مقاييس المهارات
أكد مدير الاختبارات والقبول «بنين» في تعليم صبيا محمد مغاوي، ضرورة بناء الاختبار وفق معايير، مشيرا إلى أن متطلبات التقويم والقياس البدء بوضع مقاييس لمهارات القرن الـ21، هي: كيفية استخدام المقاييس «دليل تنظيمي»، وتحديد آلية تقويم مهارات القرن الحادي والعشرين في المنهج الدراسي، وتعريف وتحديد مهارات القرن الـ21 المراد قياسها، تقرير مجموعة العمليات التي من خلالها تجعل مهارات القرن الـ21 بارزة للعيان ويمكن ملاحظتها، واعتماد مجموعة من الإجراءات أو التعاريف بواسطتها يتم ترجمة الملحوظات إلى عبارات كمية «درجات أو قيم».
التنمية المهنية للمعلم
أشارت رئيسة قسم التقويم والقبول في إدارة تعليم بيشة عزيزة العمري، إلى دمج مهارات القرن الـ21 ضمن مقررات لوائح إعداد المعلم قبل وأثناء الخدمة، وتطوير برامج التنمية المهنية للمعلم بما يتوافق مع متطلبات ومستجدات العصر الحالي. من جهته، شدد مدير إدارة التقويم والقبول بتعليم تبوك خالد أبوحوسة، على أهمية تحليل المحتوى الجيد بما يساعد على تحديد مهارات القرن الحادي والعشرين، بحيث يسهل استهدافها وتحديد الأهداف بوضوح التي تتضمن مهارات القرن الـ21، والحرص على بناء جدول مواصفات جيد يركز على الوزن النسبي لهذه المهارات، والحرص على صدق الاختبار ومراجعته.