أكد أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز، على جميع الجهات الحكومية والخاصة والعاملين بها من ذوي العلاقة بخدمات المعتمرين والزائرين أن يواصلوا بذل أقصى الجهود والإمكانات لتقديم أفضل وأرقى مستوى من الخدمات اللازمة للمعتمرين الذين لا يزالون بالمملكة والقادمين تباعا خلال شهر رمضان المبارك, والحرص على تهيئة ما يلزم لراحتهم جميعاً وسهولة أدائهم لنسك العمرة وأداء الصلوات في المسجد الحرام. جاء ذلك خلال ترؤسه أمس اجتماع لجنة الحج المركزية.

وبين سكرتير اللجنة الدكتور صلاح صقر، أن اللجنة ناقشت الخطة التشغيلية للمنطقة المركزية استعدادا لرمضان، حيث تشرف اللجنة التحضيرية للجنة الحج المركزية على إعداد الخطة التشغيلية للمنطقة المركزية يتم تنسيقها وتطويرها سنويا من قبل معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج، وتشمل إيضاح مهام الجهات ذات العلاقة بتقديم الخدمات للمعتمرين والزائرين بمكة المكرمة، وإيضاح لمواقع خدمات وفرق كافة الجهات العاملة بالمنطقة المركزية, إضافة لأسماء وأرقام هواتف المسؤولين ورؤساء الفرق والورديات والعاملين بهدف سرعة التنسيق والتواصل معهم عند الحاجة لمعالجة أي ملاحظة بصفة فورية.

وأشار صقر إلى أن اللجنة أقرت الترتيبات والاستعدادات لاستقبال ومغادرة المعتمرين عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومتابعة سير العمل بالمطار خلال المرحلة المقبلة لضمان تحقيق أفضل سبل الراحة والطمأنينة للمعتمرين والزوار، حيث تم الاطلاع على الترتيبات المتخذة من قبل الهيئة العامة للطيران المدني "إدارة مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة". وبين أن اللجنة ناقشت خطط الجهات المعنية خلال فترة موسم رمضان للعام الجاري وأصدرت، بعد اطلاعها على النتائج، التوجيهات اللازمة للجهات المعنية لإنفاذ خططها وفق نتائج تلك المناقشات وما تمخض عنها من توصيات.

من جهة ثانية، أقر مجلس منطقة مكة المكرمة في اجتماعه أمس برئاسة أمير المنطقة ورئيس المجلس الأمير خالد الفيصل، الآليات المقترحة لتنفيذ الإستراتيجية الوطنية للنقل المتمثلة في تنفيذ برنامج يتسم بالانسجام والتنسيق ويكون مصدرا إرشاديا إلزاميا لتشغيل وتطوير قطاع النقل، حيث تدمج آلية تنفيذ البرنامج ضمن الأطر الإدارية والتشريعية للمملكة لضمان توزيع الموارد، إضافة إلى أن تعطى الجهات المشاركة الصلاحية في الإدارة والإشراف والمتابعة لتنفيذ المهام المنوطة بها أثناء مشاركتها في الإستراتيجية الوطنية للنقل، وتحديث سياسات وخطط الإستراتيجية وإدخال التعديلات اللازمة وفقا للتطورات الجارية، وعمل مراجعة دورية للإستراتيجية وتقديم تقرير دوري يشمل جميع الجهات المعنية في أنشطة الإستراتيجية.

واستعرض المجلس برنامج متابعة تنفيذ مشروعات المنطقة وما أنجز حتى تاريخه, ومشروعات الطرق المقترحة في مشروع ميزانية وزارة النقل للعام المقبل وأولوياتها، إلى جانب مناقشة محاضر اجتماعات المجالس المحلية في كل من محافظة الطائف ورنية والقنفذة ورابغ والجموم وخليص والكامل والليث والخرمة المتضمنة احتياجاتها من المشروعات والمرافق التنموية والخدمية. وأقرت خلال الاجتماع التوصيات الهادفة لتنفيذ المشروعات وإنشاء المرافق الخدمية وتوفير جميع الخدمات المهمة بجميع المحافظات.