تفاؤل المستهلك
خلص تقرير Ipsos Consolidated Economic Indicators إلى أن تفاؤل المستهلك العالمي عند أدنى مستوياته في أكثر من عامين في نوفمبر 2019 وأظهر نصف الاقتصاديات الـ24 التي شملها الاستطلاع انخفاضًا ملحوظًا لمدة ثلاثة أشهر في مؤشر ثقة المستهلك. وعند 48.6، انخفض مؤشر ثقة المستهلك العالمي بفي نوفمبر 2019 بنسبة 0.2 نقطة خلال الشهر الماضي وأدنى مستوياته منذ مايو 2017. ويعزا الانخفاض الذي دام ثلاثة أشهر بمقدار 1.3 نقطة في المؤشر العالمي إلى انخفاض كبير في 12 من الأسواق الـ24 المقاسة خلال نفس الفترة: تركيا (-4.8 نقطة)، الصين (-4.6)، إيطاليا (-4.2)، الهند (-3.6)، أستراليا (-2.7)، كندا (-2.6)، إسبانيا (-2.2)، إسرائيل (-2.0)، بلجيكا (-2.0)، الأرجنتين (-1.9)، السويد (-1.8)، روسيا (-1.5) وألمانيا (-1.5). وأظهر بلد واحد فقط زيادة كبيرة في المؤشر الوطني خلال الأشهر الثلاثة الماضية وهو المجر (+2.3 نقطة).
المؤشر الوطني
يعكس مؤشر ثقة المستهلك، والذي يطلق عليه أيضا "المؤشر الوطني"، اتجاهات المستهلكين حول الوضع الحالي والمستقبلي لاقتصادهم المحلي، وحالاتهم المالية الشخصية، ومدخراتهم وثقتهم في القيام باستثمارات كبيرة. وقد واصلت الصين التمتع بأعلى مؤشر وطني برصيد 69.1، تليها السعودية (63.3)، والولايات المتحدة (61.1)، والهند (59.3). وفي الطرف المقابل، تقف تركيا في أسفل المؤشر الوطني برصيد 33.8، تليها الأرجنتين (37.3) وروسيا (39.1).
مؤشر الوظائف في السعودية والعالم خلال 12 شهرا
السعودية
نوفمبر 2019: 53.9 نقطة
الشهر الماضي: 52.5
منذ 3 أشهر: 51.8
قبل 12 شهرا: 52.8
أعلى مستوى على الإطلاق: 69.3
أدنى مستوى على الإطلاق: 49.1
المتوسط: 59.1
المعدل العالمي
نوفمبر 2019: 56.3
الشهر الماضي: 56.6
منذ 3 أشهر: 58.0
قبل 12 شهرا: 58.6
أعلى مستوى على الإطلاق: 59.3
أدنى مستوى على الإطلاق: 49.8
المتوسط: 54.1