أطلق نشطاء أول مجموعة سعودية وعربية تطوعية تابعة لكرسي أبحاث وتطبيقات الصحة النفسية في جامعة الملك سعود تضم في عضويتها 30 سعوديا وسعودية من تخصصات طبية مختلفة بينهم طلاب وأطباء واستشاريون وآخرون من خارج الطب شارك بعضهم في إنشاء مجموعة سميت "اوثق"، وهي اختصار للحروف الأولى من اسم المرض المعروف بـ"اضطراب وجداني ثنائي القطب"، فيما كتبت كلمة "اوثق" دون حواف دقيقة بها زوايا حادة في الشعار لتدل على المزاج الجيد والخلفية بلونها البنفسجي والابتسامة التي تعني قطبي الهوس والاكتئاب في الوقت نفسه.

تقول رئيسة المجموعة، طالبة الطب في السنة الرابعة مي صالح الشلوي: إننا تعمدنا وضع الخلفية بنفسجية لأنه لون ملكي ويعني الهدوء والاستقرار، وتضيف: أن المرض يصيب الشخص بسبب قلة إفراز مواد كيميائية في المخ أو زيادة فيها تؤديان إلى اختلاف في المزاج، مشيرة إلى أن الهوس له أعراض مختلفة تشمل هوس نتيجة السعادة الزائدة أو غضب زائد مع كثرة الكلام، حيث يصبح المريض قليل النوم بمعدل ساعتين أو ثلاث في اليوم مع نشاط زائد في بقية اليوم، ويعاني أيضا من إسراف في المال والشراء الزائد عن الحاجة، أما القطب الثاني الذي يشرع به فهو الاكتئاب ويحدث معه فقدان الشهية والشعور بالحزن وحالات بكاء وتفكير بالانتحار.

وتوضح الشلوي أن كل نوبة قد تستمر لمدة شهر أو شهرين ولا تقل عن أسبوع واحد، وتليها النوبة الأخرى، وقد يفسر الناس المحيطون بالمريض أنه مجنون أو مسحور أو به عين حاسدة، مبينة إن كان مراهقا يعيش فترة مراهقة وستنتهي، وتعد الفئة العمرية ما بين 18 إلى 30 سنة هي الأكثر إصابة، وفترة الشباب هي فترة بناء المستقبل وأنه في حال تعالج المريض سيعيش حياة طبيعية، ويكلفه ذلك في البداية عدة جلسات نفسية مع الطبيب وتناول الأدوية مدى الحياة. وترجع الشلوي سبب اهتمامهم بهذا المرض إلى الانتشار الكبير له في دول العالم ومنها المملكة حيث يوجد 300 ألف مصاب فيها، مبينة أن المجموعة تطمح إلى أن تصل إلى المرضى جميعهم، وأن تصبح جمعية معترف بها ومدعومة.

وبالنسبة لتشخيص المرض، فتقول الشلوي: لا يوجد فحص مخبري يثبت وجود هذا المرض إلا أن تشخيص الطبيب النفسي هو الطريقة الوحيدة لمعرفته، وتضيف: أن هدفهم التوعية بالمرض ومعرفة المريض لنمط مرضه واهتمامه بعلاجه مدى الحياة وحرصه على الدواء حتى لا تعود له النوبات من جديد. وترى الشلوي أن المرض يعرف بمرض المبدعين نظرا إلى إصابته عددا منهم أمثال المغنية بريتني سبيرز، والممثلة كاثرين زيتا جونز، والممثل الكوميدي بن ستيلر، وإبراهام لنكولن رئيس أميركا الأسبق، وأن بانكوف كان يرسم في فترة الهوس.

يذكر أن للجمعية موقعا على الشبكة العنكبوتية ومعرف في موقعي التواصل "فيس بوك" و"تويتر"، كما أن أعضاءها يتشاركون مع أهالي المصابين، وتشترك مجموعة "اوثق" أيضا في برنامج أرامكو الثقافي بمدينة الرياض.