ينتظر أكثر من 69 ألف ممرض وممرضة من منسوبي هيئة التمريض بوزارة الصحة حاليا، فتح باب الإيفاد الداخلي أمامهم لإكمال تعليمهم لنيل شهادة البكالوريوس، بعد أن أوصت منظمة الصحة العالمية برفع مستوى التأهيل التمريضي إلى درجة البكالوريوس، إضافة إلى فشلهم في الالتحاق ببرنامج الابتعاث الخارجي.

وقالت آمنة شعبي، "دبلوم تمريض"، إنها تسعى لتحقيق حلمها وإكمال دراستها لكنها دوما تجد الرد بأن الإيفاد الداخلي مغلق من قبل الخدمة المدنية، وتضيف، "أفكر حاليا ببرنامج التجسير لكن تكلفته المرتفعة وعدم تفرغي من العمل يؤجلان الأمر".

وأشارت الممرضة أمل محمد إلى أن الكليات الأهلية في المملكة تعكف حاليا على تدريس عدد من منسوبي التمريض في المناطق لإكمال دراستهم عن طريق برنامج "التجسير"، غير أن الأسعار مبالغ فيها حيث تتجاوزالـ 100 ألف ريال في عامين، إضافة إلى معاناة الطلاب في عدم الاعتراف بشهاداتهم من التعليم العالي والخدمة المدنية.

من جانبه، أفاد مشرف التدريب والتعليم التمريضي بصحة نجران إبراهيم بالحارث، بأن التطورالذي تشهده القطاعات الصحية في المملكة يجب أن يواكبه تطور كبير في الكوادر العاملة بها خاصة من منسوبي مهنة التمريض، مطالبا وزارة الصحة، ووزارة الخدمة المدنية، ووزارة التعليم العالي بفتح باب الإيفاد الداخلي في جميع الجامعات بالمملكة لقبول منسوبي المهنة لإكمال دراستهم بما يحقق مصلحة العمل.