القنفذة: محمد المجدوعي

أكد مدير عام الإدارة العامة لخدمات هيئة التدريب بالمؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني الدكتور إبراهيم الشافي أن لائحة منسوبي المؤسسة الجديدة متميزة وقادرة على استقطاب المتميزين، وأنها تنافس أقوى القطاعات الخاصة في سلم الرواتب، موضحا أن أول مربوط يحصل عليه المتدرب بالتخصص التقني 11 ألفا و200 ريال، ويستمر حتى يصل إلى 38 ألف ريال، وهو حافز كبير للمتميز، مبينا أنه لا توجد أية قوائم انتظار بالابتعاث لدى المؤسسة.
جاء ذلك خلال احتفاء الكلية التقنية بالقنفذة بتكريم عدد من منسوبيها والإدارات الحكومية والخاصة بمخرجات تطبيقات الجودة للحصول على الاعتماد المهني مساء أول من أمس بفندق قرية البحر، وذلك بحضور محافظ القنفذة فضا البقمي، ورئيس لجنة الجودة الشاملة بالمحافظة عميد الكلية التقنية الدكتور عبدالله الشهري. وأوضح الشهري خلال كلمته، أن هذا الاحتفاء يأتي لمرحلة من مراحل تطبيق الجودة، وأن الكلية تمتلك مجموعة من القوى التي عززت من مكانتها، فلديها قوة اتخاذ القرار واستغلال الموارد لتحقيق الأهداف بكفاءة وفعالية عالية، واختصار الجهد والوقت والمال وقوة إعداد خطتها الاستراتيجية، والتي تتماشى مع خطة المؤسسة ومنطقة مكة المكرمة التنموية.
ثم أعلن عن احتفاء الكلية بشخصيتين ذواتا قوة في مجالاتهما: الأولى عبدالله أحمد الصالحي داعم التقنية منذ 30 عاما والذي نظم أكثر من 20 دورة تدريبية تقنية قبل معاهد التدريب المؤسسية، والثانية الدكتور يحيى أحمد الزهراني عميد الكلية الجامعية سابقا والذي دعم الكثير من برامج الكلية. ثم تحدث الشافي عن جهود المؤسسة لتحقيق هذا التميز، مؤكدا أن لديها قوى بشرية تساعدها على هذا النوع من التدريب والذي سيعطي مخرجات جيدة، فللمؤسسة استراتيجية روعي فيها تطوير جميع عناصر العملية التدريبية، فالمناهج مبنية على احتياجات سوق العمل والممارسون للمهنة هم من يقومون بصنعها، وبالتالي فهي عملية علمية في وضع وإعداد وتصميم مناهجنا التدريبية وفقا لاحتياجات السوق. وأضاف: ركزنا على هذه المعايير ولدينا أكثر من 270 معيارا، ووضعنا أكثر من 1100 حقيبة تدريبية تعد أكبر مكتبة على مستوى العالم في مجال التدريب التقني والمهني، ومن أراد الاستفادة منها فهي موجودة بالإنترنت وبدون رسوم، وساهم فيها منسوبو المؤسسة. كما ركزنا على المنشآت التدريبية وهي على أحدث مستوى وطراز، ولدينا بيئة تدريبية متميزة لتقديم تدريب نوعي مميز، إضافة إلى المدرب فهو الأساس حيث طورناه. وقال: لدينا برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث لإعداد المدربين التقنيين، وهو برنامج خاص بالمؤسسة، ولدينا الكثير من البرامج التدريبية.
وناشد الشافي المجتمع بتقبل خريجي المؤسسة بالشكل اللائق، مشيرا إلى أن بعض القطاعات الخاصة ترحب بالعمالة الخارجية أكثر، مع أن هناك إحصائية أشارت إلى أنهم غير مؤهلين، فنسبة 50% منهم يحملون مؤهلات أقل من الثانوية العامة، و33% منهم لا يجيدون القراءة أو الكتابة بلغتهم، ولكن تلك القطاعات تتجه إليهم لانخفاض مرتباتهم. بعد ذلك، كرم محافظ القنفذة المتميزين في الجودة وإقامة شراكات مع الكلية.