الأثر الشعري الذي تضوّعت به كتابة فهد الخليوي في مجموعته القصصية الأولى "رياح وأجراس" يكاد ينقطع في مجموعته الثانية "مساء مختلف" (النادي الأدبي بالرياض ـ 2011) باستثناء النصوص القصيرة جدا. الرؤية الحاكمة في العمل الأول تحضر هنا في العمل الثاني دون الزّخم الشعري وانفلات الكلمات نحو آفاق محايثة للطبيعة الشعرية.

يتبدّى في الكتاب الانشغالُ بالواقعة الاجتماعية المحاصرة بالعادات والتقاليد التي تتنزّل معيارا ينبغي أن يلتزم به الجميع، بغضّ النظر عن الموقف من هذا المعيار؛ بالموافقة أو المسايرة أو المخالفة. القاص فهد الخليوي يعي المأزق ويرصده، بشكل رمزي إيحائي لا تنفرط دلالته، في مستوى الحياة الشخصية لأبطاله وفي مستوى الغلاف العام المحيط بالناس وقد تسمّى عند الكاتب بـ "المدينة".

في القصة الأولى "قناعات" يعيد الشُّغْل على موضوعة التغيير التي قرأناها في نص "رياح" ـ في مجموعته الأولى ـ ذات المناخ الأسطوري، لكنها هنا تتلبّس بالحالة المدينية والتحوّل من نمط قديم إلى آخر حديث، يتجسّد في المنزل الموروث من الأب المبني بشكل عشوائي، وأضحى لا يستجيب للحياة العصريّة. الوارث الشاب مع زوجته لا يهدمان المنزل بكامله، وإنما يدخلان عليه تحسينات وتعديلات تنقله في بعض أجزائه إلى سعة الحياة العصريّة. فأصبحت الغرف الضيقة المتلاصقة بأسقفها الواطئة (صالونا فسيحا ذا سقف مرتفع ونوافذ واسعة، تسمح بالمزيد من تسرّب الهواء وأشعّة الشمس) فيما الغرف، التي ظلّتْ على حالها لم يشملها التغيير، بدتْ نافرة على السويّة المبتغاة (كأنها زنزانات ضيقة داخل سجن قديم على وشك السقوط). وحين جرى إتمام العمل في المنزل بلمسات الحياة الجديدة، أُقيم احتفال لهذه المناسبة حضرها ضيوف الزوجين تحفّهم الموسيقى والإضاءة الخافتة. وفي نهاية القصة يحضر الغلاف العام برمزيّته التي تأبى التغيير وتحتجّ عليه؛ فيحاصر الجميع مسدلا الغبار والعتمة (كان الغبار الكثيف يعصف بأرجاء المدينة ويحجب الرؤية، ومنظر العاصفة السوداء من خلف النوافذ الزجاجيّة يثير الفزع. أسدلَ المضيق ستائر المكان، وقرر الضيوف البقاء لحين وضوح الرؤية وزوال العتمة المخيفة).. بما يعني تعليق الاحتفال بـ "التغيير" إلى لحظةِ انجلاء غير معلومة ومطويّة في ثنايا "رؤية" يكتنفها الغموض والظلمة.

المدينة المصنوعة من "عُرفٍ آمر" يدمدم ويعصف لبادرة التغيير، لا تتسّم بالانفتاح والمرونة، وتسعى إلى تكوين بيئة طاردة للحياة معمورة بالكآبة والضجر. في مثل هذه المدينة يكفّ الزمن عن فعله التغييري الإيجابي. ثمة ركود تأسن فيه حياة الناس وتفقد نضارتها وتغيب في "استكانة" مبدّدة لوقدة تلك الحياة. في قصة "قلق" يمثّل البحر انفراجة عابرة خارج أسوار العزلة وتسكيناً مؤقّتاً لأشواق تريد معانقة معنى البحر في لا محدوديّته. إن المؤقّت العابر بقدر ما هو انفراجة؛ فإنه عنصر يذكّر بفداحة المآل بعد انغلاق شرفة الشاطئ والعودة إلى السيرورة ذاتها (المدينة تبدو كلّها غارقة في الرطوبة والعتمة، تحبو في أزقّتها مخلوقات هرمة وهشّة تقترب من حافة الانهيار، تشعر وكأن الزمن يمر فوق هذا الركام مسرعا نحو تخومٍ مضيئة).

يحاول أبطال "مساء مختلف" في أكثر من قصة الخروجَ على النمط الاعتيادي والصارم الذي باتَ عنوانا للمدينة، على ما في هذا الخروج من اختلاس لحظي يعين على الحياة واستمراريّتها (البحر؛ الكتب الممنوعة؛ السفر؛ اللقاءات المدبّرة الفالتة من عين الرقيب؛ التواصل في الفضاء الافتراضي؛...) لكن كلّ هذه الاختلاسات الصغيرة والسرقات الضئيلة لا تغيّر شيئا في الغلاف القار الحازم في وجهه الاجتماعي الذي يعلي من شأن القيم ويتباهى بها غير أنه منخوب بعلل الفساد التي تفضح التناقض وتعرّيه، على النحو المرصود في قصّتَي "صالح" و"بوابات". فبطل الأولى تُنهب مدخرات عمله الوظيفي هو وزوجته في مخطط الأحلام السكني؛ تُقبضَ تحويشة العمر ومعها تنقبض زهرة أحلامه في سوق باعة الوهم البحري. وفي الثانية الشاب المخذول في ميدان الحصول على وظيفة ويسعى بسيارة عتيقة هي مصدر عيشه، لا يستطيع النفاذ إلى الشاطئ دون مقابل فينتصب أمامه السور الإسمنتي الذي يطوّق البحر إلى ما لا نهاية (هذا السور الإسمنتي المقيت الممتد على طول الشاطئ بمئات الكيلومترات منعني من فرصة الوصول إلى البحر واستنشاق هواء نظيف ينعش رئتي ويحميها).

المدينة المغلقة المستعصية تتدمّر فيها الحيوات والأحلام؛ هي الإطار الجامع لـ "مساء مختلف" تبرز فيه عصافير صغيرة جميلة تترصّدها حتى الفتك "غربان مترهلة بأجنحة حادة وكبيرة ـ قصة سماء معتمة".

*كاتب سعودي