انتعشت خدمة التوصيل المنزلي للوجبات الغذائية والمواد المنزلية، بعد الاحترازات والتوجيهات التي وضعتها وزارة الصحة للحد من انتشار فيروس كورونا، حيث تقوم المطاعم بالتوصيل من خلال الدراجات النارية، كما قامت بتفعيل تطبيقاتها على الجوال من أجل توصيل المأكولات أو المشروبات أو المواد للمنزل خاصةً تلك التي تستخدم للنظافة والتعقيم بالسيارات.

الدفع الإلكتروني

كشف مؤسس تطبيق HungerStation إبراهيم الجاسم لـ«الوطن» أن جميع تطبيقات الطعام تشهد حالياً ارتفاعا ملحوظا في المبيعات يُقدّر بأكثر من 50% عن الأيام السابقة، مشدداً على ضرورة التركيز على خدمة الدفع الإلكتروني فقط دون الكاش تحرزاً من انتقال الفيروس.


توصيل الطلبات

أوضح الجاسم أن المطاعم ستستغل أزمة فيروس كورونا لتوصيل طلباتها للعملاء عبر تطبيقات الأطعمة حماية لهم أسوةً بتطبيقات الطعام في الصين التي ازدهرت مؤخراً بسبب تفشي الفيروس.

مطاعم جديدة

بين مؤسس تطبيق HungerStation أن عددا كبيرا من المطاعم تعمل حالياً على الاشتراك مع هذه التطبيقات للاستفادة من الإقبال الكبير عليها وتلبية طلبات العملاء من خلالها بسبب ارتفاع المبيعات الملحوظ عبر منصاتها، مضيفاً أن «المطاعم المشتركة مع هذه التطبيقات منذ وقت مبكر هي المستفيد الأكبر، أما المطاعم التي لم تكن مشتركة وتنوي الاشتراك حالياً فإنها قد تتأخر في تلبية حاجة العملاء؛ لأن قبول المطعم ووضع قائمته الخاصة بالأكل والمشروبات في التطبيق يستغرق أكثر من أسبوع في العادة».

ولفت الجاسم إلى أن تطبيقات التسوق أيضاً ازدهرت حالياً وتضاعفت مبيعاتها حتى وصل الحال في بعضها إلى جدولة طلبات العملاء بعد يوم أو يومين؛ نظراً لحجم الإقبال الكبير من العملاء الذين استغلوا هذه المنصات للتسوق من المنزل.

الوقاية المستخدمة

عن الوقاية المستخدمة من قبل مقدمي خدمات توصيل طلبات المطاعم، أكد الجاسم أن هناك تنسيقا كاملا مع جميع المطاعم بأن تكون كافة الطلبات مغلقة بإحكام ومغلفة تماماً تجنباً لفتحها من قبل السائق أو العبث بها، مبيناً أن العميل بمقدوره رفض الطلب إذا وجده غير مغلف أو مغلق بإحكام، مشيراً إلى أن أغلب مقدمي خدمات توصيل الطلبات باتوا واعين بأهمية لبس القفازات أثناء عمليات التوصيل مع التشديد عليهم من قبل المشرفين، فيما أكد أن ملاك تطبيقات توصيل الطلبات لم يتوقعوا هذه الأزمة المفاجئة، لذلك عليهم مواكبة زيادة حجم الطلبات المتوقع من خلال توفير سائقين جدد لمنصاتهم.

خدمة التوصيل

قال خالد «صاحب مطعم لبيع ساندوتشات الاستيك والبرجر» إنه تم إيقاف دخول الناس للمطعم لتناول الأطعمة بقرار من وزارة الصحة، وبالتالي نشطت لدينا خدمة التوصيل، حيث تتوافر لدينا سيارات مع سائقين كانت قد انحسرت في الآونة الأخيرة مع ظهور تطبيقات التوصيل على الجوال.

من جهته، أوضح عبدالرحمن «يعمل من خلال خدمة العميل» أنه يعمل حاليا على سيارته الخاصة من خلال التطبيقات الإلكترونية؛ لأنها فرصة للعمل وتحقيق مكاسب مادية، مضيفا أن «خدمات التوصيل تقدم للأفراد والشركات، وتتم خدمة العميل من حيث توصيل الطلبات من أي نوع في أي مكان داخل أو خارج المدينة، وتعتمد خدمات التوصيل على العديد من مندوبي التوصيل ويربطهم برنامج لخدمة العميل، وبعد اختيار العميل الطلبية يقوم المندوب بتجهيز الطلبية ثم يبدأ بعملية التسليم للعميل»، موضحاً أنه يوجد العديد من شركات التوصيل في السعودية لكن كل شركة تختلف عن الأخرى من حيث الكفاءة والتطوير وسرعة التوصيل والاحترافية مقابل مبلغ يعد عمولة.

أسباب ازدهار تطبيقات المطاعم

تطبيق الحجر الصحي مدة 14 يوماً

التوعية الإعلامية الواسعة بعدم الخروج من المنزل إلا للحاجة

الخوف من الاختلاط وتلقي الفيروس

منع تقديم الطعام داخل المطاعم أو الجلوس فيها