جدة: نسرين نجم الدين

مشاريع تنموية في المنطقة بـ100 مليار ريال

أرجع وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز الخضيري، تأخر بعض المشاريع وتعثرها إلى قلة عدد المقاولين، ولفت إلى وضع برامج وخطط لحل تلك المشكلة، مشيرا إلى كبر حجم المشاريع التي يتم تنفيذها حاليا.
وقال خلال افتتاحه نيابة عن أمير المنطقة الأمير خالد الفيصل أمس، معرض التطوير العمراني والبنية التحتية مستقبل مكة، إن تنمية مكة المكرمة وتحويلها إلى مصاف العالم الأول من أولويات اهتمامات أمير المنطقة. وكشف عن وجود مشاريع سكنية عدة لحل مشاكل السكن في المنطقة، لافتا إلى توفير كافة الخدمات في جميع المحافظات لخفض الضغط على المدن الأساسية.
من جهته، أوضح رئيس شركة المعارض الوطنية الجهة المنظمة للحدث الدكتور عبدالله مرعي بن محفوظ، أن خطة تطوير مكة المكرمة ستسهم في تحويل هذه البقعة المهمة من الوطن إلى إحدى أبرز الوجهات الاستثمارية في منطقة الشرق الأوسط والعالم، لا سيّما مع تنفيذ مجموعة من المشاريع التنموية الضخمة بقيمة إجمالية تتجاوز 100 مليار ريال.
من جانبه، أوضح عضو اللجنة المنظمة للمعرض محمد الحارثي، أن الندوة المصاحبة للمعرض تستقطب مجموعة من أبرز المعنيين والمهتمين بمبادرات التطوير الجارية حالياً في المنطقة لتبادل الرؤى والخبرات والحصول على فرصة حصرية للاطلاع على الخطط المقبلة المتعلقة بالإنفاق الحكومي فضلاً عن مناقشة الاستراتيجيات الفاعلة التي من شأنها تعزيز آفاق النمو الهائلة المتاحة ضمن خطة تطوير مكة.
وأبان أن الندوة ستتناول الفرص والتحديات المتعلقة بالاستثمار والتطوير في المجالات الرئيسية مثل السياحة والضيافة وتنفيذ خطط التحديث وتلبية احتياجات المرافق في المنطقة فضلاً عن تطوير الأراضي وتوظيف فرص التمويل ومواكبة الطلب على المعدات والخدمات الصحية وتنمية قطاع النقل.
إلى ذلك، قال رئيس شركة البلد الأمين للتطوير والتنمية إبراهيم البلوشي في كلمة له ضمن الندوة الاقتصادية للمعرض، أن الاستثمار في المنطقة مربح وآمن عن سواه في مناطق أخرى، داعيا إلى دعم المستثمرين المحليين وإزالة العقبات التي تواجههم.
يذكر أن، المعرض الذي يستمر ثلاثة أيام يعرض مشاريع تنموية تتجاوز 100 مليار ريال، ويحضره أكثر من 5 آلاف مستثمر محلي ودولي من رجال وسيدات الأعمال وممثلي الهيئات الحكومية والبلديات وكبرى الشركات المتخصصة في الإنشاء والتطوير العقاري والبنى التحتية والمرافق العامة.