أكد محمد علي خطيبي مندوب إيران الدائم لدى أوبك على موقع وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت أمس أن وزراء النفط في الدول الأعضاء في أوبك سيجتمعون إذا واصلت الأسعار الانخفاض.

وأضاف "إذا استمر اتجاه الأسعار نحو التراجع سيجري وزراء أوبك محادثات ومفاوضات".

ورد على سؤال عما إذا كان ذلك يعني عقد اجتماع طارئ لأوبك قائلا "ما زال الوقت مبكرا لأن تقلبات أسعار النفط هي طبيعة السوق".

وظهرت تصريحات خطيبي بعد تقارير عن انفجار خط أنابيب في إيران تسبب في رفع الأسعار التي كانت قد انخفضت بسبب المخاوف من تراجع النمو الاقتصادي والطلب على النفط.

وقال خطيبي إن احتمال عودة التراجع العالمي تحتاج إلى أعادة تفكير، مضيفا "التقارير عن الأوضاع الاقتصادية للقوى الغربية تشير إلى وجود أزمة في هذه الدول".

وتابع: "تظهر تجارب السنوات الماضية أن المشكلات الاقتصادية يكون لها أثر على الطلب العالمي على النفط ويجب أن نرقب ما إذا كانت هذه الأزمة ستستمر في الأسابيع المقبلة حتى نصل إلى نتيجة شاملة".

وارتفع سعر مزيج برنت 56 سنتا إلى 107.81 دولارات للبرميل بحلول الساعة 1005 بتوقيت جرينتش بعد انخفاضه في وقت سابق إلى 104.30 دولارات وهو أدنى مستوياته منذ 27 يونيو وسط مخاوف من ضعف الطلب مع تراجع النمو الأميركي وتفاقم أزمة الديون في أوروبا. ونزل سعر برنت ستة دولارات في الجلسة السابقة.