كشفت الهيئة العامة للطيران المدني عن تلقيها أخيرا طلبين جديدين من شركتين سعوديتين للحصول على رخص للنقل الجوي المحلي، خلاف الطلبات التي تلقتها في أوقات سابقة من شركات سعودية وخليجية للحصول على الرخصة.
وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة خالد الخيبري لـ"الوطن" أمس إنهم ينتظرون نتائج الدراسة المرفوعة إلى مجلس الاقتصاد الأعلى لتحرير سوق النقل الجوي المحلي بفتح المجال أمام شركات أخرى.
وأضاف: الهيئة تتمنى أن يحرر هذا السوق لإيجاد حلول ناجعة، مشيرا إلى أن ذلك أحد أهداف الهيئة إضافة إلى استقطاب شركات أجنبية للعمل في النقل الجوي الدولي.
وأوضح الخيبري أن هذا التوجه إذا ما تحقق، فستتبعه فوائد عدة منها: تشغيل المطارات الإقليمية وفتح وظائف للقوى السعودية العاملة وزيادة الحركة الجوية مما يعود بالنفع على المسافرين من خلال إيجاد الرحلات في أي وقت ودون قيود.
كما أفصح الخيبري عن تلقي هيئته شكاوى عدة من مستهلكين حول خدمات شركات طيران، مؤكدا أنها عالجت الإشكالات إما بدفع تعويضات للمسافرين المتضررين أو الاعتذار، بعد إحالتها إلى مسؤولي هذه الشركات.
كشفت هيئة الطيران المدني عن تلقيها طلبين جديدين من شركتين سعوديتين للحصول على رخص للنقل الجوي المحلي "الداخلي"، خلال الشهرين الماضيين خلاف العديد من الطلبات التي تلقتها الهيئة في أوقات سابقة من شركات سعودية وخليجية للحصول على الرخصة.
وبيّن المتحدث الرسمي باسم هيئة الطيران المدني خالد الخيبري في حديث خص به "الوطن" أمس أن الهيئة لا تزال تنتظر الدراسة التي رفعتها إلى مجلس الاقتصاد الأعلى لتحرير سوق النقل الجوي المحلي لفتح المجال أمام الشركات لبدء أعمالها.
ووضع الخيبري مبدأ الشفافية والمكاشفة خلال حديثه إلى "الوطن" نصب عينيه وقال "دعنا نتحدث .. والبساط أحمدي، هيئة الطيران المدني تتمنى أن يحرر سوق النقل الجوي المحلي لإيجاد حلول ناجعة للنقل المحلي، وذلك من أهداف الهيئة إضافة إلى استقطاب شركات أجنبية للعمل بالنقل الجوي الدولي وليس المحلي، كما يعمل في مطار تبوك بتسيير رحلات إلى مطار القاهرة بمصر مباشرة ودون الحاجة للمرور بمدينتي الرياض أو جدة، بالإضافة إلى الرحلات المسيرة من مطار أبها إلى القاهرة".
ووصف الخيبري زمن الاختناقات في إيجاد حجوزات على الرحلات الدولية بـ"الماضية"، وقال"ذلك انتهى تماماً حيث حلت تلك المعضلة من خلال فتح الآفاق لبعض الشركات الأجنبية لتسيير رحلات من عدة مطارات داخل المملكة".
وأبان الخيبري أن دخول تلك الشركات له عدة فوائد منها تشغيل المطارات الإقليمية وفتح وظائف للقوى السعودية العاملة وزيادة الحركة الجوية مما يعود بالنفع على المسافرين، من خلال إيجاد الرحلات في أي وقت ودون قيود، وقال " تعدد الشركات الأجنبية الناقلة يفتح سوقاً تنافسيةً مما يعود بالنفع على المسافرين بالخيارات متى ما شاء وكيف ما يشاء".
وشدد الخيبري على أن هيئته لديها إدارة خاصة بحماية المستهلك ولديها رقم اتصال مجاني لتلقي الشكوى، موضحاً أن هيئته وضعت نقاطاً من حق المسافرين الحصول عليها في حال تأخرت رحلاتهم، ذاكراً منها: في حال تأخرت الرحلة ما بين الساعة والساعتين يحق للمسافر الحصول على مرطبات، بينما إذا تأخرت الرحلة 3 ساعات يحصل المسافر على وجبة مجانية على حساب الشركة الناقلة، فيما إذا تأخرت ما يوازي الـ 6 ساعات يحق للمسافر الحصول على سكن لحين قرب موعد إقلاع الرحلة، وقال "الخطوط الجوية العربية السعودية قامت بتأمين سكن لعدد من الركاب في وقت سابق بسبب تأخر رحلاتهم".
وأفصح الخيبري عن تلقي هيئته العديد من الشكاوى وبدورهم أحالوها إلى الشركات الناقلة المشتكى عليها التي بدورها حلت الإشكاليات بدفع تعويضات للمسافرين المتضررين أو بالاعتذار.