المنتجات تزود بشريحة إلكترونية تحتوي على المعلومات كافة
تجربة جديدة تخوضها فرنسا للمرة الأولى وبرعاية مركز الأبحاث المتخصصة بمعهد الرؤية بالدائرة الثانية عشرة من باريس، وتتلخص هذه التجربة في تخصيص قسم من المركز، وتحويله إلى سوبر ماركت مخصص للمكفوفين وضعاف البصر لدرجة شديدة، يحتوي على أكثر من قسم للمأكولات والمشروبات، وتأتي هذه التجربة بدعم خاص من بلدية باريس التي ترغب في تعميمها في حال نجاحها كأحد الحلول المبتكرة لدمج الأشخاص الذين يعانون من إعاقات بصرية ومساعدتهم في الاعتماد كلية على أنفسهم عند تسوق احتياجاتهم المنزلية.
وينقسم هذا المتجر محل التجربة إلى ثلاثة أقسام (المشروبات، منتجات الألبان، الحلوى والمخبوزات) ، ومن أهم ما يميز المكان بحسب القائمين عليه هو شعور المتردد عليه أنه داخل متجر لا شيء يميزه عن سواه من المتاجر المنتشرة للجميع في أنحاء فرنسا كافة، فهو مجهز بحيث لا يلفت النظر أو يبدو مكانا تم تخصيصه للمعاقين بصريا.
وحول هذه المبادرة يقول، تيري جمس، ممثل اتحاد المكفوفين وضعاف البصر في فرنسا، حينما تنجح التجربة ويتم تعميمها فإن ذلك يعني اجتماع ثلاثة عوالم في مكان واحد، حيث يتضافر عالم التجارة مع الأبحاث والباحثين من أجل خدمة المعاقين بصريا.
وأضاف التجربة اكتملت تماما، ومن الآن وحتى نهاية شهر أكتوبر من العام الحالي سوف يرتاد المتجر بانتظام وعلى سبيل التجربة ما يقرب من الثلاثين شخصا ممن يعانون من إعاقة بصرية، وسوف نحرص على التأكد من أنهم قادرون بسهولة على التعرف على السلعة المطلوبة، والعلامة التجارية الخاصة بها، وأيضا المكونات التي تتكون منها هذه السلعة، إضافة إلى التحذيرات الخاصة بمدة صلاحيتها وما شابه، مشيرا إلى أن المتجر سوف يتم افتتاحه مع بدايات العام المقبل 2012.
ويشرح جمس الكيفية التي سوف تساعد المعاقين بصريا على تسوق احتياجاتهم بقوله هذه المتاجر تعتمد في نجاحها على التقدم التكنولوجي، والقفزة الرقمية التي يشهدها العالم الآن، فالمنتجات كافة سوف تزود في المكان المخصص للسعر على الأرفف بشريحة إلكترونية تحتوي على المعلومات الخاصة بالسلعة، وسوف تزود الشركات الخاصة كافة بخطوط الهواتف المحمولة بخدمة خاصة تتعامل مع هذه الشريحة الخاصة بمواصفات السلع، بحيث إن العميل من مكفوفي البصر عليه فقط أن يقرب الموبايل إلى اللوحة الصغيرة المكتوب عليها السعر ليستمع بوضوح إلى التفاصيل كافة، والـتحذيرات حول المنتج المعروض.
أما بالنسبة لضعاف البصر بشكل كبير فإن المتجر مصمم من حيث الإضاءة بما يتناسب معهم من دون أن تسبب الإضاءة أي مشاكل في الرؤية، هذا إضافة إلى إمكانية استخدامهم للموبايل أيضا في حال تعذر قراءة أحد منهم للسلع أو مواصفاتها.