الدمام: عبدالعزيز القو

اعترف مدير عام معهد الإدارة العامة الدكتور عبدالرحمن الشقاوي أن إدارته تعاني من ضعف الإقبال النسائي على الدورات التدريبية بمقر المعهد بالرياض، نظرا لعدم وجود مسكن خاص بهن أثناء إقامتهن في المنطقة لحضور الدورات التدريبية التي يقيمها المعهد.
جاء ذلك خلال حفل افتتاح فعاليات يوم الخريج والوظيفة الـ 15 لمعهد الإدارة العامة بالدمام الذي رعاه نائب أمير المنطقة الشرقية الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد ظهر أمس، حيث تجول سموه في المعرض المصاحب للاحتفال والذي شاركت فيه 23 جهة حكومية، مبديا إعجابه بما شاهده من فرص وظيفية للطلاب الخريجين والبالغ عددهم 156، وعددها أكثر من 371 وظيفة.
وذكر الدكتور عبدالرحمن الشقاوي في تصريح خاص إلى الوطن أمس، أن عدم وجود مبان خاصة بالمعهد كسكن لمنسوباته من المتدربات يدفع مدربات المعهد إلى التنقل من منطقة لأخرى حسب الطلب لتقديم دورات وبرامج تدريبية للموظفات الحكوميات في مناطقهن.
وأشار الشقاوي إلى أن إيجاد مساكن في الرياض والمنطقة الشرقية أصبح أمرا ضروريا بالنسبة للمتدربات، مبينا أن في المنطقة الشرقية لم تتعاون أية جهة للتبرع بأرض لإقامة القسم الخاص بالنساء حتى الآن عدا أن مؤسسة السكك الحديدية التي قدمت أرضا سيقام عليها برنامج خاص بالمعهد، وأردف أن المعهد حصل على أرض في منطقة عسير سيقام عليها قسمان للرجال وآخر للنساء.
وبين الشقاوي أن المعهد يقدم دورات رفيعة المستوى v i p حسب درجات ومستويات موظفي الدولة، مبينا أن إدارة البرامج العليا بالمعهد تقدم حلقات وسطى وعليا؛ الوسطى للمراتب من الحادية عشرة إلى الثالثة عشرة والعليا تقدم لوكلاء الوزارات والوكلاء المساعدين ومن في مستواهم من مديري الشركات الخاصة من خلال الطاولة المستديرة ، إضافة إلى برامج تدريبية تقدم لمراتب العاشرة فأدنى، مبينا أن هناك أكثر من 350 برنامجا تدريبيا لتغطية كافة المستويات الوظيفية للقطاع الحكومي بالمملكة.
وكشف الشقاوي أن المعهد لا يتحكم بهوية المتدربين المرشحين من إداراتهم، مبينا أن هناك قبولا فوريا للمتقدمين من المتدربين من المراتب الأولى وحتى العاشرة، موضحا أن عدد الخريجين والخريجات لهذا العام 1043 في مقر المعهد بالرياض وفروعه الثلاثة وقد حصلوا على شهادة الدبلوم فوق الجامعي، وبعد الثانوية العامة في عدد من التخصصات والبالغ عددها 17 تخصصا، وحصلوا على 1935 عرضا وظيفيا.