الرياض: محمد العريفي

مربط عذبة ينتزع كأس الإمارات في أيرلندا

تبدأ اليوم على ميدان مدرسة الفروسية الدولية في الرياض منافسات الجولات الختامية لدوري الأمير بدر بن محمد بن سعود الكبير للفرسان الهواة في نسختها الثالثة وتستمر حتى الجمعة المقبل بمجموع جوائز 583 ألف ريال، إضافة إلى ثلاث سيارات حديثة ودباب توزع على الأشواط الختامية.
وتشهد منافسات الجولة الختامية إقامة نهائيات الفئات الثلاث المبتدئة والمتوسطة والمتقدمة بعد أن قطع الفرسان بطاقة التأهل من خلال الجولات الثماني الماضية التي أقيمت في عدد من مناطق المملكة.
وسيخصص اليوم الأول للأشواط المفتوحة على عدة ارتفاعات، الأول بارتفاع متر واحد، والثاني على ارتفاع 110 سم، والثالث الذي سيحصل خلاله الفرسان أصحاب المراكز الثلاثة على جوائز 15 ألف ريال بارتفاع 135 سم.
ويقام غدا شوط الستة موانع، وتبلغ قيمة جوائزه 26.5 ألف ريال، إضافة إلى شوطين مفتوحين على ارتفاعات متفاوتة.
وتقام الخميس نهائيات المنافسات الثلاث للهواة المبتدئين التي يبلغ ارتفاعها 110 سم وتبلغ قيمة جائزتها 40 ألف ريال، أما الثاني فسيخصص لنهائي الفرسان الهواة المتوسط بارتفاع 120 سم، وجائزته 55 ألف ريال، والأخير ويخصص للمتقدمين على ارتفاع 130 سم، وتبلغ جائزته 70 ألف ريال.
أما اليوم الأخير من المنافسات فتقام فيه ثلاثة أشواط، الأول سيخصص لفرق المناطق على ارتفاع 120 سم، وتبلغ قيمة جائزته 15 ألف ريال،والثاني سيخصص لشوط خيول الإنتاج لتشجيع الملاك السعوديين، وهو بارتفاع 125 سم، وتبلغ جائزته 50 ألف ريال، وتبلغ الإثارة ذروتها في الشوط الختامي شوط شقران للأبطال وجائزته 290 ألف ريال، ويشارك فيه نخبة الفرسان الدوليين.
من جهة أخرى، حقق الجواد العالمي ثيوريتكالي من مربط عذبة أمس جائزة شوط كأس رئيس الإمارات للخيول العربية الأصيلة لمسافة الميل، وذلك ضمن فعاليات اليوم الأول من مهرجان أبوظبي آيرش قينيز الكلاسيكي الذي يستضيفه مضمار كورا بآيرلندا.
واستطاع ثيوريتكالي العائد لمربط عذبة للأمير عبدالعزيز بن أحمد أن يقلب كل التوقعات ويخطف المركز الأول وجائزة هذا الشوط بعد منافسة قوية من الجياد المشاركة في السباق.
وشارك في السباق الذي يقام للعام الـ18 على التوالي نخبة من أفضل الخيول العالمية، ويأتي في مقدمة الخيول التي كانت مرشحة للفوز الجواد كاسح ابن الفحل عامر العائد لمزرعة أم قرن للشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني الذي حل ثانياً، وجاء ثالثاً الجواد الألماني تيراش السماوي لريجني فيسماير السماوي وينحدر من نسل تيدجاني.