غداً تبدأ الإجازة الصيفية الطويلة والتي قد تستمر لأكثر من 3 أشهر متصدرة دون منافس كل الإجازات الصيفية العالمية ومنذ سنوات طويلة, غداً يبدأ مسلسل "الهروب الجماعي الكبير" باتجاه الشرق والغرب والشمال والجنوب من كل بقاع الدنيا في ظاهرة موسمية تجتاح البيوت السعودية - كل البيوت السعودية تقريباً - التي تنتظر مثل هذه الفرصة الذهبية للفرار, ولو لبعض الوقت, من الحرارة المرتفعة والرطوبة الشديدة والغبار والملل والروتين والكثير الكثير من مفردات الوجع والاحتقان والعيب والحلال والحرام والممنوع والعزل والتهميش, سلسلة طويلة جداً من التابوهات والمنغصات التي تجعل من ظاهرة السفر السنوية ضرورة حتمية لا بد منها, وثقافة مسيطرة على فكر ومزاج المجتمع السعودي, هذا المجتمع الذي وإن بدا "محافظاً" ويتمتع بـ"خصوصية" تميزه عن باقي المجتمعات, إلا أنه يتصدر غالبية التفاصيل المتعلقة بالسفر والترحال, فهو - أي السائح السعودي - الأكثر عدداً والأعلى إنفاقاً والأغرب مزاجاً.

ولعل موجة الحرارة العالية التي تجاوزت الـ50 درجة, والانقطاع المتكرر للكهرباء في الكثير من المناطق والمدن سيُسهم في زيادة عدد الباحثين عن الراحة والاستجمام والهدوء هناك بعيداً خارج أسوار الوطن, حيث المناخات المعتدلة والأجواء المنعشة التي تُبهج النفس وتُريح الأعصاب وتسر العين, هناك تختفي الكثبان الرملية الحارقة والضغوط النفسية الخانقة, هناك برأي كثير من الناس لا وجود لعلامات الاستفهام والريبة والشك والترصد, بل على العكس تماماً, الهواء النظيف والهدوء والسعادة والعفوية والماء والخضرة, تفاصيل جميلة وممتعة تستحق أن تُشدّ لها الرحال!

جمال (52عاماً) مصري يعمل في السعودية وتحديداً في الخبر, المدينة الشرقية الساحلية الجميلة, منذ أكثر من 20عاماً. قدم كغيره باحثاً وحالماً بالعمل والثراء على هذه الأرض الطيبة الغنية يحمل في حقيبته الصغيرة أحلاماً وآمالاً وتطلعات وبعض أوراق السولوفان تتقدمها شهادة الليسانس في الحقوق من جامعة الزقازيق.

تخصص مهم, ولكن لا سوق له آنذاك فهو غير مصنف أصلاً ضمن منظومة المهن والحرف المتداولة, ويبدو أن الأمر لا يختلف كثيراً حتى هذه الأيام. عمل جمال في عدة مهن وفي أكثر من مكان, حتى استقر به الحال منذ 12 عاماً في إحدى الوكالات الشهيرة للسفر والسياحة وفي نفس المدينة - الخبر- التي يعرف كل شبر فيها كما يتباهى دائماً. أعرف جمال منذ 4 سنوات, ولا أذكر أنني لقيته مرة إلا وقال لي بلهجته "السعومصرية" المضحكة المتكلفة: السائح السعودي لا مثيل له في العالم, فهو - والكلام دائماً لجمال - لا يعرف متى وأين يسافر إلا قبل يوم أو يومين من السفر, ويتجه لنفس البلدان, ويسكن في نفس الفنادق والشقق, ويرتاد نفس الأماكن, ويلتقي بنفس الأصحاب, فهو - أي السائح السعودي - يكاد ينسخ كل رحلاته بالقلم والمسطرة, ويبدو أنه يفعل ذلك في معظم تفاصيل حياته.

ما يحدث للسائح السعودي بعيداً عن تراب الوطن من مشكلات وانتهاكات, وتعرضه المستمر لحالات من الغش والخداع والابتزاز لم يكن سببه فقط الترصد الذي تُبديه بعض العصابات والأفراد التي تنتظر السائح السعودي بفارغ الصبر باعتباره الأغلى والأمثل والأحسن والأثمن - على غرار ما يكرره الآغا أمام حسناواته كل مساء - ليس هذا فقط, بل إن السائح السعودي يتحمل الكثير من المسؤولية الناتجة عن كل تلك الانتهاكات, فغياب الرؤية الواضحة لمفهوم السفر والترحال, وعدم وجود خطة متكاملة للسفر تتناسب مع وضعية وإمكانية الفرد أو الأسرة, وعدم الاستفادة من الوسائل الحديثة والكثيرة للتقنية كالإنترنت والقنوات الخاصة بالسياحة, وسيطرة الفوضى والنمطية والتسرع, أخطاء كثيرة تتكرر كل عام. فحينما تغيب الرؤية والأهداف والخطة, وتحل محلها العشوائية والمحاكاة والتقليد فإن الفائدة من السفر لا تتحقق إلا بالحد الأدنى, بل إن الأمر يصل في كثير من الأحيان إلى المعاناة والخسارة والألم.

بقي أمر غاية في الإثارة والدهشة فضلت أن أختم به هذا المقال الميلودرامي حتى تكتمل الفصول السوداوية لهذه المسرحية الهزلية, فكثيرا ما تطالعنا وسائل الإعلام المختلفة بالعديد من الدراسات والإحصائيات والأرقام التي تدل على أن السائح السعودي هو الرقم الأكثر والأهم في ذلك البلد المعين, ولكن الأمر يتحول إلى ما يُشبه اللغز في بعض الأحيان. تجوب تلك البلاد طولاً وعرضاً, تستكشف كل كنوزها الأثرية, وتُشاهد كل معالمها السياحية, ترتاد مكتباتها المشهورة, تتجول في متاحفها الفريدة, تُبهرك قصورها الفخمة ومبانيها الرائعة, وتحضر معارضها الفنية المشهورة, تذهب لأسواقها العتيقة, تتذوق أكلاتها المعروفة, تسمر في أمسياتها الجميلة, تلتقي بأدبائها وشعرائها ومثقفيها وفنانيها, تفعل كل ذلك, حتى تظن بأنك قد لمست بيديك كل التفاصيل الصغيرة والكبيرة لذلك البلد الرائع, ولكن المحير والمثير للدهشة هو أنك بالكاد تجد أثناء كل تلك الرحلة الطويلة ذلك السائح السعودي الذي يُشار له في تلك الوسائل الإعلامية من بين كل تلك الأماكن التي زرتها. إذاً أين يذهب السائح السعودي يا ترى؟! سؤال كبير أنتظر الإجابة عليه.