جدة: مشاري الوهبي

قبل أن توقع اليوم مؤسسة البريد السعودي وصندوق التنمية العقارية اتفاقية ينضم بموجبها الصندوق إلى برنامج مريح، أوضح مصدر مسؤول في الصندوق إلى الوطن أمس، أن الاتفاقية لا تمثل عدولا عن آلية تقديم طلبات القروض التي أعلن عنها مؤخراً، حيث سيبقى تقديم الطلب محصوراً عبر الموقع الإلكتروني للصندوق ودون شرط تملك الأرض عند تقديم الطلب، وأن الخدمة الجديدة ستكون مقتصرة على مرحلة طلب الوثائق من صك للأرض وغيره، بعد دعوة المتقدم آليا إلى استكمال طلبه لاستلام القرض سواء كان قرضا نقديا مثل ما هو جار أو حتى من خلال البرامج الجديدة التي ستعلن للتمليك المباشر للمساكن.
وقال المصدر، إن دور البريد في الاتفاقية يقتصر على تولي فروع البريد التي تصل إلى 550 فرعاً في مختلف المناطق والمحافظات، إيصال ما يطلب من وثائق مقابل رسم قدره 25 ريالا، وبعد أن تتم دعوة المتقدم من قبل الصندوق وفقاً لرقمه التسلسلي. وأكد أن الخيار في تسليم الوثائق لفروع الصندوق عبر البريد متروك للمواطن. وقال في كل الأحوال فإن الخدمة تستهدف توفير منافذ توصيل سريعة عبر فروع البريد في المدن والمحافظات، مشيرا إلى أن الرسوم رمزية مقابل التسهيل الذي ستقدمه فروع البريد للمواطنين ولسهولة الوصول لها.
وأضاف أن الخدمة تهدف إلى توفير عناء الذهاب إلى فرع الصندوق، من خلال وضع بدائل أكثر سهولة، متمثلة في فروع البريد المنتشرة في مواقع متفرقة من المدينة الواحدة.
يذكر أن الصندوق أعلن في منتصف مارس المنصرم، عن شروعه في تجهيز واجهة إلكترونية له، سيتم الإعلان عنها قريبا، يتم من خلالها استقبال وتنفيذ جميع ما يتطلبه المواطن من خدمات، ومنها استقبال طلبات القروض وفق الآلية الجديدة.