أعلنت مصادر أمنية في محافظة نينوى أمس اعتقال قيادي في تنظيم القاعدة يحمل الجنسية السعودية في منطقة البعاج غرب الموصل، ولم تذكر المصادر اسم المعتقل مشيرة إلى أنه أحد المطلوبين وتم اعتقاله استناداً على معلومات من أهالي المنطقة ويخضع حالياً للتحقيق.

من جهة أخرى استبق رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني اجتماع القادة السياسيين اليوم وطالب رئيس الوزراء نوري المالكي بسحب ترشيحه لوزير الثقافة الحالي سعدون الدليمي لمنصب وزير الدفاع، وقال النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية عضو لجنة الأمن والدفاع حسن جهاد لـ"الوطن" إن "البارزاني طلب من المالكي سحب ترشيح الدليمي لوزارة الدفاع لأن ذلك سيثير اعتراض القائمة العراقية ويعطل فرص حسم الخلاف". وتطالب العراقية بمنح المنصب وكالة لوزير العلوم والتكنولوجيا عبدالكريم السامرائي أو وزير الدولة صلاح العبيدي. ووصفت رئاسة الجمهورية طلب البارزاني بأنه خطوة لتوفير أرضية مشتركة للاجتماع تمهيداً للتوصل إلى اتفاق نهائي بخصوص تطبيق اتفاق أربيل. في سياق منفصل أعلن رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي التمسك بالخيار الدبلوماسي لمعالجة الملفات العالقة مع الكويت ومنها إنشاء ميناء مبارك، وقال في مؤتمر صحفي أمس: "سيزور وفد رسمي برئاسة مستشار رئيس الحكومة ثامر الغضبان وعدد من المختصين الكويت في غضون الأيام القليلة المقبلة، وبعد الاطلاع على نتائج الزيارة سيكون موقف البرلمان والحكومة موحداً بخصوص الميناء".

ميدانياً أعلنت مصادر في الشرطة العراقية مقتل مسؤول بارز في وزارة التعليم العالي ونجله أمس برصاص مسلحين في أحد أحياء بغداد، كما انفجرت عبوة ناسفة في موكب رئيس مجلس محافظة الموصل وتسبب الانفجار في إصابة ثلاثة من مرافقيه.