المدينة المنورة: عبدالعزيز الحربي

حكمت المحكمة العامة بالمدينة المنورة بالسجن 7 سنوات و2500 جلدة، على مقيم وحدث سعودي، فيما لا يزال البحث جاريا عن شريكهما المقيم الهارب. وكان ثلاثتهم يستدرجون ضحاياهم بتقليد أصوات فتيات، ويستعطفونهم بحاجتهم لوجبة الإفطار خلال شهر رمضان الماضي، وبعد أن يحضر الضحية للموقع المتفق عليه مسبقا يتعرض للاعتداء بالضرب والسلب، وذلك بعد إقناعه بأنه كون علاقة مع إحدى قريباتهم. وكان المدعى العام قد طالب بإقامة حد الحرابة على الجناة.
وحكمت المحكمة بالسجن على حدث سعودي (17 عاما) بالسجن 4 سنوات والجلد 1500 جلدة، وكذلك مقيم مصري بالسجن ثلاث سنوات والجلد 1000 جلدة، وإبعاده عن البلاد.
وكانت الجهات الأمنية قد تلقت عدة بلاغات من أشخاص يفيدون بتعرضهم للسلب من قبل 3 أشخاص يستدرجونهم بصوت فتاة، تستعطفهم خلال حديثها معهم، وتطلب منهم إحضار وجبة إفطار لها. وعند وصولهم للموقع المتفق عليه يتعرضون للاعتداء والضرب، والسلب. واستطاع رجال البحث الجنائي خلال وقت قياسي الوصول لشخصين من أفراد العصابة، أحدهما مقيم بينما مازال البحث عن شريكهما الثالث مستمرا حتى الآن.
واعتمد الجناة الثلاثة في أسلوبهم الإجرامي على اقتناص الشباب واستدراجهم عبر مواقع المحادثات النصية في مواقع الدردشة بالإنترنت واستهدافهم في حال تأكدوا أنهم من سكان المدينة المنورة، ليبدأ سيناريو الجريمة بقيام أحدهم بمحادثته صوتياً مستخدما أحد برامج تغيير الأصوات، ويتلطف في حديثه معه، ويطلب منه الحضور في مكان تحدده العصابة، على أن يحضر معه وجبة الإفطار.
وعند وصول الضحية، يقوم الثلاثة بالهجوم عليه وضربه بأيديهم ويأخذون الإفطار منه، ثم يقومون بسلب ما يجدونه معه من أجهزة ونقود، وتهديده بالانتقام منه بحجة أنه كون علاقة مع قريبة لأحدهم.
وتم تصديق اعتراف المتهمين وذلك لدى مثولهم للمحكمة، وثبت عليهم أنهم وعبر أحد برامج الكمبيوتر التي تغير نبرة الصوت استدرجوا الشباب لمحادثتهم بصوت فتاة ومواعدتهم والاعتداء عليهم بالضرب والتهديد بتسليمهم للشرطة بحجة أن الشاب الضحية كون علاقة محرمة مع أخت أحدهم لغرض الابتزاز والسلب. كما اعترفوا بأنهم طلبوا من أحد ضحاياهم حمل عبوة غاز من الدور الثاني كنوع من العبث والاستهزاء بالضحية، كما اقتادوا آخر لجهاز الصراف الآلي للحصول على مبلغ مالي.