الرياض: حسين الحربي

يلتقي الفنانين وأعضاء العمومية بحثاً عن حلول لمشكلاتهم

أثار ما تردد عن موافقة وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان على فتح فروع لجمعية التشكيليين في المدن والمحافظات، ردود أفعال غاضبة من قبل بعض أعضاء الجمعية الذين أعربوا عن تذمرهم مما اعتبروه تدخل الوكيل في قرارت الجمعية المستقلة حسب اللائحة، إلا أن الحجيلان نفى ذلك وقال لـالوطن إنه فقط كان يشجع أفكاراً تقدم بها أعضاء الهيئة الإدارية أثناء لقائهم به الأسبوع الماضي وأن الوزارة لا تتدخل في شؤون الأندية والجمعيات. مبيناً أن دور الوزارة يقتصر على تشجيع الأفكار الخلاقة والمفيدة، وتدعم التوجهات الإيجابية.
وحول حل أعضاء الجمعية العمومية لمجلس الإدارة شعبان الماضي، قال الحجيلان إنه ليس لديه تفاصيل واضحة عن الأمر ولكنه سيبحث الأمر حال عودته من جدة، واختتم أنه سيجلس مع الفنانين التشكيليين وأعضاء الجمعية العمومية الخميس المقبل بمقر الوكالة بحي العليا بالرياض للمساعدة في إيجاد حلول للمشكلات التي تواجههم.
ووصف الفنان محمد العبلان فكرة الهيئة بفتح فروع للجمعية بأنه محاولة يائسة، مشيراً إلى أنهم طرحوا موضوع الفروع في وقت سابق، ولكن لم يستجب لذلك، فلماذا يثار الأمر بعد ان تخلى الأعضاء عن الهيئة، مؤكدا تمسك الأعضاء برحيلها، والدعوة لانتخابات جديدة على حد وصفه. وأضاف أنه لا يعرف هدف استقبال الحجيلان لأعضاء الهيئة الإدارية، متسائلاً: هل الجمعية مستقلة أم تابعة للوزارة؟. أصر الفنانون اعتدال عطيوي ومحمد العبلان ونهار مرزوق على مقابلة الدكتورناصر الحجيلان في مقر إقامته بفندق ماريوت بجدة عصر أول من أمس وجلسوا على طاولة حينما علموا بوجوده بجدة وبينت الفنانة اعتدال عطيوي أنهم قابلوا الوكيل وشرحوا له ملابسات الحركة التشكيلية. وبينت عطيوي أن الحجيلان كان شفافا وصريحا واستمع لنا بما طرحناه حول هموم التشكيليين وما يعتري الجمعية من معوقات وأكدت أنه لقاء جيد ووعد الحجيلان بدراسة الوضع وإيجاد حلول قريبة.
من جانبها قالت الفنانة اعتدال عطيوي عضو مجلس الإدارة التي التقت الحجيلان عصر أول من أمس بجدة وبرفقتها الفنانان محمد العبلان ونهار مرزوق للتعبير عن امتعاض الفنانين من قرار التمديد للهيئة الادارية، قالت : أن الهيئة الادارية أقيلت مؤخراً بقرار من الجمعية العمومية حسب ما نصت عليه اللائحة الاساسية، وأصبح أعضاؤه لا يملكون صلاحية ولا يمثلون الجمعية سواء قابلوا الوكيل أو لا، مؤكدة أن استمرارية الهيئة الادارية لا يغير شيئاً لان مجلس الادارة معترض عليها، وكشفت انها قدمت منذ عامين طلباً لرئيس الجمعية عبدالرحمن السليمان لفتح فرع للجمعية بجدة ولم يستجب حينها، وتساءلت عطيوي: لماذا في هذا الوقت يفتحون فروعا للجمعية؟.