إن هذا الشر أيقظ كيان هذه الوحدة في المملكة العربية السعودية حكومة وشعبا، بل أيقظ كل المسلمين فأعدهم لأن يكونوا الممسكين بقوة الردع، لا تأخذهم في الحق لومة لائم قبل أن يكون هذا الكهنوت مذ كان مذهبا مكان التعايش بين كل المتمذهبين مستقيما يتعاملون بالتسامح، لا يعترضون على من انفرد إلى ما يتمذهب، وحين نبغ الكهنوت نبغ الإرهاب لا خارج شعوبهم فحسب، إنما داخل شعبهم نفسه، وأريد أن أطرح سؤالا لو فجرت قنابل في قم في جانب ضريح علي الرضا أو فجرت في كربلاء أو حول ضريح الخميني نفسه، ألا يكون السيف قاتلا للذين اعتدوا على قم، وما إليها مما ذكرنا؟
إن هذا الشر أعطى خادم الحرمين الشريفين، الملك فهد، أن يكون كأحد الملوك السابقين لعلّه عبدالملك بن مروان أو المعز الفاطمي، فأحدهما قال وقد بسط يديه: (الذهب هنا والسيف هنا) يشير بكل يد، فمن مد يده بالسمع والطاعة واحترام القيم منحناه، ومن قال برأسه هكذا (يعني أنه يتلوى) مكنَّا بسيفنا هكذا)، فالسيف أصدق أنباء من الكتب، ولنقل أصدق أنباء من الذهب، ولنسأل بعد هذه الجريمة النكراء في الحرم عن الصديق ليس للحكومة فحسب وإنما لأمن الحرم، نسأل هؤلاء مع أي فريق تقفون؟ فقد وضح الحق فهناك مثلان ضربهما القوي كل وما يصلح له، فإمبراطورية قالت من ليس علينا فهو معنا، وإمبراطورية قالت من ليس معنا فهو علينا، ونحن بعد هذه الجريمة نقول من ليس معنا فهو علينا وما يوم حليمة بسر. وسؤال آخر، إذ تبرأ الذين في يدهم السلطان، سلطان الكهنوت من هذه الجريمة، فهل أجروا التحقيق وعرفوا البواعث وأحكموا الجزاء على من يمثلهم التهم بهذا الإغراء، وإذا صح أنهم صادقون في هذا الإنكار لهذه الجريمة فما هو موقفهم؟ ومن المهم من الذين هم منهم يهددون بالانتقام؟ إن البراءة من هذه الجريمة ليست كلمة تذاع، وإنما هو العمل بمنع تكرار هذا الحادث وبردع الإرهابيين.
إن المملكة العربية السعودية، حرما وسياجا، ليس لديها الآن إلا القوة الرادعة سيفا يقطع الرقاب ومقاطعة تهدي الخاطئين إلى الصواب. إن الحرم أمانة في يدي خادم الحرمين الشريفين، الملك فهد، فما كان منه إلا أن صان الأمانة بقطع رقاب من أهدر كرامة الحرم. هذا الشر يجب أن يكون وسيلة لصنع الخير، وما الخير إلا يقظة الدولة وصحوة الشعب وعمل السيف.
* 1992