عبّر المغاربة عن عدم رضاهم عما تقدمه القنوات الفضائية المغربية بمقاطعتها وتأسيس صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي بعناوين مختلفة، وذلك على الرغم من الإنتاج الدرامي الضخم لهذا العام. واتجه أغلب المشاهدين المغاربة إلى مشاهدة القنوات العربية الأخرى وذلك حسبما أكدت مؤسسة "ماروك ميتري" المتخصصة في قياس نسبة المشاهدة في المغرب. وسجلت القنوات الفضائية العربية حسب الأرقام التي قدمتها المؤسسة ما يقارب 48%، فيما تقاسمت النسبة المتبقية القنوات المغربية العشرة.
وكانت القناة الثانية المغربية حققت خلال الأيام الأولى من شهر رمضان أعلى نسبة مشاهدة بـ 41%، واعتبرت هذه النسبة الأعلى في نسب مشاهدة القنوات المغربية خلال السنوات الخمس الأخيرة، لكن هذه النسبة تراجعت مع مرور أيام الشهر الفضيل مع تراجع المشاهدين عن متابعتها وتبدد حلمهم بالاستمتاع ببرامج جيدة.
وأسس المغاربة الناقمون على قنواتهم صفحات على مواقع "فيس بوك" و"تويتر" و"يوتيوب"، بعناوين مختلفة، من بينها "لنقاطع القنوات المغربية في رمضان"، و"حموضة التلفزيون المغربي في رمضان"، وتقدم هذه الصفحات للمنضمين إليها أخبار الفنانين وانتقادات لاذعة للمسلسلات والتعليقات والنقاشات وما كتبته الصحافة عنها.
ومن أهم البرامج والمسلسلات التي تقدمها القناة الثانية برنامج الكاميرا الخفية "تكبر وتنسى" والمسلسل المصري "سماره" والمغربي "صالون شهرزاد" والمسلسل المدبلج "إستريلا" والسلسلة الكوميدية "ديما جيران" و"لفهايمية" و"جار ومجرور".
أما القناة الأولى فتعرض المسلسل المصري "الشوارع الخلفية"، والمسلسلات المغربية "صوت النسا" و"ماشي لخاطري" و"الناس أحوال" و"الزين في الثلاثين" و"ياك لا باس" و"زينة الحياة".