رام الله: عبد الرؤوف أرناؤوط

إسرائيل تحذر 'الكبار' من مغبة الخطوة

أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عضو الوفد الفلسطيني المفاوض، نبيل شعث، أن الفلسطينيين سيطلبون من الجمعية العمومية للأمم المتحدة في سبتمبر المقبل عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة. وقال لـالوطنأكيد سيكون هناك إعلان دولة ولا شك في ذلك .أكيد أنه سيكون هناك قرار من الجمعية العمومية للأمم المتحدة بعضوية كاملة لهذه الدولة ولا شك لدي في ذلك.
بالمقابل هددت الحكومة الإسرائيلية باتخاذ خطوات من جانب واحد، إذا واصلت السلطة الفلسطينية خطواتها للحصول من الأمم المتحدة على اعتراف بدولة في حدود 1967، حيث أشارت مصادر إسرائيلية إلى أن إسرائيل توجهت الأسبوع الماضي إلى الدول الـ 15 في مجلس الأمن في الأمم المتحدة وبعض الدول البارزة الأخرى في الاتحاد الأوروبي وحذرت من مغبة خطوة من هذا النوع.
من جهة ثانية، تتجه لجنة تفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية التي تم الاتفاق عليها ما بين الفصائل الفلسطينية للمرة الأولى للاجتماع في مصر أو الأردن وذلك بعد أن كلف الرئيس محمود عباس رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون بمتابعة هذا الأمر.
وقال عزام الأحمد، عضو اللجنة المركزية لفتح، المكلف بملف العلاقات الوطنية فيها، لـالوطن إن انعقاد هذه اللجنة مكمل لمبادرة عباس بشأن إنهاء الانقسام ويساعد في تنفيذ مبادرة الرئيس. وأضاف هناك سياق للأمور فهناك مبادرة الرئيس وهناك الدعوة لاجتماع لجنة تفعيل وتطوير منظمة التحرير وهناك لجنة كلفت بإعداد قانون انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني، منوها إلى أن الأمور تسير بخطوط متوازية.
وكان الرئيس عباس دعا لجنة تفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية بحسب إعلان القاهرة لعام 2005 والتي تتشكل من رئيس المجلس الوطني الفلسطيني وأعضاء اللجنة التنفيذية والأمناء العامين لجميع الفصائل الفلسطينية وشخصيات وطنية مستقلة إلى الانعقاد بأسرع وقت في عمان أو القاهرة من أجل التوافق على أسس تفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية.
ونوه إلى أن انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني تجري وفق التمثيل النسبي الكامل وفق ما تم الاتفاق عليه في عام 2005 ومعلوم أن لا إشكالية في إجراء انتخابات المجلس الوطني في داخل الأراضي الفلسطينية أما فيما يتعلق بالمناطق التي يتعذر إجراء الانتخابات فيها خارج الأراضي الفلسطينية فإن الاتفاق هو أن اللجنة الفصائلية هي التي تحدد كيفية اختيار الشخصيات التي ستتمثل في المجلس.
وبدوره قال حنا عميرة، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، لـالوطن إنه في حال انعقاد لجنة تفعيل وتطوير منظمة التحرير فستكون هي المرة الأولى التي تنعقد فيها اللجنة وسيكون اجتماعها تعزيزا لمبادرة الرئيس أبو مازن .