يزور وزير القوى العاملة والهجرة المصرية، الدكتور أحمد حسن البرعي المملكة نهاية الشهر الجاري ضمن جولة خليجية لبحث احتياجات أصحاب الأعمال من العمالة المصرية.

وذكر المكتب الإعلامي لوزارة القوى العاملة المصرية أن البرعي سيبحث أوضاع العمالة المصرية في المملكة وآليات استقدام العمالة المصرية بالإضافة إلى العمالة المقرر سفرها في موسم الحج لهذا العام.

وأشار إلى أن وزارة القوى العاملة المصرية ستعرض على المملكة تشكيل لجنة متخصصة لدراسة آليات استقدام العمالة بشكل علمي وممنهج، وأنها ستجتمع بنظيرتها السعودية؛ لاستخلاص أفضل آليات استقدام العمالة بالنسبة إلى البلدين.

وفي سياق متصل توقع رئيس شعبة إلحاق العمالة باتحاد الغرف التجارية المصرية صالح نصر في تصريحات إلى "الوطن"، زيادة أعداد العمالة الموسمية المصرية المسافرة إلى السعودية هذا العام، إلى أكثر من 30 ألف عامل إذ كان يتراوح عددهم ما بين 25 إلى 30 ألف عامل ممن يتوجهون إلى المملكة، خاصة في ظل المشكلات التي تعاني منها الدول العربية حاليا.

وأشار إلى أن دول الخليج تحتاج دائما للعمالة من الحرف المختلفة وتم توجيههم إلى هناك، لافتا إلى أن 75% من العمالة المصرية تتوجه إلى السعودية و25% يتوجهون إلى الكويت والإمارات وباقي الدول الأخرى. وكان وزير القوى العاملة قد اجتمع بسفير خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة أحمد القطان أول من أمس، وطلب منه اتخاذ قرارات فورية في الشكاوى التي ترد إلى وزارة العمل السعودية، من المكاتب العمالية المصرية بالمملكة للوصول إلى حل ودي في حالة انتهاء التعاقد قبل وصولها إلى القضاء. فيما أكد السفير السعودي بالقاهرة أن العمالة المصرية تلقى الرعاية من المسؤولين السعوديين، وأن المملكة على أعتاب نهضة شاملة تستلزم عدداً كبيراً من العمالة المصرية المدربة، وأنه سيحدد مع المسؤولين في المملكة احتياجاتهم من العمالة المدربة للاستفادة من البرامج التي سيوفرها صندوق التدريب الذي أقرته الحكومة المصرية. القاهرة: محمد عوض