توصلت وزارة النقل وأمانة المنطقة الشرقية إلى تصور لمشروع سيتم تطبيقه على عدة مراحل، بهدف إيجاد وسائل للنقل العام في حاضرة الدمام، وذلك من خلال دراسة مولتها الوزارة وتشارك فيها الأمانة للبحث عن الخيارات في هذا المجال.
المشروع ينتظر الموافقة من المجلس البلدي ومجلس المنطقة ليتم عمل الدراسة التفصيلية له، وسيتم البدء في تنفيذه بعد الاتفاق على مراحله النهائية وإيجاد التمويل له.
وتوقع أمين المنطقة الشرقية المهندس ضيف الله بن عايش العتيبي، أن تصل تكلفة المشروع لـ7 مليارات ريال. وقال لـالوطن أمس: إيجاد وسائل للنقل العام في المدن الكبرى بات حاجة ملحة في ظل الاختناقات المرورية، في الوقت الذي تزداد فيه فكرة تطبيق النقل العام صعوبة مع مرور الوقت، إذا لم تتخذ الخطوات المناسبة لدراستها وتطبيقها على أرض الواقع، وكان البدء أولاً بفكرة النقل العام ومن ثم تبدأ فكرة تحديد المسارات، ونحن وصلنا إلى تصور للمشروع.
وأضاف المهندس العتيبي قائلاً إن البدء في تطبيق المشروع يحتاج للاتفاق على المراحل النهائية له وإيجاد التمويل، ومقدار التكلفة يعتمد على الدراسات، حيث قد تشير الدراسات الأولية إلى تكلفة تقريبية للمشروع إلا أنها قد تزيد أو تقل بنسبة 30 إلى 40%، في حين أن الدراسات المستفيضة والمتعمقة قد تشير إلى التكلفة بشكل أدق، وقد تصل نسبة الدقة فيها إلى 90%، ونحن بحاجة إلى دراسات مستفيضة ووضع الحلول، وبحاجة أيضاً إلى مستودعات لوسائل النقل العام ومسارات قد تحتاج نزع ملكيات وتحديد المواقع المقترحة لها، ومواقع الخط السريع الذي سيتولى نقل أعداد كبيرة بثلاث مسارات هي (الأخضر، والأصفر، والأحمر) والتي ستوضع لها معايير محددة وتختلف فيها تكلفة معداتها وتعرفتها المالية.
وأشار المهندس العتيبي إلى أن الاجتماع الذي عقد الأربعاء قبل الماضي بالاشتراك مع وزارة النقل، قد تم فيه طرح بعض الأفكار إلا أن الملاحظات كانت قليلة. قائلاً إننا طلبنا أخذ منطقة الهاف مون بعين الاعتبار، وهي منطقة جديدة ويجب وضعها في الاعتبار، وقد تم اقتراح تعديل بعض المسارات وتمت مناقشة الخيارات المطروحة، ودراسة الأفضلية للقطارات أم الباصات.
كما تناولت ورشة العمل الرابعة مناقشة المرحلة الرابعة والأخيرة من دراسة تطوير خدمات نظم النقل العام في حاضرة الدمام، والتي قام بإجرائها أحد المكاتب الاستشارية، حيث تم اقتراح بدائل للنقل وتم تحليلها بناء على أسس عالمية وتم اختيار البديل الأفضل والتوصل إلى إنشاء نظام نقل عام يتكون من خط قطارات خفيفة وخطين للحافلات السريعة إضافة إلى حافلات التغذية والمسارات الرئيسة.