20 دقيقة فقط تحدد صلاحية المعلمين المرشحين للتدريس من خلال 15 لجنة فحص واختبار تضم 34 مشرفا تربويا، وإصدار الأحكام المباشرة المتعلقة بقبولهم.
وأوضح مدير إدارة شؤون المعلمين بتعليم جدة صديق خوجة لـ"الوطن"، أن المهارات المطلوب توفرها في المرشح تشتمل على 6 محاور رئيسية هي: محور السمات الشخصية، ومهارات الاتجاهات والقيم، ومحور مهارات التواصل التي تكشف موضوعية المرشح وأفكاره ومدى قدرته على الإقناع والحوار وتقبل الرأي الآخر، ومهارات التصرف في المواقف التربوية، والثقافة العامة، وأخيرا محور مهارات التخصص.
وأضاف خوجة، أن أولى مراحل المقابلات تمر عبر لجنة المناداة، ثم لجنة الاستقبال لمطابقة بيانات المعلم مع بطاقته الشخصية، ثم ينتقل المرشح إلى لجنة مطابقة المؤهلات، بعدها يحال للجنة التنظيم، وبعد إجراء المقابلة تحول اللجنة من تظهر عليه أي إعاقة أو آثار إعاقة إلى اللجنة الطبية، ثم يعطى مشهدا بحضور المقابلة واجتيازها فور انتهاء إجراءاته.
إلى ذلك أكدت وزارة التربية والتعليم، أن ضوابط لجان المقابلات الشخصية بالوزارة لا تستبعد المرشحين للوظائف التعليمية بحجة "التدخين" أو "غير المتقيدين باللحية"، خصوصا المتقدمين لتدريس مواد التربية الإسلامية.
تواصل 15 لجنة فحص واختبار تضم 34 مشرفا تربويا بجدة أعمال المقابلات الشخصية للمعلمين المرشحين للتدريس من قبل وزارة الخدمة المدنية، وإصدار الأحكام المباشرة المتضمنة صلاحيتهم للتدريس من عدمها.
"الوطن" حضرت أول من أمس جزءا من إجراءات اللجان المتواصلة لإصدار الأحكام حول صلاحية كل مرشح للتدريس من عدمها، ورصدت المراحل التي يمر بها كل مرشح وصولا إلى لجنة المقابلة النهائية التي تصدر حكما مباشرا يتسلمه المعلم مكتوبا بصلاحيته للتدريس من عدمها.
وأوضح مدير إدارة شؤون المعلمين بتعليم جدة صديق خوجة، أن أولى مراحل هذه المقابلات تمر عبر لجنة المناداة، ثم لجنة الاستقبال لمطابقة بيانات المعلم مع بطاقته الشخصية.
وأوضح أن المرشح ينتقل بعد ذلك إلى لجنة مطابقة المؤهلات، وفي حال اكتمال أوراقه وصحتها يحال للجنة التنظيم التي توجهه بدورها للجنة المختصة لمقابلته، وهي 15 لجنة يعمل بها 34 مشرفا تربويا، وبعد إجراء المقابلة تحول اللجنة من تظهر عليه أي إعاقة أو آثار إعاقة إلى اللجنة الطبية، ثم يعطى مشهدا بحضور المقابلة واجتيازها فور انتهاء إجراءاته.
وتابعت "الوطن" مباشرة إجراءات مقابلات بعض المرشحين، والتي تستغرق قرابة 20 دقيقة منذ توجيه النداء للمرشح المراد فحصه، حتى تسلمه مشهد المقابلة الشخصية واجتيازها، ومرورا بلجان المقابلة واللجنة الطبية.
وشدد خوجة على أن العمل يستمر يوميا منذ الساعة 10 مساء، حتى إنهاء إجراءات الدفعات اليومية، وأنه حتى مساء أول من أمس، أنهيت إجراءات مقابلة أكثر من 1111 مرشحا، اجتاز منهم قرابة 1099، وسط غياب البقية، وتسجيل حالات ضئيلة لم تجتز المقابلة لأسباب الإعاقة البدنية.
وأوضح أنه بانتهاء أعمال أمس انتهت إجراءات مقابلة أكثر من 1400 مرشح، يمثلون الدفعة الحالية، وأن دفعات جديدة أخرى من المرشحين سيبدأ في إجراءات مقابلاتهم بعد إجازة عيد الفطر مباشرة.
وحول المحاور التي يسأل المرشح عنها حال دخوله لجنة المقابلة، والمهارات المطلوب توافرها في المرشح، أكد أن استمارة المقابلة الشخصية تشتمل على 6 محاور رئيسية هي: محور السمات الشخصية، ومحور مهارات الاتجاهات والقيم التي تكشف خبرات المرشح المهنية ومدى احترامه للوقت، ومحور مهارات التواصل التي تكشف موضوعية المرشح وأفكاره ومدى قدرته على الإقناع والحوار وتقبل الرأي الآخر، ومحور مهارات التصرف في المواقف التربوية، ومحور الثقافة العامة، وأخيرا محور مهارات التخصص.
وشدد على أن إجمالي درجات التقييم في هذه المحاور والمهارات يبلغ 100 درجة، ويشترط على المرشح الحصول على 60 درجة لإصدار حكم صلاحيته للتدريس، ومن لم يحصل على هذه الدرجة يبلغ بعدم ترشيحه، وأن استمارة المقابلة تتضمن حكمين فقط هما "يرشح، لا يرشح".