جدة: يُمن لقمان

يرى لاعب النصر السابق المحلل الرياضي فهد الهريفي أن لقاءات الديربي وتلك الجماهيرية والإعلامية لا تقاس دائماً بالمقاييس الفنية، إنما يطغى عليها الطابع النفسي كثيراً على الرغم من أن الناحية الفنية تجير للهلال في لقائه اليوم أمام منافسه التقليدي النصر.
وقال الهلال أفضل فنياً من النصر من ناحية الاستقرار الفني، والانسجام بين لاعبيه والثبات في التشكيلة، وثقافة الفوز وقبل ذلك وجود نخبة من المحترفين الأجانب المميزين، وهذه العوامل مجتمعة تتوافر في الهلال وتفتقر في النصر، لأن الأخير يعاني من لخبطة فنية عكس الهلال من حيث عدم ثباته على التشكيلة، وإن كنا يجب أن نشيد بجهود إدارته في جلب لاعبين محليين أفضل من الموسم الماضي، لكن الخبرة الإدارية مفقودة والمحترفين الأجانب غير أكفاء والجهاز الفني يتطلب تغييره، لأن المدرب غير مناسب، لذا الهلال مهيأ لكسب هذه المباراة بروح لاعبيه العالية المتطلعة للظفر بلقب الدوري وهذه هي الدافع لهم للفوز باللقاء.
وأضاف النصر يجب ألا يتعامل مع الهلال بنفس طريقته في المباريات السابقة وعلى الكرواتي دراجان أن يتخلى عن طريقة 4/ 3/ 1 /2 ويلعب بطريقة 4 / 4 / 2، وهي دائماً ما تعطي مؤشراً له بأنها الأنسب لكنه لا ينتبه، فقد أعطته مؤشراً قوياً عندما لعب بها في الشوط الثاني أمام السد القطري، وتحسن أداء الفريق وتميز وقتها بالانضباطية والترابط بين خطوطه وظهر الانسجام بين لاعبيه واضحا.
وفيما إذا كان النصر سيتأثر بغياب المطوع، أجاب الهريفي حتى الآن لم يتأكد مشاركة بدر المطوع من عدمها لكن غيابه من وجهة نظري لن يؤثر كثيراً لأن هناك ازدواجية في لاعبي النصر، فالمطوع والحارثي والسهلاوي كلهم في مركز الوسط المهاجم الذي يسمى (9.5)، ويوجد لدى المدرب أيضاً سعود حمود، وفي ظل المعطيات الأخرى أرى أن المطوع إذا ما غاب لن يؤثر كثيراً لأن البديل في نفس الخانة والطريقة نفسها يمكن أن يؤديها الحارثي أو السهلاوي، وستختلف فقط إذا ما علمنا من هو الذي سيكون في الأمام. بدوره أكد حارس مرمى الهلال السابق، المحلل الرياضي تركي العواد أن مباريات الديربي يصعب التوقع بنتيجتها مسبقاً، لكنه يرى أن الهلال أفضل فنياً من النصر وما يدل على ذلك فوزه بكأس ولي العهد مؤخرا وتغلبه على فريق الجزيرة الإماراتي ووضعه مطمئن وجيد ويعطيه دفعة إلى الأمام، أما النصر فإن وضعه الفني متذبذب خصوصاً بعد تعادله مع السد القطري، لكن هنا تأتي مسألة الضغط النفسي الذي يعاني منه الهلال للظفر بكأس الدوري ليتوج به من أمام النصر مما يصعب من مهمته على عكس النصر الذي هو خارج الحسابات ما يجعل موقفه أسهل.
وقال يتفوق الهلال فنياً ويملك حلولاً كثيرة في المباراة لكن هذا لا يعني أن النصر لن ينتصر، بل على العكس يمكن له ذلك إذا ما استغل الضغط النفسي للاعبي الهلال بضرورة الحسم اليوم.
وأضاف تعودنا في هذه المباريات أن يكون اللعب مفتوحاً وأتمنى أن تظهر بصورة فنية جيدة تعوض ضعف المباريات السابقة التي تابعناها ومنها الهلال والاتحاد، لكن هذه المباراة ستكون الأفضل لأنها تأتي في نهاية الموسم الرياضي وهنا عادة ما تتسم الفرق بالنضج الفني.
وتابع الهلال يتفوق بالأجانب ولديه مفاتيح فوز معروفة هي ويلهامسون والقحطاني، أما النصر فلا بد أن يعول على أخطاء دفاع الهلال وإن كنت أرى أن النصر حتى وهو مكتمل العناصر يجد صعوبة في إيقاف الهلال.