المنامة، القاهرة: راشد الغائب، حمد آل مطير، أيمن عيسى، الوكالات

تفقد ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة أمس منطقة السيف القريبة من دوار مجلس التعاون اللؤلؤة، واطلع على حركة السير، واطمأن على عمل مؤسسات الدولة والمؤسسات المالية في المنطقة.
وكان الملك حمد قد تسلم رسالة من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح ترددت أنباء أنها تتضمن وساطة كويتية.
وفيما قال نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي لـالوطن أمس: إن دخول قوات درع الجزيرة إلى البحرين هو موقف متفق عليه بين هذه المجموعة المنسجمة وينظر إليه بإيجابية واحترام، قال متحدث باسم الجيش إنه تم القبض على 6 مـن القـياديين من رؤوس الفتنة الذين نادوا بإسقاط النظام وتخابروا مع دول أجنبية، وقاموا بالتحريض على قتل المواطنين وتدمير الممتلكات. وقال عضو مجلس الشورى عبدالرحمن جمشير: إن أغلب حالات الاعتقالات جرت لحركات سياسية غير مرخصة رسميا.


قام ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة أمس بجولة في منطقة السيف القريبة من دوار مجلس التعاون اللؤلؤة للاطلاع على حركة السير والاطمئنان على عمل المؤسسات المالية في المنطقة. وذكرت وكالة أنباء البحرين أن العاهل البحريني يرافقه القائد العام لقوة الدفاع المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة قام بجولة في منطقة المراكز المالية بضاحية السيف للاطلاع على حركة السير للاطمئنان على استمرار عمل مؤسسات المراكز المالية والمصارف إلى جانب مؤسسات الدولة ووزاراتها في تلك المنطقة.
وأضافت أن الملك حمد أشاد بالإجراءات التي اتخذتها قوة الدفاع ووزارة الداخلية والحرس الوطني لعودة الحياة الطبيعية إلى هذه المنطقة الحيوية والهامة متمنيا لوطننا العزيز دوام النماء والرقي ولجميع المواطنين الكرام المزيد من المحبة والأمن والوئام. وتقع منطقة السيف غرب المنامة وتضم مصارف ومؤسسات مالية ومنتجعات ومرافق اقتصادية وتجارية ويفصل بينها جسر علوي قبالة دوار مجلس التعاون.
على صعيد آخر أكد وزير الخارجية المصري نبيل العربى أن بلاده تتابع عن كثب التطورات الحالية فى البحرين. وقال العربي إن مصر تهتم بأن تحقق لهذه المنطقة الهامة والحساسة من الوطن العربى ما تنشده من استقرار وأمن ، متمنيا أن تحقق تطلعات شعبها نحو المزيد من التقدم والازدهار فى مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية كافة.
إلى ذلك أعلنت وزارة الخارجية البريطانية أمس أن الحكومة ستستأجر طائرات لإجلاء رعاياها الذين لم تتوفر لهم مقاعد على الطائرات التجارية التي تقلع من البحرين. وحثت الوزارة البريطانيين المقدر عددهم في البحرين بعدة آلاف على مغادرة البلاد. وستؤدي الطائرات المستأجرة التي تبلغ سعة كل منها 160 مقعدا دورا مكملا للطائرات التجارية المتاحة في المساعدة في مغادرة الرعايا البريطانيين البحرين إلى دبي.
من جانبها نصحت بلجيكا رعاياها بمغادرة البحرين إذا كان وجودهم ليس ضروريا. وأعرب وزير الخارجية ستيفن فاناكيري في بيان عن قلقه من أعمال العنف التي حصلت أخيرا في البحرين. وفي جنيف قالت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان إنها تشعر بقلق بالغ إزاء سيطرة الجيش على المستشفيات والمراكز الطبية في البحرين وسط اضطرابات متزايدة هناك. وقالت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي في بيان إنهيجب على الشرطة والقوات المسلحة أن تغادر المرافق الصحية.