس في الغرفة التجارية الصناعية بجازان وجود توجه لإلغاء نظام الكفالة، مؤكدا أن النظام تشترك فيه عدة جهات حكومية، والجميع ملتزم بنظام عقد بين صاحب العمل والعامل لديه.




أكد نائب وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني أن مكاتب العمل تتجه في تعاملها مع مراجعيها إلى اتخاذ منهج البنوك، من خلال تدريب الموظفين وتأهيليهم لاستقبال المراجعين بأعلى درجات الكفاءة، كاشفاً عن أن "العمل" ستغير مسمى المراجع إلى العميل، في سبيل تعزيز هذا الاتجاه. جاء ذلك في المحاضرة التي ألقاها مساء أول أمس بالغرفة التجارية الصناعية بجازن للتعريف ببرنامج نطاقات.

وقال الحقباني: "يبلغ عدد العمال غير السعوديين بالمملكة 8 ملايين عامل، أما مايخص نظام الكفالة فإنه ليس هناك توجه لألغاء هذا النظام لأن هذا النظام تشترك به عدة جهات حكومية، ونحن نلتزم بنظام عقد بين صاحب العمل والعامل لديه".

وأشار إلى أن برنامج نطاقات هو نظام يحدد نسبة منطقية للتوطين وقادر على كشف التحايل ولديه آلية لفضح كل رجل أعمال لا يريد أن يتعاون مع الدولة؛ لأن هذا البرنامج وطني، مؤكداً على أن رجال الأعمال لديهم المواطنة الصادقة وليس لديهم نكران لفضل دولتهم عليهم ووصولهم إلى ما هم فيه من خير، وسيعززون من نجاح "نطاقات".

وبين الحقباني أن عدد العاطلين عن العمل في المملكة بلغ 448 ألف مواطن، مضيفاً "نطاقات سيسهم في تنمية المناطق من خلال 41 نشاطاً للمنشآت القائمة في السوق المحلية"، مشيراً إلى البرنامج سيبدأ في منح الحوافز له في 12 شوال القادم، وسيكون أول محرم 1433 تطبيق العقوبات، وفي أول ربيع الآخر 1433 يتم نقل خدمات العمالة الوافدة إلى النطاق الأخضر.

وأبان الحقباني أن لدى صاحب المنشأة فرصةً لتصحيح وضعه حتى موعد تطبيق "نطاقات"، لافتاً إلى أن البرنامج لا ينطبق على من لديه 9 عمال فأقل.