بعث مدير عام السجون اللواء الدكتور علي بن حسين الحارثي خطاب شكر وتقدير إلى قاضي محكمة القطيف الجزئية مطرف بن سليمان البشر الذي أصدر حكما بديلا متضمنا إلزام حدث بالعمل في طوارئ مستشفى القطيف المركزي لمدة شهر بدلا عن الحكم عليه بالسجن على خلفية قيامه بمساعدة آخر في سرقة محل تجاري.

ويأتي ذلك تجاوباً مع ما نشرته "الوطن" بتاريخ 4 / 8 / 1432 تحت عنـوان "رافـق لصا في سرقـة فحكم عليه بالعمل شهرا".

وكانت الجهات الأمنية بمحافظة القطيف قد تمكنت في وقت سابق من القبض على الحدث أثناء محاولة الهروب برفقة العشريني الذي خطف جهاز هاتف من نوع "بلاك بيري" من محل لبيع الهواتف والهرب بسيارة أحضرها لغرض السرقة والابتعاد عن موقع الجريمة، ليقدم لاحقا للمحكمة الجزئية بالقطيف بتهمة محاولة سرقة محل تجاري ويصدر القاضي الحكم البديل.

وذكراللواء الحارثي بخطابه ما نصه "اطلعنا بسرور على ما تم نشره بجريدة الوطن، الصادر بتاريخ 4 /8 /1432، وأسعدنا كثيرا هذا التوجه الكريم النابع من تعاليم الإسلام السمحة التي ترى تكييف عقوبة السجن حسب تنوع الوسائل والدوافع والأفراد في مختلف القضايا، كما تمنح الفرصة لولاة الأمر والقضاة الانتقال منها إلى غيرها مما يفي بالغرض الشرعي المقصود".

وأكد الحارثي في تصريحه إلى "الوطن" أن المديرية العامة للسجون تشارك في الوقت الحالي عددا من الجهات ذات العلاقة عبر عقد العديد من الندوات واللقاءات والمؤتمرات لصياغة آلية ثابتة للعمل ببدائل السجن كنظام ثابت يعمل به.