دمشق: الوكالات

أكد ناشط حقوقي مقتل 4 أشخاص وإصابة المئات برصاص القوات السورية أثناء تفريق تظاهرة في مدينة درعا جنوب دمشق. وأضاف لدينا معلومات مؤكدة عن وقوع 4 قتلى هم أكرم الجوابرة، حسام عبد الوالي عياش، أيهم الحريري وشاب من عائلة أبو عون، مشيرا إلى أنه يوجد جرحى بالمئات وقامت الأجهزة الأمنية باختطاف عدد منهم من مستشفى درعا الوطني ونقلهم بطائرات مروحية إلى جهة غير معلومة.
وأكدت السلطات السورية في وقت سابق وقوع أعمال فوضى وشغب أمس في محافظة درعا، أثناء تظاهرة تدخلت قوات الأمن لتفريقها.
وكان المتظاهرون يشاركون في احتجاج سلمي يطالب بالحريات السياسية والقضاء على الفساد في سورية. وأظهرت لقطات فيديو تم بثها عبر موقع فيسبوك من وصفتهم بأنهم متظاهرون في درعا يرددون هتافات أمس ضد رجل الأعمال السوري رامي مخلوف ابن خال الرئيس بشار الأسد، الذي يمتلك عدة شركات كبيرة.
واندلعت تظاهرات غاضبة في دمشق وحمص أمس تلبية لدعوة على موقع فيسبوك للتظاهر في جمعة الكرامة، وصل عدد موقعيها حتى صباح أمس إلى أكثر من 50 ألفا.
وفرقت قوات الأمن تظاهرة اندلعت عقب صلاة الجمعة أمام المسجد الأموي في دمشق رددت هتافات تطالب بالحرية. ولم يعرف عدد الأشخاص الذين تم تفريقهم نظرا لاكتظاظ ساحة المسكية المجاورة للجامع الأموي بالمارة والمصلين إلا أن عناصر الأمن، الذين ارتدى كثير منهم الزي المدني، أوقفوا شخصين واقتادوهما إلى جهة غير معلومة. وفيما تجمعت تظاهرة مؤيدة للرئيس السوري بشار الأسد في ساحة المسكية شارك فيها أكثر من مئتي شخص وسارت باتجاه سوق الحميدية، تناقلت بعض المواقع الإلكترونية مقاطع فيديو تم تصويرها بالجوال تبين تعرض بعض المواطنين المطالبين بالحرية للضرب. كما نقلت المواقع شريطا آخر لمظاهرة أمام جامع خالد بن الوليد في مدينة حمص (160 كلم شمال دمشق).