عمان: أ ف ب

وجه مدعي عام محكمة الجنايات الأردنية أمس تهمة القتل العمد لشاب قتل شقيقته دفاعا عن الشرف إثر معلومات عن تردد رجال على منزلها في غياب زوجها، على ما أفاد مصدر قضائي لوكالة فرانس برس.
وقال المصدر إن المدعي العام وجه تهمتي القتل العمد وحمل وحيازة سلاح أتوماتيكي لشاب (25 عاما) أطلق أول من أمس أكثر من عشر رصاصات من بندقية كلاشنكوف على شقيقته فأرداها قتيلة في منطقة جرش (شمال عمان) قبل أن يسلم نفسه للشرطة.
وأضاف أن الشاب اعترف بقتل شقيقته وهي متزوجة وأم لطفلين، دفاعا عن الشرف والعرض بعد معلومات حول سوء سلوكها، وتردد رجال عليها في منزلها في غياب زوجها.
وأوضح المصدر أنه قبل يوم من الحادث ضبط أشقاء القتيلة وزوجها رجلا في منزلها قالت إنه لص حاول سرقة المنزل وسلموه للشرطة ليحال للمحكمة.
وأوضح أنه في اليوم التالي اصطحب أحد الأشقاء الضحية إلى منزل والدتها لتستوضح منها عن هوية ذلك الرجل، إلا أن شقيقها الجاني كان يترصدها وأطلق عليها الرصاص فقتلها، ويشهد الأردن سنويا بين 15 و20 جريمة قتل تصنف على أنها جرائم شرف.
وتصل عقوبة جريمة القتل في الأردن إلى الإعدام شنقا، إلا أن المحكمة تفرض عقوبات مخففة في جرائم الشرف خاصة إذا ما تنازل أهل الضحية عن حقهم الشخصي.
ورفض مجلس النواب الأردني مرتين تعديل المادة 340 من قانون العقوبات التي تفرض عقوبة مخففة على مرتكبي جرائم الشرف، رغم ضغوط تمارسها منظمات تعنى بحقوق الإنسان لتشديدها.